المحتوى الرئيسى

وزير الإسكان: فوضى العمران تسببت في خسائر اقتصادية للدولة

07/12 22:47

قال الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان، إن الهدف من افتتاح المرحلة الثالثة لحي الأسمرات هو القضاء على الأماكن غير الآمنة بنهاية 2020.

وكشف وزير الإسكان في مداخلة هاتفية مع برنامج "القاهرة الآن" المُذاع على فضائية "العربية الحدث" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي، أن الجهود مستمرة بهذا الصدد وارتفعت عدد المحافظات الخالية من المناطق غير الآمنة من محافظتين هما الفيوم وشمال سيناء لتنضم إليهم 11 محافظة أخرى خالية من المناطق غير الآمنة، ليصبح الإجمالي 13 محافظة وبنهاية 2020 ستكون جميع محافظات مصر 27 محافظة خالية من الأماكن غير الآمنة بإجمالي 357 منطقة غير آمنة، كما أن عدد المواطنين الذين تم إجلائهم من هذه المناطق حتى الآن بلغ حوالي 800 ألف مواطن.

وأشار إلى أن الطبيعة الديموجرافية لهذه الأسر تتسم بزيادة عدد أفرادها في المتوسط خمسة أفراد.

وأكد أنه بنهاية خطة الانتهاء من إخلاء المحافظات من المناطق غير الآمنة سيكون العدد الذي تم إجلائه مليون و200 ألف مواطن بنهاية 2020 بإجمالي 240 ألف وحدة.

وكشف الوزير أن إجمالي الاستثمارات المنفذة حتى الآن في الخطة تبلغ 52 مليار جنيه من إجمالي استثمار مخطط 61 مليار جنيه بنهاية 2020 فيما يخص المناطق الخطرة فقط.

وحول الأماكن غير المخططة وخطة الدولة نحوها، قال الوزير إن هذه الأماكن تشمل رقعة جغرافية كبيرة من مساحة مصر، كاشفًا أن أخر إحصاء تم لها أثبت أن مساحتها 152 ألف فدان من هذه المناطق وتشمل البناء دون تراخيص، وكافة أشكال التعدي على الأراضي، وإجمالي تكلفة الارتقاء بالبنية الأساسية لهذه المناطق فيما يخص المياه والصرف الصحي وبعض أعمال الإنارة فقط يبلغ 318 مليار جنيه.

نرشح لك

أهم أخبار توك شو

Comments

عاجل