المحتوى الرئيسى

علاج السرطان.. وأبرز فوائد الزعتر البري | قل ودل

07/12 18:01

الزعتر البري هو عشب ينتمي إلى عائلة النعناع وتوجد منه أنواع عديدة، ولقد استخدمه قدماء المصريين في تحنيط الموتى، ويعرف عنه أنه يمتلك خصائص علاجية للكثير من الأمراض، كما أنها مضادة للبكتيريا التي تسبب حب الشباب، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على فوائد الزعتر البري.

المحتويات إخفاء

1. القيمة الغذائية للزعتر البري

2. فوائد الزعتر البري

3. خفض ضغط الدم

4. تقليل السعال

5. تعزيز المناعة

6. تعزيز الحالة المزاجية

7. منع التسمم الغذائي

8. التخلص من الحشرات

9. علاج السرطان

10. علاج التهابات الفم والأسنان

11. علاج التهاب الحلق

12. تقليل حدة الصداع

13. تعزيز صحة الجهاز الهضمي

14. حماية البشرة من الالتهابات

15. تعزيز نمو الشعر

16. علاج عسر الهضم

17. الآثار الجانبية الناتجة عن تناول الزعتر البري

القيمة الغذائية للزعتر البري

يعتبر الثيمول هو المكون الأساسي لزيت الزعتر البري والذي يجعله يحتوي على خصائص مطهرة لقتل الفطريات الموجودة في الفم، بالإضافة إلى ذلك فإنه يحتوي أيضًا على كارفاكرول وبعض مركبات الفلافونويد بما في ذلك نارينجينين ولوتولين وثيمونين، كما يحتوي على الكربوهيدرات وفيتامين سي والبروتين والدهون والحديد والمنجنيز.

يساعد مستخلص الزعتر على تقليل معدل ضربات القلب وخفض ضغط الدم والكوليسترول، لذا يمكنك تناول مشروب الزعتر الدافئ ولكن بكميات معتدلة حتى لا يسبب آثارا سلبية على الصحة.

يعمل زيت الزعتر البري كعلاج طبيعي لتقليل نوبات السعال والتهاب الشعب الهوائية، لذا يمكن إعداد مشروب دافئ منه وتناوله.

يمتاز الزعتر البري بأنه معبأ بالعديد من الفيتامينات مثل فيتامين سي وفيتامين أ، مما يساعد على تحسين الصحة وتعزيز المناعة بالجسم.

تعمل مادة كارفاكرول النشطة الموجودة به على تنشيط الخلايا العصبية، مما يؤدي إلى تعزيز الحالة المزاجية، وذلك بسبب زيادة مستويات الناقلات العصبية مثل الدوبامين والسيروتونين المسؤولة عن ذلك.

يساعد الزعتر البري على منع تلوث الطعام ويعمل كمطهر طبيعي له وتقليل احتمالية الإصابة بالأمراض المنقولة عن طريقه، كما يساعد على إطالة العمر الافتراضي للحوم والمعجنات.

يعد الثيمول المحتوي عليه مكونا أساسيا في تصنيع مبيدات الآفات مثل البعوض، لذا يمكنك خلط أربع قطرات من زيت الزعتر مع خمس قطرات من الماء وملعقة صغيرة من زيت الزيتون لطرد الحشرات الموجودة بالمنزل.

زيت اللوز الحلو.. 5 فوائد مذهلة للبشرة والجلد

تعمل مكوناته النشطة على وقف نمو الأورام السرطانية مثل مركب كارفاكرول الذي يمنع نمو الخلايا السرطانية بالقولون، كما لديه تأثيرات مناعية ومضادات الأكسدة تقلل إنتاج بعض السيتوكينات المسببة للالتهابات التي يمكن أن تسبب أمراض السرطان.

علاج التهابات الفم والأسنان

يدخل في تصنيع منتجات الأسنان وغسول الفم لاحتوائه على مركبات تقضي على التهابات الفم وتحافظ على الأسنان من التسوس، لذا يمكنك وضع مقدار منه في الماء المغلي وعمل غسول للفم به.

يعتبر مضادا قويا للميكروبات التي تسبب التهاب الحلق لاحتوائه على كارفاكرول الذي يعمل على علاج التهابات تجويف الفم والجهاز التنفسي، فهو يمثل مضادا حيويا طبيعيا.

يعتبر مضادا للالتهابات والإجهاد المسبب للصداع، لذا يمكنك وضع بضع قطرات من زيت الزعتر البري على جبينك وتدليكه بلطف حتى تشعر بالراحة، حيث يحتوي على مضادات الأكسدة التي تخلص الجسم من السموم.

تعزيز صحة الجهاز الهضمي

يمكن أن توفر الزيوت المتطايرة الموجودة به خصائص طاردة للغازات، كما يعمل كمضاد للتشنجات والتقلصات المعوية.

حماية البشرة من الالتهابات

تعمل خصائصه المضادة للبكتيريا والمضادة للفطريات على علاج حب الشباب والتخلص من الالتهابات، كما يعالج القروح والجروح والحروق والطفح الجلدي والإكزيما، كما أنه يبطئ الشيخوخة ويجعل البشرة صحية.

يمكنك خلطه بمقدار من زيت اللافندر ووضعه على شعرك من أجل تعزيز نموه خلال ستة أشهر تقريبًا، كما يمكن غسيل الشعر بمنقوعه الدافئ كعلاج لقشرة الرأس.

يصيب بعض الأشخاص ما يعرف باسم اضطراب التنسيق التنموي، الذي يحدث خللا عصبيا في الحركة وخاصة عند الأطفال، كما تعمل الزيوت العطرية الموجودة به على علاج عسر الهضم.

الآثار الجانبية الناتجة عن تناول الزعتر البري

يعتبر الزعتر البري آمنًا عند تناوله باعتدال، ولكنه يسبب اضطرابات في الجهاز الهضمي عند تناوله بكميات كبيرة.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل