المحتوى الرئيسى

موجة ثانية من داعش تتشكل تحت جنح الظلام

07/12 13:07

بعد مرور خمس سنوات  على افتتاح مركز صواب لتحدي داعاية داعش، والذي افتتحه منذ أن الولايات المتحدة والإمارات العربية المتحدة بشكل مشترك، وسلطت صحيفة آسيا تايمز الضوء على مركز صواب، ومقره في أبو ظبي، كان جزءًا من التحالف العالمي ضد داعش وتم إنشاؤه لمواجهة دعاية التنظيم المتطرف على مواقع الإنترنت.

أثبتت تلك السنوات الخمس أنها فترة طويلة في دورة حياة التطرف، عندما افتتح المركز، كان المشهد في الشرق الأوسط مختلفًا إلى حد كبير: في ذلك الوقت أعلن زعيم داعش أبو بكر البغدادي قيام دولة "الخلافة" جديدة، وسرعان ما سقطت مدينة الموصل العراقية على أيدي التنظيم الإرهابي وكان الآلاف ينزحون من تلك المناطق إلى جميع أنحاء العالم، فلم يعد لتنظيم داعش وجود ملموس في العراق وسوريا، وزعيمه قتل ومجنّدوه مبعثرون أو يقبعون في السجن أو يُطاردون في جميع أنحاء الشرق الأوسط وأوروبا.

لكن تهديد داعش والتطرف لم يختف سواء في ساحة معركة الأفكار أو في ساحة المعركة الحقيقية، فإن الموجة الثانية قادمة بالتأكيد، وتوقعت الصحيفة أن تندلع هذه الموجة أولاً عبر غرب إفريقيا، حيث تدور اشتباكات بين الجماعات المتشددة والجيوش الوطنية في كل بلد من بلدان منطقة الساحل.

واعترف التحالف الدولي لمحاربة داعش بذلك؛ في الشهر الماضي فقط، خص وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو هجمات داعش في غرب أفريقيا في كلمته وقال إن الولايات المتحدة تسعى للحصول على تمويل عالمي بقيمة 700 مليون دولار لمواصلة القتال ضد داعش في عام 2020.

ربما يكون اسم داعش قد ابتعد عن الصفحات الأولى للصحف ونشرات الأخبار عبر وسائل الإعلام الغربية بعد أن خسر آخر معاقله في مارس 2019، ولكن الصحيفة تحذر من خطأ تجاهل حقيقة أن  داعش لا يزال قوة فعالة. في الأشهر الـ 15 الماضية، أعلن التنظيم الإرهابي مسؤوليته عن الهجمات في أماكن بعيدة مثل أفغانستان وسري لانكا ونيجيريا – ولم يقتصر الأمر على كونه مصدر إلهام لتلك الهجمات أو كقادة يصدرون الأوامر من بعيد، بل كمرتكبين فعليين لجرائم إرهابية مروعة.

وتابع التقرير: "إن خطر انتشار الأفكار المتطرفة على الإنترنت أصبح مميتًا أكثر من أي وقت مضى ومع زوال دولة داعش البدائية، فإن هذا التهديد يتضخم من بعض النواحي"، لسبب واحد، تظل الهجمات "المستوحاة" من داعش تشكل تهديدًا، بغض النظر عن الهزيمة الإقليمية للتنظيم في الشرق الأوسط. وحذر رئيس وحدة المخابرات المضادة البريطانية MI5 من مثل هذه الهجمات العام الماضي فقط. كما لم تتوقف عملية التطرف. يواصل التنظيم شن حربه الدعائية الافتراضية على الإنترنت ولا تزال هناك معركة شرسة من الأفكار.

وتعد رسائل مركز صواب جزءًا مهمًا من جهود التصدي لهذه الحرب الدعائية الافتراضية ليس وحده جربت كل من المملكة المتحدة وماليزيا الرسائل المضادة العامة، على الرغم من أن صواب لا يزال الجهة الأكثر وصولًا. هناك أيضًا محاولات أخرى أكثر سرية؛ من ناحية القصص، يعتقد أن الدول الغربية والعربية قد تواصلت مع المؤثرين والفنانين في محاولة لتشكيل رسالة مناهضة لتنظيم داعش.

إن ميزة الرسائل المضادة هي أنها واسعة النطاق وليست ضيقة من حيث الانتشار. وبدلاً من، على سبيل المثال لا الحصر، هناك مساعي مكثفة لتقويض الخطاب الديني المغلوط الذي ينشره داعش، يحاول صواب إبراز كل من التهديد ونتائجه الواقعية.

ركزت التغريدات الأخيرة لمركز صواب على خطر التطرف عبر الإنترنت، وساهمت جهود إعادة بناء مسجد النوري الذي يرجع تاريخه إلى القرن الثاني عشر في الموصل - المكان الذي أعلن فيه داعش الخلافة في عام 2014 ثم دمر بعد ذلك بثلاث سنوات عندما فر من الجيش العراقي – وأجرى المركز مقابلة مؤثرة مع فتاة عراقية شابة وصفت كيف قتل داعش عائلتها أمامها.

والفكرة هي مهاجمة النداء الواسع للمجموعة لتقليل قوة التحفيز الذي تطلقه داعش. ومثل هذه الرسائل تصبح أكثر صعوبة لأن جزءًا فقط من هذه المعركة الأيديولوجية يتم على الملأ على وسائل التواصل الاجتماعي، أما الكثير منه فهو مخفي، مغلق في مجموعات خاصة على تطبيقات المراسلة، بعيدًا عن أعين وكالات الأمن المتعددة.

بهذه الطريقة، ازداد الخطر، أو على الأقل تحور. عندما كانت هناك دولة بدائية، حاول أولئك الأكثر التزامًا بالتطرف إما الذهاب إلى هناك أو التواصل مع الناس في تلك المنطقة، مما سهل تتبعهم. الآن تحول التهديد إلى الأفراد، والذئاب المنفردة الذين يتطرفون على الإنترنت. ويصعب العثور على هؤلاء ويصعب تمييز نواياهم.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل