المحتوى الرئيسى

باحثون يبتكرون جهازا لتقليل حدة الضوضاء من النوافذ

07/12 11:27

وستطيع الجهاز أن يقلل الضوضاء الناجمة عن حركة المرور في المناطق الحضرية

صمم فريق من الباحثين جهازا جديدا يمكنه أن يقلل من حدة الأصوات التي تمر عبر النوافذ المفتوحة، وتقليل التلوث الضوضائي.

وقال الباحثون بجامعة نانيجانج للعلوم التقنية في سنغافورة، إن الجهاز الجديد يمكن تركيبه على نافذة من ضلفتين، ويستطيع أن يقلل الضوضاء الناجمة عن حركة المرور في المناطق الحضرية بواقع النصف (أي تخفيض بواقع عشرة ديسيبل)، وفقا لـ"البيان" نقلا عن مجلة "ساينتيفيك ريبورتس" .

وتتكون المنظومة الجديدة التي ابتكرها الباحث بان لام ومجموعة من الباحثين، من 24 مكبر صوت يبلغ قطر كل منها 5ر4 سنتيمترا، ويتم تثبيت هذه المكبرات في صورة شبكة داخل النافذة بالإضافة إلى جهاز استشعار مثبت خارج النافذة.

وإذا ما رصد جهاز الاستشعار ضوضاء قادمة من الخارج، فإن مكبرات الصوت تقوم ببث صوت "معارض للضوضاء" بنفس الترددات الخاصة بالصوت الخارجي، ولكن من خلال موجات صوتية عكسية، وتساعد هذه الموجات في معادلة الضوضاء القادمة من الخارج، وبالتالي تقلل التلوث الصوتي داخل الغرفة.

 كشف باحثون أمريكيون في دراسة حديثة ، عن كيفية وجود ثعابين طائرة في الهواء وسر حركتها الرشيقة.

7 أشهر هي مدة انتشار جائحة كورونا المستجد في العالم بأكمله، مسببا خلفه أكثر من 400 ألف ضحية وإصابة أكثر من 10 ملايين شخص آخرين، ومن المعروف أن الفيروس التاجي ظه

حذر الدكتور محمد الحوفي، أستاذ علوم التغذية بجامعة عين شمس، من خطورة وجبة البطاطس المقلية والمكرونة والبانيه

فرص لسقوط أمطار خفيفة على مناطق متفرقة من الوجه البحري والسواحل الشمالية الغربية.. هذا ما كشفته هيئة الأرصاد الجوية عبر موقعها الإلكتروني الرسمي

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل