المحتوى الرئيسى

وزير الري يبحث الموقف التنفيذي لمشروع تأهيل الترع بالمحافظات

07/12 11:01

عقد الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري، اجتماعا مع القيادات التنفيذية بالوزارة ورؤساء الإدارات المركزية بالمحافظات بالوجهين البحري والقبلي التابعين للمصالح والهيئات والقطاعات المختلفة، عبر تقنية الفيديو كونفرانس، وذلك في إطار متابعة أعمال أجهزة الوزارة والموقف التنفيذي لمشروع تأهيل الترع والتحول للري الحديث، واستعراض ما تم اتخاذه من إجراءات خلال موسم أقصى الاحتياجات الحالي.

ووجه الدكتور عبدالعاطي، رؤساء الإدارات المركزية للموارد المائية والري بالمحافظات بضرورة المتابعة المستمرة للموقف المائي وجسور الترع والمصارف ومتابعة أقصى تصرف ممكن أن تتحمله الشبكة تحسبا لأي طارئ قد يحدث والمحافظة على كفاءة شبكة الترع والمصارف.

وطالب وزير الري، بضرورة المتابعة المستمرة للموقف التنفيذي لمشروع تأهيل وتبطين الترع واستكمال إعداد عقود الطرح والإسناد، وتحديد الأطوال والمواقع المستهدفة بالمحافظات، ويأتي ذلك في إطار تنفيذ تكليفات رئيس الجمهورية بسرعة الانتهاء من تأهيل وتبطين الترع.

وأكد ضرورة تقديم المقاولين المتقدمين لتنفيذ مشروع تأهيل وتبطين الترع لسابقة أعمال مناسبة وتنفيذ عينة على الطبيعة حتى يتم تقييمه فنياً، ووجه بتوسيع قاعدة المقاولين المشاركين في المشروع وتحفيز المتميز منهم على سرعة التنفيذ.

وتم التأكيد على ضرورة قيام الإدارات المركزية للموارد المائية والري بكل محافظة بسرعة وضع مقترحات لتحقيق أقصى استفادة ممكنة من جسور الترع لتنفيذها فور الانتهاء من أعمال التبطين، وذلك للحفاظ عليها من أي تعديات، وكذلك التنسيق مع أجهزة المحافظات بتوفير صناديق القمامة ووضع منظومة لتدوير القمامة بالتنسيق مع المحليات.

وشدد عبدالعاطي على ضرورة مراعاة أن تتضمن أعمال تأهيل الترع عمل تأهيل للمنشآت الصناعية والكباري الموجودة على تلك الترع، بما يضمن رفع كفاءة شبكة الترع بمنشآتها.

وفيما يخص مشروع التحول من نظم الري بالغمر إلى نظم الري الحديث، تم التوجيه بسرعة الانتهاء من حصر لموقف التنفيذ، خاصة في المناطق التي يتم التكامل فيها بإنشاء أعمال التبطين والري الحديث، وقيام الإدارات المركزية للموارد المائية والري بكل محافظة بإرسال إنذار لأصحاب الأراضي المقررة الري بنُظم الري الحديث وتروى بالمخالفة بأنه في حالة عدم التحول لنظم الري الحديث في موعد أقصاه 1 يوليو 2021 سيتم تطبيق غرامة تبديد المياه.

وتم التأكيد على اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال الأراضي غير المقررة الري، وبحث مدى إمكانية تقنينها على أن يتم تحويلها للري بطرق الري الحديث.

ووجه الوزير بقيام الإدارات المركزية للموارد المائية والري بالمحافظات بإعداد تقرير أسبوعي بموقف تحرير الإنذارات للمخالفين لنظم الري الحديث، كما تم التوجيه باستمرار التنسيق مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي لتفعيل دور الجمعيات الزراعية والرقابة على الأراضي بزمام کل جمعية وتحديد المخالف منها النظام الري الحديث واتخاذ الإجراءات القانونية ضده.

تجدر الإشارة إلى أنه لا توجد شكاوي تذكر بخصوص توفير المياه خلال موسم أقصى الاحتياجات الجاري، ويتم توفير المياه بالكمية والنوعية والتوقيت اللازم، ويتم توزيع المياه طبقا للبرامج الموضوعة ويتم عمل المناوبات اللازمة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل