المحتوى الرئيسى

رفض دولي لقرار أردوغان بشأن متحف آيا صوفيا

07/11 22:43

أدانت العديد من الدول الأوروبية والمنظمات العالمية قرار مجلس الدولة التركي بتحويل متحف آيا صوفيا إلى مسجد.

ويرى خبراء ومحللون أن آيا صوفيا مجرد ورقة لكسب وتعبئة الناخبين الدينيين والمحافظين لحزب العدالة والتنمية الحاكم، بعد إظهار استطلاعات الرأي الأخيرة تراجع شعبية حزب أردوغان في مقابل أحزاب المعارضة.

«الدستور» تستعرض في هذا التقرير أبرز ردود الفعل حول قرار أردوغان بتحويل آيا صوفيا إلى مسجد:-

أدانت الكنيسة الروسية الأرثوذكسية لبطريركية موسكو قرار مجلس الدولة التركي بتحويل متحف «آيا صوفيا» إلى مسجد لأداء الصلوات فيه، مشيرةً إلى أن القرار سيزيد من الخلافات مع تركيا.

ووصفت وزارة الثقافة اليونانية، قرار مجلس الدولة التركي بتحويل متحف «آيا صوفيا» التاريخي إلى مسجد بـ «القرار الاستفزازي» للعالم المتحضر بأسره، وفقًا لما ذكرته جريدة «تي 24» التركية.

- أمريكا «تشعر بخيبة أمل»

أصدرت الخارجية الأمريكية بيانًا تندد فيه قرار تركيا بتحويل آيا صوفيا، حيث أعرب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية مورجان أورتاجوس في البيان بأن بلاده تشعر بخيبة أمل من القرار الذي اتخذته الحكومة التركية بتغيير وضع آيا صوفيا.

- قبرص: تحويل آيا صوفيا إساءة

وصف نيكوس أناستاسياديس الرئيس القبرصي، قرار تحويل تركيا متحف آيا صوفيا إلى مسجد، ما هو إلا بمثابة قرار يسىء إلى التراث العالمي.

وكتب أناستاسياديس على صفحته على موقع فيسبوك: "قرار مجلس الدولة التركي بتحويل آيا صوفيا إلى مسجد يمثل مشكلة أخرى للعالم المتحضر بأكمله ومنظماته الدولية".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل