المحتوى الرئيسى

جورجيو أرماني.. ملك الموضة الإيطالية يطفئ شمعته الـ86

07/11 22:01

"أنا شخص يتكلم من خلال ملابسه"، مقولة مفضلة لجورجيو أرماني ملك الموضة الإيطالية العالمية الذي احتفل، السبت، بعيد ميلاده الـ86.

ولد أرماني، الطفل الثاني لإحدى الأسر الفقيرة في 11 يوليو/ تموز عام 1934 في مدينة بياتشنسا بإميليا رومانيا بشمالي إيطاليا، واليوم يمر على مولده قرابة الـ9 عقود من الزمن، كرس فيها معظم حياته للأزياء وحياكة إمبراطورية يدوية على طراز "صنع في إيطاليا Made in Italy"، وفقا لصحيفة "لا ريبوبليكا" الإيطالية.

بدأ اهتمام أرماني بعالم الموضة في النصف الثاني من الخمسينيات من القرن الماضي، بداية من هواية التصوير الفوتوغرافي وانتقاله إلى ميلانو مع عائلته والتخلي عن دراسته في كلية الطب، حيث قضى فيها 3 أعوام، ثم تعيينه بعد انتهائه من خدمته العسكرية في متجر  Rinascente للأزياء الرجالي، كمصمم "فاترينا" أو واجهة عرض، حيث اكتسب خبرة كبيرة في مجال صناعة الملابس وتصميمها.

ومنذ تلك اللحظة، أصبحت الموضة هي حياة أرماني التي ارتبط بها وكأنها زوجته، بداية من عمله لصالح نينو شيروتي لتصميم الملابس الرجالية لمتابعة وتطوير علامة Hitman التجارية في عام 1965.

وبعد 10 أعوام من العمل للكثير من المصانع وشركات الأزياء، أسس جورجيو أرماني مع سيرجيو جاليوتي، وهو رسام معماري توفي عام 1985، شركة الأزياء الخاصة به التي تحمل اسمه "جورجيو أرماني  Giorgio Armani".

وقدم أرماني في 1975 مجموعته الأولى من الملابس الرجالية، وتبعها إنتاج أول خط لتصميم الأزياء النسائية في الموسم نفسه، لتبدأ الدار الإيطالية في تحقيق النجاح، ليسجل أرماني في جميع أنحاء العالم لقب "الملك جورجيو".

ومنذ هذا العام فصاعدا، بدأ أرماني في حياكة إمبراطوريته بيده خطوة تلو الأخرى وعاما بعد الآخر، ثم البدء في توسع دار أرماني من خلال تصدير منتجاته وتصاميمه إلى الولايات المتحدة الأمريكية في عام 1979.

وازدادت شهرته في الولايات المتحدة بعد اختياره لتصميم ملابس الممثل الأمريكي الشهير ريتشارد جير في فيلم أمريكان جيجولو American Gigolo، ومنذ ذلك الحين ارتبط اسم جورجيو أرماني بتصاميم رجال الأعمال الناجحين، لدرجة أن صحيفة "Time" خصصت غلافها له في عام 1982، ليصبح أول مصمم أزياء يظهر على أغلفتها بعد كوكو شانيل في الأربعينيات.

ومن مكتبه الواقع في مبنى أثري ذي طابع معماري روماني عتيق في مدينة ميلانو، أطلق أرماني ثورة في عالم الأزياء العالمية لتصميم وإنتاج وعرض ملابس رجالية ونسائية، شعارها 3 كلمات، هي "الأناقة والحرفية والذوق".

وتعتبر تلك الصفات الـ3 هي التي جعلت أشهر فناني العالم يرتدون من تصميمات أرماني مثل ليوناردو دي كابريو، بينيلوبي كروز، جورج كلوني، صوفيا لورين، روبرت دي نيرو، مونيكا بيلوتشي، جودي فوستر، جوليا روبرتس وغيرهم الكثير.

ويبدو أن أرماني لم يكتف بتصميم وعروض الأزياء الرجالية والنسائية، بالإضافة إلى تصميمه أزياء الملابس الرياضية الخاصة لإيطاليا في مسيرات الوفود في الألعاب الأولمبية.

وتوسع في إنتاج الملابس الداخلية والعطور والنظارات والملابس الرياضية والساعات التي حملت توقيع "الملك جورجيو"، حتى وصل لإنشاء المطاعم والفنادق والمنتجعات في ميلانو الإيطالية، نقطة انطلاقه، ومدينة دبي بالإمارات العربية المتحدة.

ومن بين العلامات التجارية العالمية التي أسسها، إمبوريو أرماني Emporio Armani وأرماني جونيور Armani junior وهي مخصصة للأطفال، وجورجيو أرماني برايفي Giorgio Armani Privé وهي خاصة بتصاميم الأزياء الراقية (الهوت كوتور)، وأطلقت في العقد الأول من القرن الـ21.

وحصل ملك الموضة الإيطالية، جورجيو أرماني على الدكتوراه الفخرية من الكلية الملكية للفنون في عام 1991، فضلا عن العديد من الألقاب من أبرزها، لقب أنجح المصممين خارج إيطاليا من قبل مجلة فوربس العالمية لعام 2001، مع صافي أرباح وصلت آنذاك إلى 1.7 مليون دولار، كما عين سفيرا للنوايا الحسنة لمفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في عام 2002.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل