المحتوى الرئيسى

«التموين»: توريد ألف طن قمح يوميا.. وخلط المحلي بالمستورد

07/11 14:49

قال المحاسب نعماني نصر، مستشار وزير التموين لشؤون الهيئة العامة للسلع التموينية، إن زيادة معدلات توريد القمح سيساهم في زيادة الاكتفاء الذاتي وسد الفجوة بين الإنتاج ومعدلات الاستهلاك بخفض الكميات المستوردة بالعملة الصعبة.

وأضاف نصر، في تصريح خاص لـ"الدستور"، أن إجمالي الكميات الموردة من الأقماح المحلية وصلت يوميال نحو ألف طن، مع قرب انتهاء الموسم، مؤكدا أن غرفة العمليات المركزية بديوان عام الوزارة تتابع "الفرعية" بالمديريات، لمعرفة حجم التوريدات بشكل إجمالي وخاصة في المحافظات الأكثر إنتاجا وتوريدا على مستوي الجمهورية، وهي الشرقية بالوجه البحري، وتحتل المركز الأول والأعلى توريدا وإنتاجا، تليها محافظة المنيا.

وأكد مستشار وزير التموين والتجارة الداخلية لشؤون الهيئة العامة للسلع التموينية، أن الأرصدة الاحتياطية للأقماح كافية وتغطي الاحتياجات المحلية لصالح إنتاج رغيف الخبز لمدة 6 أشهر مقبلة، لافتا إلى أنه يتم السحب بنسبة 60%ق مح محلي بدءا من الشهر الجاري على المستوردة وطحنها بنسبة 40% لحين الانتهاء من الموسم طبقا لقرار لجنة برامج القمح.

وكشف، أن إجمالي حجم الكميات المستوردة من الأقماح من الخارج من دول مثل فرنسا وروسيا وأوكرانيا ورومانيا بلغت نحو 6 ملايين طنا خلال العام الماضي لسد الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل