المحتوى الرئيسى

تفكك جسدها وتطير في الهواء.. معلومات عن ثعابين الجنة الطائرة

07/11 14:16

كشف باحثون أمريكيون في دراسة حديثة عن وجود ثعابين طائرة في الهواء، معلنين سر حركتها الرشيقة.

وفيما يلي نستعرض أبرز المعلومات عن الثعابين الطائرة في الهواء، وفقا لـ"ناشيونال جيوجرافيك" وموقع "ecologya" الآسيوي.

الثعابين الطائرة هي نوع من الزواحف يعرف باسم "Chrysopelea paradisi" أو ثعابين شجرة الجنة، وهي تطير من فرع شجرة إلى آخر، وأحيانا تطير في الهواء وتنزلق لأسفل وصولا للأرض.

يعتبر ثعبان الجنة الطائر من الثعابين النادرة، ولكنه يتواجد في سنغافورة عادة في مجموعة متنوعة من المواطن بما في ذلك المانغروف والغابات الثانوية والحدائق.

ويمتلك الثعبان أنياب خلفية ضعيفة السمية إلا أن تأثيرها قويا بما يكفي لشل حركة فريستها الصغيرة، والتي عادة ما تكون من السحالي التي تعيش في الأشجار.

تتميز ثعابين الجنة بأنها متسلقة ماهرة، وتميل للوجود بجوار أشجار مثل جوز الهند، كما تتمتع  بقدرة عالية على الانزلاق من شجرة إلى أخرى، عن طريق تسطيح الجسم بحيث يصبح السطح البطني مقعرا، ثم يبرز نفسه في الهواء من فرع عالي أثناء صنع حركات متموجه، وهو الأمر الذي فسره الباحثون بأنه سر طيرانها في الهواء.

يبدو شكل الثعبان نحيل الجسم وذو ذيل طويل، ويحتوي على زخارف صفراء وفي بعض الأحيان حمراء عبارة عن قشور على سطح ظهره.

وهناك خمسة أنواع معروفة من الأفعى الطائرة، تم العثور عليها من غرب الهند إلى الأرخبيل الإندونيسي.

سلوكهم في البرية محدودة، ويبلغ طول أصغر الأنواع حوالي قدمين، فيما يبلغ طول الثعابين الكبيرة 4 أقدام.

وجباتهم الغذائية متغيرة اعتمادًا على نطاقها، ولكن من المعروف أنها تأكل القوارض والسحالي والضفادع والطيور والخفافيش.

ثعابين سامة بشكل معتدل، لكن الأنياب الخلفية الصغيرة والثابتة تجعلها غير ضارة للإنسان، وإنما تستخدم السم الضعيف لمهاجمة الحشرات بما يكفي لقتلها.

عندما تطير الأفاعي  في الهواء بين أفرع الشجر،  تقوم بتفكيك جسدها بتسطيح أجسامها وتقوم أيضا بحركات تشبه الأمواج، أي أن الأفعى تبدو وكأنها تسبح في الهواء إذ أنها عندما تطير تموج بجسدها بحيث تشبه حرف الـ"S"، من أجل الانزلاق على الأرض، وفقا لصحيفة "الإندبندنت" البريطانية.

وتستخدم "ثعابين الجنة" حركتين موجهتين مختلفتين، "موجة أفقية ذات سعة كبيرة وموجة رأسية ذات سعة أصغر تم اكتشافها حديثًا، وكلاهما يسافر إلى أسفل الجسم من الرأس إلى الهواء بطريقة متسقة".

 كشف باحثون أمريكيون في دراسة حديثة ، عن كيفية وجود ثعابين طائرة في الهواء وسر حركتها الرشيقة.

كشف الدكتور أشرف عبد العزيز، أستاذ التغذية، عن وجود بعض المشروبات عند تناولها مع ارتفاع درجات الحرارة، لا تروي العطش وقد تلحق الضرر بالجسم.

فرص لسقوط أمطار خفيفة على مناطق متفرقة من الوجه البحري والسواحل الشمالية الغربية.. هذا ما كشفته هيئة الأرصاد الجوية عبر موقعها الإلكتروني الرسمي

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل