المحتوى الرئيسى

استشاري نفسي: «ليه لأ» يعدد مزايا استقلال الفتاة

07/11 12:55

أثار مسلسل "لية لا" منذ عرضه كثير من الجدل، سواء على منصات التواصل الاجتماعى، أو برامج التوك شو، لما يحمله من فكرة استقلال الفتاة، وعدم وقوف النجاح على شريك الحياة أو العائلة.

يتناول العمل عدة قضايا أبرزها الاختلاف بين الأجيال فى الفكر والأخلاق وتأثير التكنولوجيا، بالإضافة إلى قضايا مجتمعية يمر بها الأبناء ويعترض عليها الآباء.

استقلال الفتيات" مش قلة أدب"

تواجه الفتاة التي تعبر برغبتها في الاستقلال عن أسرتها لأسباب دراسية أو عملية كثير من الانتقادات بسبب الاعتقاد السائد بأن البنت لا تترك بيتها إلا لبيت زوجها، وما دون ذلك فهو انحراف.

لكن مؤخرًا كثيرات تركن بيوت أسرهن بحثًا عن العلم، وألقين هذه النظرة الدونية للمغتربات وراء ظهورهن، وبعضهن فضلن الاستقلال للعمل وتحقيق الذات.

فتيات يرفعن شعار "ليه لأ"

مروة منسي، طالبة مغتربة وجدت في العاصمة والمدينة الأكثر زحامًا فرصة لإتمام دراستها في إعلام جامعة القاهرة، وفي نفس الوقت تتدرب بإحدى الصحف، التى لم تجد مكتبًا لها في مدينتها بورسعيد، فاضطرت لاستئجار "سرير" بشقة طلبة.

جاءت "مروة" بحثًا عن العلم وإثبات نفسها، من خلال الدراسة والعمل معًا، فالنجاح كان دربها،رافعة شعار "لية لأ".

نور محمود، طالبة بشقق المغتربات بمنطقة بين السرايات، دفعها التنسيق إلى الاغتراب من المنصورة إلى القاهرة، من أجل العلم.

طبيب نفسى: أعمال فنية روجت لـ "الفتاة المنحرفة"

أكدت الدكتورة صفيناز عبد السلام، إستشارى الطب النفسى والعلاقات الأسرية، أن الاستقلال العائلي للفتيات، ليس جريمة أو انحراف كما يتصور البعض، وأشارت إلى أن الأعمال الفنية والدرامية، هي التى لم تظهر النماذج الناجحة لهذا التصرف، فدائمًا ما تظهر بأن الفشل حليف هذه النماذج.

وعن مسلسل لية لأ، قالت ": فكرته عظيمة، لتكوين صورة عن الفتاة الناجحة التي تتحمل المسئولية وقوية الشخصية،التى تستقل بكامل إرداتها عن العائلة.

أوضحت استشاري الطب النفسي ان الاستقلال مهم بالنسبة للشاب والفتاة على السواء، وهذه بعض فوائده التي أظهرها المسلسل وألقى الضوء عليها:

- الوقوف في وجه التحديات، مواجهة المشكلات وعدم الاعتماد على الآخرين.

- تحمل المسئولية، تغير فكر الانسان ليصبح أكثر مرونة فى التعامل مع فئات المجتمع.

- تكوين الشخصية، إتسامها بالتفكير العقلانى فى كافة الموضوعات.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل