المحتوى الرئيسى

الأسطورة جاك تشارلتون.. وفاة أشهر مدخن في ملاعب كرة القدم

07/11 11:38

توفي جاك تشارلتون، أحد أساطير منتخب إنجلترا الذهبي المتوج بلقب كأس العالم 1966، عن عمر يناهز 85 عاما، متأثرا بإصابته بالورم اللمفاوي ومعاناته من الخرف.

تشارلتون هو أحد أشهر لاعبي كرة القدم في تاريخ إنجلترا، وكان ضمن الفريق الذي احتفل باللقب المونديالي الوحيد لبلاده على ملعب ويمبلي بجانب شقيقه بوبي.

عائلة جاك أصدرت بيانا نشرته هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، قالت فيه إن تشارلتون توفي بينما كان في المنزل في نورثامبر لاند بجوار أفراد الأسرة.

وأضاف البيان: "لقد كان أبا وزوجا وجدا عظيما للغاية، لا يمكننا التعبير عن مدى فخرنا بالحياة غير العادية التي مر بها، والمتعة التي جلبها للعديد من الناس في مختلف البلدان".

واختتمت العائلة: "لقد كان رجلا صادقا ولطيفا طوال الوقت، وكان لديه دائما الوقت لمقابلة الناس.. رحيله سوف يترك فجوة كبيرة في حياتنا".

وفاة جاك تشارلتون أسطورة منتخب إنجلترا

تشارلتون لم يكن لاعبا عاديا بالمرة، بل كان مثيرا للجدل ومولعا بالتدخين وتناول المشروبات الكحولية، واعتبر نفسه محظوظا بوجوده في عصر لم يمنع لاعبي كرة القدم من ذلك.

الطريف أن جاك كان يقوم بالتدخين حتى في أثناء أحد الحصص التدريبية لفريق ليدز يونايتد الإنجليزي، منتصف القرن الماضي، والتقطت له صورة شهيرة تتنشر على نطاق واسع حتى اليوم.

كذلك فإن تشارلتون حين عمل مدربا لمنتخب أيرلندا، أصر على إنهاء إحدى المؤتمرات الصحفية سريعا، بحجة رغبته في تناول بعض الكحوليات في أسرع وقت.

وفاة جاك تشارلتون أسطورة منتخب إنجلترا

ورغم ذلك، إلا أن أسطورة إنجلترا حقق مسيرة مذهلة على كافة الأصعدة، ولم يكتف بإنجاز التتويج المونديالي الوحيد في تاريخ الإنجليزي، بل صال وجال بقميص فريق ليدز.

وخلال 21 عاما مع ليدز، خاض تشارلتون 773 مباراة بين عامي 1952 و1973، قبل أن يتقاعد ويتجه لمجال التدريب مع فريق ميدلسبره وشيفيلد ونيوكاسل يونايتد.

ومع ليدز، حصد جاك العديد من الألقاب، بواقع مرة للدوري الإنجليزي موسم 1968-1969، وكأس الاتحاد المحلي في عام 1972 وكأس الدوري نسخة 1968، بجانب الإنجاز الأكبر والفوز بلقبي كأس الاتحاد الأوروبي مرتين عامي 1968 و1971.

وفاة جاك تشارلتون أسطورة منتخب إنجلترا

إنجازات تشارلتون لم تتوقف عند مسيرته كلاعب كرة قدم فحسب، بل امتدت معه لمجال التدريب أيضا، خاصة في تجربته مع منتخب أيرلندا بين عامي 1986 و1996.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل