المحتوى الرئيسى

بعد سحل كلبة حتى الموت.. ما حكم الدين في تعذيب الحيوانات.

07/11 05:29

رصدّت المتابعة الأمنية، تداول مقطع فيديو على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، يتضمن ربط قائد سيارة ملاكي حيوان أليف "كلبة" بواسطة حبل، وسحبها بالسيارة قيادته بدائرة قسم ثان المنتزه بالإسكندرية مما أدى لنفوقها.

كان الطالب بجامعة الإسكندرية، يحاول التخلص من إزعاج كلبة في الشارع، فقام بربطها في سيارته وسحلها في الشارع ما أدى لإصابتها بعدة جروح وتعذيبها حتى الموت في مشهد غير إنساني.

وباشرت نيابة المنتزه ثان، تحقيقاتها حول واقعة تعذيب طالب جامعة لكلبة في الشارع وربطها وسحقها وقتلها بطريقة وحشية حيث تم إلقاء القبض عليه، واعترف المتهم أنه قام بهذا الفعل خوفا من قيام الكلبة بعض أحد أو نقل عدوى، خاصة وأنها كانت تهاجم المارة، بحسب قوله.

وبحسب ما ذكره شهود عيان الذين نشروا الواقعة، فإن الكلبة كانت تهاجم الغريب فعليا ولكنها كانت محبوبة ومعتادة على أهل البيت، وبعد أيام تم تهدئتها ولم تقم بأي فعل تجاه أي شخص غريب إلا أن الطالب تعمد تعذيبها وربطها للتخلص منها.

وتعليقا على قيام البعض بتعذيب الحيوانات، وحكم الدين في ذلك، أوضحت دار الإفتاء في تصريح سابق لها عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، أن النبي صلى الله عليه وسلم، نهى عن تعذيب الحيوان وسوء معاملته، بل وجعل ذلك سببًا لدخول النار، مستدلا بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، عن عبدِاللهِ بنِ عمرَ رضي الله عنهما أَنَّ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم قال: "عُذِّبَتِ امرأةٌ في هِرّةٍ سَجَنَتها حتى ماتَت فدَخَلَت فيها النّارَ، لا هي أَطعَمَتها ولا سَقَتها إذ حَبَسَتها، ولا هي تَرَكَتها تَأكُلُ مِن خَشاشِ الأَرضِ".

كما أكدت دار الإفتاء، أنه لا يجوز قتل الحيوانات إلاّ إذا كانت ضارّة، كأن تصبح مهدِّدة لأمن المجتمع وسلامة المواطنين، ولا يندفع ضررُها إلا بذلك، لأن الإسلام راعى مسألة بقاء الوجود الحيواني في الطبيعة، ونهى عن التصرفات التي قد تؤدي إلى إحداث الاختلال في التوازن البيئي، وحذر من إفناء السلالات الحيوانية في الطبيعة وحرص على بقائها وعدم انقراضها.

وأوضحت الدار، أنه إذا قُتِلت الحيوانات لأنها مؤذية فيجب مراعاة الإحسان في قتلها كما أمر بذلك النبي صلى الله عليه وسلم في قوله "إنَّ اللهَ كَتَبَ الإحسانَ على كُلِّ شَيءٍ؛ فإذا قَتَلتم فأَحسِنُوا القِتلةَ، وإذا ذَبَحتم فأَحسِنُوا الذِّبحةَ، وليُحِدَّ أَحَدُكم شَفرَتَه، وليُرِح ذَبِيحَتَه".

وأضافت أن الأَولى في ذلك إيجادُ البدائل التي تحمي الناس من شرور هذه الحيوانات، كاللجوء إلى جمعها في أماكن ومحميات مخصصة لها كما فعله المسلمون في تعاملهم مع هذه الحيوانات وغيرها، حيث عملوا أوقافًا لها، رحمة بهذه الحيوانات ودفعًا لضررها، وحفاظًا في الوقت ذاته على التوازن البيئي الذي قد يُصاب بنوع من الاختلال عند الإسراف في قتل هذه الحيوانات.

 كشف باحثون أمريكيون في دراسة حديثة ، عن كيفية وجود ثعابين طائرة في الهواء وسر حركتها الرشيقة.

كشف الدكتور أشرف عبد العزيز، أستاذ التغذية، عن وجود بعض المشروبات عند تناولها مع ارتفاع درجات الحرارة، لا تروي العطش وقد تلحق الضرر بالجسم.

فرص لسقوط أمطار خفيفة على مناطق متفرقة من الوجه البحري والسواحل الشمالية الغربية.. هذا ما كشفته هيئة الأرصاد الجوية عبر موقعها الإلكتروني الرسمي

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل