المحتوى الرئيسى

عضو بجمعية المحللين الفنيين تتوقع تجاوز مؤشر EGX30 حاجز الـ11200 نقطة - أموال الغد

07/11 14:15

أموال الغد الاقتصادية

قالت خبيرة سوق المال داليا السواح عضو جمعية المحللين الفنيين المصرية، أن عودة ثقة المستثمرين الاجانب والمؤسسات وصناديق الاستثمار الدولية في سوق الأوراق المالية «كلمة السر» في معاودة ارتفاع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية مجدداً.

وتوقعت «السواح»، أن يتجاوز المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية EGX30 لـ11200 نقطة خلال الفترة المقبلة مع اعلان مؤسسات وصناديق استثمار دولية صخ استثمارات بقيمة 440 مليون دولار بالسوق المصرية.

وأضافت، ان التوجه الحالي لمشتريات الأجانب يعزز من ثقة الدول الاجنبية في السوق المصرية ما ينعكس آثاره ايجابيًا ويغير من دفة السوق إلي الصعود خلال الفترة القادمة بدعم مشتريات الأجانب.

واشارت ان عودة ثقة المؤسسات الدولية للاستثمار في البورصة سيدفع ايضا مشتريات العرب للصعود وهو ما انعكس علي أداء البورصة في تداولات الأسبوع المنقضي في ضوء ما ظهر في تقليل الفجوة بين البيع والشراء لديهم.

وأكدت أنه من المتوقع مع اختراق المؤشر الثلاثيني لـ١١٢٠٠، أن يعاود المؤشر السبعيني مؤشر الافراد “مؤشر الاسهم الصغيرة و المتوسطه” لتصحيح مساره الصعودي ليعاود اختبار نقاط دعمة مجددًا مع رجوع القوة الشرائية لأسهم المؤسسات من جديد.

وأوضحت، كلمة السر في ارتفاع سوق البورصة في النصف الثاني من عام 2020 هي الأجانب، مشيرة اذا استمرت اسهم الاجانب والمؤسسات في البيع اعتقد لم نشهد اي نقط جديدة، أما في حالة اتجهت دفة الاجانب للشراء فمن المتوقع ان يتجاوز المؤشر الرئيسي حاجة 11200 وكسر هذا الحاجز بعد ذلك سهل جداً.

وعن ابرز القطاعات المتوقع صعودها في الفترة المقبلة قالت عضو جمعية المحلليين الفنيين المصرية، أن القطاع الصحي والأدوية من ابرز القطاعات المتوقع صعود مؤشراتها في النصف الثاني بجانب قطاعات الخدمات، وقطاع الاغذية والمشروبات خاصة وان تلك القطاعات زادت من انتاجيتها وبيعها بالحدود القصوي ما سينعكس ايجابيًا علي ميزانيتها ونتائج أعمالها وبالتالي ستؤثرا ايجابيا علي صعود الاسهم بالبورصة.

وأشارت «السواح»، أن قطاع السياحة والمقاولات والعقارات والمطاحن من القطاعات المتوقع ان تشهد مزيداً من التراجع الملحوظ في الأرباح خلال النصف الثاني من العام الجاري.

اما عن مؤشرت بورصة النيل للأسهم الصغيرة والمتوسطة، قالت عضو جمعية المحللين الفنيين المصرية، دائما هو مؤشر الافراد ويرتفع عندما ينخفض السوق فعندما تتفاقم خسائر اسهم الافراد في المؤشر الرئيسي ايجي اكس 30 يتجه الافراد للمؤشر السبعيني نظراُ لسهولة التحكم في سعر الاسهم.

واشارت «السواح»، أن لفظ مؤشر المشروعات الصغيرة والمتوسطة هو لفظ غير مناسب لحالة الأسهم في هذا المؤشر لانه يضم مثلا شركات الحديد والصلب وهي من الشركات الكبيرة ولكن ما يحكم المؤشر أن شركاته سيولتها اقل من المؤشر الثلاثيني وبالتالي يتجه له الافراد بسرعة لتعويض خسائره حيث ان ارتفاع المؤشر ذات السيولة العالية دائما يكون بطىء وله محددات ومؤسسات وصناديق، لكن الشركات الافراد فصيل واحد فقط وبالتالي يقدر مجموعة من الافراد التحكم فيه بسهولة.

ووجهت عضو جمعية المحللين الفنيين المصرية نصائح للمستثمرين في البورصة بألا «نضع البيض كله في سلة واحدة» وبالتالي لابد من تنوع المحفظة الاستثمارية، بجانب الابتعاد عن الأسهم التي تشهد ارتفاع بسرعة ولا تجعل المحفظة تتركز علي أسهم الافراد “مؤشر المشروعات الصغيرة والمتوسطة” وتنويع المحفظة ما بين استثمارات قصير وطويل الأجل.

وشددت علي ضرورة توافر السيولة للمستثمرين حتي يستفيدو من الفرص بالسوق، مضيفة: «لا تنساق وراء الأخبار الوهمية عن السوق ولابد الاعتماد علي المصدر الاساسي للمعلومة حتي لا تقع فريسة للشائعات والمعلومات المضللة عن اتجاه السوق.

وحول الوقت المناسب للاستثمار في البورصة المصرية، أكدت داليا السواح، اذا توفرت بعض السيولة يفضل البعد عن اسهم الافراد والدخول علي الأسهم القيادية التي لا تزال قوية لأنها هي الأسهم التي لم تصعد ولم تشهد ارتفاعات او طفرة كما في المؤشر السبعيني .

واشارت، ان قرار ضخ الحكومة 20 مليار جنيه في البورصة كان بهدف الحفاظ علي تلك الأسهم والتي لم تشهد طفرة او صعود مثل الاسهم السبعيني وبالتالي فرصة صعودها افضل او الدخول في اسهم المؤشر السبعيني التي لم تشهد ارتفاعا ومراكزها المالية ما زالت قوية، وفي النهاية يجب البعد عن الأسهم التي شهدت ارتفاعات 200% او 300% لتجنب المخاطر والخسائر الكبيرة.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

Prev Post

«أمازون» تتراجع عن قرار حظر «تيك توك» عن موظفيها

Next Post

«روكال» تبدأ التشغيل التجريبي لخط انتاج البيتومين باستثمارات 100 مليون جنيه

حديد عز تعقد عموميتها 22 أغسطس لمناقشة القوائم المالية…

خطوات تأسيس شركة مساهمة في مصر

صعود الأسهم الأمريكية بدعم بيانات حول علاج للفيروس هدأت…

ارتفاع الأسهم الأوروبية بعد بيانات ايجابية عززت أمال تعافى…

أموال الغد.. مجلة إقتصادية شاملة تصدرعن شركة نايل للصحافة والنشر «ش.م.م» وتعد الاصدار الاقتصادي الوحيد في مصر الذي يمتلك بوابتين إخباريتين باللغتين العربية والإنجليزية لتقديم خدمات إخبارية مميزة لكافة القطاعات الإقتصادية المختلفة

مؤتمرات

«رجال الأعمال المصريين الأفارقة» تنظم ورشة عمل لدعم المزارع…

«المصريين الأفارقة» تنظم ورشة عمل لتدريب أصحاب الأعمال على…

«جمعية المصريين الأفارقة» تنظم مؤتمر لبحث مستقبل الزراعة…

انطلاق فعاليات المنتدى العالمي السنوي السابع للنيكوتين

خدمات بنكية

سعر الدولار اليوم السبت 11 يوليو 2020 مقابل الجنيه المصري

سعر اليورو اليوم السبت 11 يوليو 2020 مقابل الجنيه المصري

أسعار العملات العربية والأجنبية اليوم السبت 11 يوليو 2020…

سعر الريال السعودي اليوم السبت 11 يوليو 2020 مقابل الجنيه…

بورصة السلع

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل