المحتوى الرئيسى

إعاقة ذهنية وكورونا ومفيش معاش.. مأساة "محمد" مع المستشفيات والحياة

07/10 23:32

"محمد" من متلازمة داون ومصاب ب"كورونا"

يجلس مستسلما لأوجاعه التى لا يفهمها، بصعوبة شديدة يلتقط أنفاسه، ويمرر كفه على بطنه المنتفخ، بينما يفتح عيناه لثوانٍ ثم يغلقهما دون إرادة، فيبدو وكأنة مغشيا عليه.

جولة مضنية قام بها محمد عبدالعظيم، 27 عاما، على مستشفيات محافظة بنى سويف، بحثا عن سرير لمريض كورونا، فهيئته كانت سببا فى رفضه، حيث يعانى من متلازمة داون، لتجتمع عليه ظروف العدوى والإعاقة، ويذوق وأسرته الأمرين، بحثا عن علاج وتدخل سريع.

يحكى إمام عبدالعظيم عن معاناة شقيقه: "بعد رجاء ومحايلة، تم الموافقة على دخوله مستشفى، وظل هادئا فى غرفته، لم تصدر عنه حركات لا إرادية تشكل خطرا على من حوله، ولم يشفع له ذلك عند الطبيب، الذى رفض تواجده بالمستشفى، ونصحنا بالعزل المنزلي".

لم يكن علاج "محمد" منزليا سهلا، فأسرته لا تملك نفقات شراء أسطوانة أكسجين، ولا وعى بكيفية التعامل مع مريض "كورونا": "شيخ من قرية قريبة ساعدنا بأسطوانة أكسجين، وبصعوبة نجحت فى تشغيلها، والتقط محمد أنفاسه، بعد أن وصلت نسبة الأكسجين إلى 75%".

بعد وساطة من جار له، تم حجز "محمد" فى مستشفى، واستقرت حالته نوعا ما، لكن ظروف الأسرة البسيطة تتعارض مع تكاليف العلاج، بحسب "إمام": "للأسف نضطر لشراء كل أدويته من خارج المستشفى، وكذلك نتحمل تكاليف الأشعة والتحاليل، وظروفنا صعبة".

معاش يتقاضاه "محمد" من التضامن الاجتماعى، كان يساعد بجزء فى نفقات معيشته، لكنه انقطع منذ عام وشهرين، بحسب "إمام": "عملنا أكتر من 50 بلاغ دون فائدة، رغم أننا فى أمس الحاجة له".

 كشف باحثون أمريكيون في دراسة حديثة ، عن كيفية وجود ثعابين طائرة في الهواء وسر حركتها الرشيقة.

كشف الدكتور أشرف عبد العزيز، أستاذ التغذية، عن وجود بعض المشروبات عند تناولها مع ارتفاع درجات الحرارة، لا تروي العطش وقد تلحق الضرر بالجسم.

بينما كان يقود محمد صبري عبدالعزيز مركبة التوك توك الخاصة به، ويفكر في حاله، وكيفية سداد ديونه، وقدمه التي تحتاج إلى عملية تحميها من البتر، وجد أمامه كيسًا أسود

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل