المحتوى الرئيسى

خبير تربوي: من السيء استخدام الطعام مكافأة أو عقاب للأطفال

07/10 18:05

قال الخبير التربوي صالح يحيى، إن هناك عواقب خطيرة تؤثر على الأطفال عن استخدام الطعام كوسيلة للعقاب أو المكافأة.

وأضاف «يحيى» في تصريحات لـ«الدستور»: «تطوير عادات أكل صحية لدى الطفل ليس بالأمر السهل العثور على عنصر غذائي يستمتع به الطفل ويتناوله بكل سرور يعتبر إنجاز ومع ذلك هل من المقبول استخدام الأطعمة التي يحبها الأطفال كمكافأة عندما يظهرون سلوك جيد وهل يمكن اعتبارها في هذه الحالة نوع من الرشوة».

وتابع: «بالنسبة للعديد من العائلات، يعتبر استخدام الطعام للتفاوض مع الأطفال هو القاعدة لذلك ينبغي على الأهل التفكير في إضافة عنصر جديد وتشجيع الأطفال على تجربته، ويمكن تشجيعهم على ذلك من خلال الطهي معًا، وجعل تجارب الطعام إيجابية فالذكريات الإيجابية المرتبطة بجميع أنواع الأطعمة تساعدهم على أن يجربوا كل شيء عندما يكبرون».

- كيف يمكن استخدام الحلوى للأطفال؟

الحلوى من أكثر الأطعمة التي تهم الأطفال، ولأنها فاعلة كرشوة للاطفال، لا ينبغي تحفيزها من المهم أن يتعلم الأطفال أن تناول بعض الحلوى بين وقت وآخر فقط أمر جيد، لذلك لا يجب تقديم الحلوى يوميًا هكذا يتعلم الأطفال أن بعض الأطعمة يمكننا الاستمتاع بها أحيانا وبكميات صغيرة.

- كيف يمكن الحد من تناول الوجبات الخفيفة؟

يستمتع الأطفال بالوجبات الخفيفة، لكن ليس على حساب الوجبات الرئيسية، إذا قال الطفل إنه جائع ويريد تناول وجبة خفيفة، يمكن اعطائه كوب من الماء، وإذا ظل جائع يمكن له تناول الفواكه والخضروات مما سيساعده على الصمود حتى الوجبة التالية.

- هل من السيئ استخدام الطعام كمكافأة أو عقاب؟

من المهم تطوير علاقة صحية مع الطعام وعدم ربطه بالعقاب أو المكافأة، فالسعي للحصول على مكافأة لتناول الطعام يمكن أن يهيئ الطفل لخيبة الأمل وللعلاقة غير الصحية مع الطعام في المستقبل.

- ما تأثير ذلك على الأطفال في غياب الأهل؟

عادات الأكل والسلوكيات التي يتعلمها الأطفال من الأهل سوف تستمر حتى في عدم وجود الوالدين، لذلك من المهم وفي سن مبكرة، تطوير فهم صحيح للطعام وأن يفهم الأطفال كيف يؤثر الطعام عليهم لكي يعرفون الاختيارات الصحية المناسبة حين يكون عليهم وحدهم اختيار ما يأكلون.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل