المحتوى الرئيسى

ممرض بدرجة معالج نفسي.. أحمد يسهر مع مرضاه بعد مواعيد عمله: بخفف عنهم

07/10 15:09

بوجه بشوش باتت ملامحه مألوفة للعاملين بمستشفى نصر النوبة، يدخل الممرض "أحمد" على مرضاه النائمين على أسرتهم بعدما تحصن جيدا بملابسه الواقية، يداعبهم بابتسامة ومُزحة يدعم الشباب وكبار السن نفسيا لتخطي الأزمة دون خوف، بعدما لاحظ استسلام الكثير منهم وكأنه لا مفر من الموت لمن أصيب بفيروس كورونا.

اشتهر بين المرضى بما يفعله من أجلهم، يقضي وقتًا إضافيا بعد مواعيد عمله من أجل راحتهم فأضحى ممرضًا بدرجة داعما نفسيًا بالمستشفى.

منذ اليوم الأول لاستقبال مستشفى نصر النوبة لمصابي فيروس كورونا، في مطلع مايو ماضي، انضم الممرض البالغ من العمر 24 عاما، إلى الطاقم الطبي المكلف بالعمل في العزل، يعمل على مدار اليوم دون كلل يستقبل الحالات ذات الحالة المتوسطة والحرجة، وبحسب روايته لـ"الوطن"، أغلبهم من كبار السن يرهبون الموقف ولاعلم لديهم بالفيروس يتوهمون أنه لا مفر من الموت.

من الثامنة صباحًا وحتى الرابعة عصرًا هي المدة المحددة يوميًا لفترة عمل الممرض العشريني في قسم الشعبة العامة، يأبى الانصراف بعدها، "كنت بفضل مكمل في المستشفى لحد بليل بيكونوا نايمين وأعدي عليهم أطمن لو حد محتاج حاجة".

مهمة الدعم النفسي الذي يقدمه الممرض النوبي، تطوعا، لم تقتصر عند ذلك بل كثيرا ما جلس بجوار سرير أحد المرضى يتبادلون الحديث بصوت خافت وسط ظلام الليل ليهون عليه خوفه من المرض.

فتاة تبلغ من العمر 23 عاما انتقلت إلى العناية المركزة من شدة خوفها وتعرضها لصدمة نفسية حالة صعبة تعرض لها الممرض النوبي خلال وجوده بالعزل كانت تصارع الموت حتى استطاع أن يجتاز بها مرحلة الخطر، "فضلت أتكلم معاها وأطمنها كل يوم لحد ما اتحسنت واتعافت وخرجت لبيتها وأسرتها".

كبار السن دائما ما يكون لهم نصيبًا كبيرًا من الدعم النفسي الذي يحرص الممرض العشريني على تقديمه لمرضى كورونا، لامانع لديه من البقاء ساعة كاملة أو أكثر بجوار أحدهم يبث الطمأنينة في نفسه يتحدث إليهم كواحدا من أبنائهم، يشكون إليه ما يجول بخاطرهم من مخاوف سرعان ما يبددها بابتسامته وكلامه، حتى بعد خروجهم من العزل لايزال الحديث مستمرًا بينه وبينهم، "في ناس بعد ما تطلع من العزل بيحسوا بتعب في الصدر بيتصلوا بيا يسألوني يعملوا إيه"، وبعد نصحهم يعاود الاتصال بهم للاطمئنان عليهم حتى التعافي التام من أي آثار جانبية للفيروس، بحسب تعبيره.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل