المحتوى الرئيسى

خبيرة تكشف عن أطعمة يمكن أن تؤثر سلبا على صحة الدماغ

07/10 14:01

يسبب مرض ألزهايمر أعراضا تشمل الارتباك وصعوبة أداء المهام وفقدان الذاكرة، ويؤثر بشكل مباشر على دماغ المرء.

وتشير العديد من الدراسات إلى أن النظام الغذائي يمكن أن يساعد على حماية الدماغ وتعزيز وظائفه، لكن هناك أيضا أطعمة قد تجعل الحالة أسوأ، وفقا للخبيرة إمير ماكسواني، استشارية الأعصاب في Re: Cognition Health.

3 أطعمة ينبغي تجنبها لمجابهة خطر ارتفاع السكر في الدم والإصابة بمرض خطير

وعندما سئلت الدكتورة ماكسويني عن الأطعمة والمشروبات التي يمكن استهلاكها للمساعدة في تعزيز الدماغ، أجابت: "الدهون صديقة. الدماغ عبارة عن عضو دهني جدا مع أكثر من 60 % من وزنه الجاف، إنه العضو الأكثر غنى بالكوليسترول في الجسم، لذلك على الرغم مما قد تعتقد أن الدهون ضارة بالنسبة لك، فهي ضرورية بالفعل لدماغك".

وأوضحت: الأحماض الدهنية الأساسية (أوميغا 3 وأوميغا 6 الموجودة في الأسماك الزيتية والمكسرات والبذور) مهمة بشكل خاص ويجب أن تحصل على حصتين إلى ثلاث حصص من الأسماك الزيتية (سمك السلمون والماكريل السردين) في الأسبوع، مع تناول منتظم للمكسرات والبذور".

وأشارت: "الدهون المشبعة من منتجات الألبان والبيض وزيت جوز الهند هي أيضا جزء مهم من النظام الغذائي الصحي للدماغ."

وأكدت الخبيرة على ضرورة شرب المزيد من الماء، حيث أنه من المهم الحفاظ على مستويات ترطيب جيدة، بالنظر إلى أن الجفاف يمكن أن يكون ضارا بالأداء المعرفي والذاكرة والانتباه.

كما تنصح الدكتورة ماكسويني بالقول: "إن تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالبروتينات سيساعد على تقوية الدماغ حيث يتم إنتاج هرمون السيروتونين، وهو هرمون تعزيز المزاج، في الأمعاء وكذلك في الدماغ".

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل