المحتوى الرئيسى

"البحوث الفلكية": المشترى وزحل يتقابلان مع الشمس في سماء القاهرة.. 14 يوليو

07/10 01:38

قال الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، إنه من ضمن الظواهر الفلكية المتميزة التي يرصدها المعهد تقابل كوكب المشترى مع الشمس، مشيرا إلى أن الكوكب يصل إلى أعلى نقطة تشهدها سماء القاهرة يوم الثلاثاء 14 يوليو، وسيكون مرئيًا بدء من الساعة 19:34 إلى الساعة 04:26.

وأضاف القاضي، يرتفع الكوكب فوق الأفق الجنوبي الشرقي، ويصل إلى أعلى نقطة له في السماء الساعة 23:58 عند 37 درجة فوق الأفق الجنوبي، ويغرب حوالي الساعة 04:26 عندما يكون على ارتفاع أقل من 7 درجات عند الأفق الجنوبي الغربي.

من جهتها، قالت الدكتورة سمية سعد، أستاذ الفلك رئيس مركز التميز العلمي في الفلك والفضاء التابع للمعهد، إن هذا الوضع يحدث عندما يكون المشتري أمام الشمس في السماء تقريبًا، موضحة أن الشمس تصل إلى أقصى مسافة لها تحت الأفق عند منتصف الليل، فإن المشترى سيكون في النقطة المقابلة لها في السماء في نفس الوقت.

وأضافت: "في الوقت الذي يكون فيه المشترى في وضع التقابل مع الشمس فإن ذلك يتوافق أيضا مع وجوده في أقرب مسافة له من الأرض وبنفس الجهة مما يجعله يظهر ألمع وأكبر نسبيا، ويدور كوكب المشتري في النظام الشمسي بعيدًا عن الأرض - على مسافة متوسطة من الشمس تبلغ 5.20 مرة من الأرض".

وتابعت سوف يستقر المشترى على مسافة 4.14 AU ويمكن رؤيته هو وبعض أقماره من خلال التلسكوب، وسوف يتكرر نفس الشئ بالنسبة لكوكب زحل في أول دقائق من يوم 21 يوليو 00:14 بتوقيت القاهرة حيث يكون في أقصى مسافة له من الشمس وأقرب بعد له من الأرض ويرى بوضوح فى سماء القاهرة.

كشف الدكتور أشرف عبد العزيز، أستاذ التغذية، عن وجود بعض المشروبات عند تناولها مع ارتفاع درجات الحرارة، لا تروي العطش وقد تلحق الضرر بالجسم.

بينما كان يقود محمد صبري عبدالعزيز مركبة التوك توك الخاصة به، ويفكر في حاله، وكيفية سداد ديونه، وقدمه التي تحتاج إلى عملية تحميها من البتر، وجد أمامه كيسًا أسود

الأم تضحي بنفسها دوما من أجل أطفالها، لكن امرأة كسرت هذه القاعدة وارتكبت جريمة هزت البرازيل، بعد أن خنقت ابنها لأنه "كان يلعب كثيرا".

أدوار متعددة تحوي وحدات سكن للجنود وأماكن للذخيرة والمعدات، تحاكي كمين البرث الذي شهد ملحمة وطنية في السابع من يوليو عام 2017

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل