المحتوى الرئيسى

شركة طيران: 36000 موظف أمريكي مهددون بالتقاعد

07/09 14:27

حذرت شركة يونايتد ايرلاينز الموظفين من عمليات التسريح الجماعي في حالة إذا لم ينتعش السفر في المرحلة القادمة.

قالت شركة الطيران ومقرها شيكاغو في مذكرة للموظفين، إن 36000 موظف، أو 45 ٪ من موظفي الخطوط الأمامية في الولايات المتحدة وأكثر من ثلث قوتها العاملة البالغ عددها 95000، يواجهون تسريح في أكتوبر. وتشمل المجموعات المتضررة المضيفات وخدمة عملاء المطار ووكلاء البوابات، والتي تمثل 26000 من أصل 36000.

ويسرت الشركة فكرة الإجازات الإجبارية، لأن معظم الموظفين المتأثرين سيكونون مؤهلين للعودة، عندما تعود حركة السفر لطبيعتها بموجب شروط عقودهم النقابية.

والمعروف انه يحظر على شركات الطيران تسريح العمال حتى الأول من أكتوبر بموجب أحكام حماية كشوف المرتبات في قانون مكافحة فيروس نقص المناعة المكتسبة والإغاثة والأمن الاقتصادي الفيدرالي.

حيث تلقت الشركة منحة 3.5 مليار دولار وقرض 1.5 مليار دولار لحماية الرواتب. لتحقيق الاستقرار في شركات الطيران والحفاظ على العاملين بسبب جائحة فيروس الكورونا.

وذكر مسؤولون تنفيذيون إنهم يأملون في أن يكون العدد النهائي، الذي سيعلن في أغسطس، أقل من 36000 شخص، لاسيما ان هناك عدد من الموظفين شرعوا في التقاعد المبكر. خاصة بعد ان مددت شركة الطيران برنامج التقاعد المبكر إلى 15 يوليو لتشجيع المزيد من الموظفين. ولا يشمل الـ 36 ألفا 1400 موظف تم الإعلان عنهم سابقًا لموظفي الإدارة والموظفين الإداريين.

وطالبت سارة نيلسون، رئيسة رابطة مضيفات الطيران نقابتها إلى حماية الرواتب لمدة ستة أشهر لصالح صناعة الطيران، لكن مسؤولي يونايتد، قالوا إنهم لا يمكنهم الاعتماد على مزيد من المساعدة من واشنطن، خاصة في عام الانتخابات.

ومن جانبه قال كين دياز، رئيس المجلس التنفيذي الرئيسي للاتحاد، في رسالة بالبريد الإلكتروني للمضيفات، العدد المتوقع من تخفيضات المضيفات غير منطقي لاسيما لما سنحتاجهم للتكيف مع شركة الطيران وتطويرها في الأشهر القادمة" وأن تلك الأرقام محاولة لإخافة المضيفات وغيرهم من العمال لقبول التقاعد المبكر، وإجازة ممتدة غير مدفوعة وبرامج طوعية أخرى.

وأضاف دياز "الرقم الذي قدمته لنا شركة يونايتد مذهل، لكن، أعتقد أن الرقم مرتفع للغاية لإثارة الذعر وتقويض عزمنا على التفكير بذكاء واتخاذ قرارات جيدة". وأكد على أن النقابة ستعمل على "كشف كل حجر" في محاولتها لخفض عدد حالات التسريح من العمل.

وذكرت الشركة الطيران إن بإمكانها تسريح ما يصل إلى 2250 طيارًا كجزء من 36 ألفًا من عمليات التسريح. وقال النقيب تود إنسلر، رئيس فرع يونايتد لرابطة طياري الخطوط الجوية، في بيان إن النقابة تأمل في تقليص هذا الرقم ببرنامج تقاعد مبكر طوعي قيد التفاوض مع الشركة.

وشركة يونايتد للطيران ليست الشركة الوحيدة التي اهتزت بسبب الكورونا، حيث ذكرت مجموعة شركات الطيران لأمريكا، مجموعة التجارة الصناعية، إن حركة الركاب لن تنتعش إلى مستويات 2019 قبل عام 2023. وقالت الشركة إن عائدات الصناعة، المرتبطة بأسعار التذاكر، ستستغرق وقتًا أطول للتعافي.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل