المحتوى الرئيسى

كيف يتسبب فيروس كورونا في تلف الدماغ والتهاب الأعصاب؟

07/09 10:48

ارتباط التهاب الدماغ بمضاعفات فيروس كورونا المستجد

حذر باحثون بريطانيون من ارتباط التهاب الدماغ بمضاعفات فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، وتأثيره بشكل متزايد على البالغين بسبب الوباء المنتشر في جميع أنحاء العالم.

ويؤثر التهاب الدماغ والنخاع الحاد المعروف باسم " Acute disseminated encephalomyelitis" على الدماغ والنخاغ الشوكي للمرضى وعادة ما يتبع الالتهابات الطفيفة مثل البرد.

وبالرغم من أنه يُشاهد عادة عند الأطفال، إلا أن الباحثين من جامعة كوليدج بالعاصمة البريطانية لندن يقولون إن هناك زيادة مقلقة في التهاب الدماغ الحاد بين البالغين أثناء الوباء ، كما  يرتبط الهذيان والسكتة الدماغية وتلف الأعصاب أيضًا بـ Covid-19.

 وينشط التهاب الخلايا المناعية كأحد مضاعفات العدوى الفيروسية الناجمة عن كورونا المستجد، لمهاجمة الطبقة الواقية الدهنية التي تغطي الأعصاب، الأمر الذي قد يتسبب في التهاب الأعصاب الطرفية وتلف الدماغ

واستناداً إلى النتائج التي توصل إليها الباحثون، والتي نُشرت في مجلة Brain، فإن الأطباء بحاجة إلى أن يكونوا على دراية بالتأثيرات العصبية المحتملة من أجل التقاط الحالة في وقت مبكر وتحسين نتائج المرضى. 

وأوضح الدكتور مايكل زاندي الباحث بمعهد "كوين سكوير"للأعصاب ، أحد مؤلفي الدراسة، أنه تم تحديد عددا أعلى من المتوقع من الأشخاص الذين يعانون من أمراض عصبية مثل التهاب الدماغ ، والذي لا يرتبط دائمًا بخطورة أعراض الجهاز التنفسي، وفقا لصحيفة "مترو" البريطانية.

وحذر الاطباء من أنهم يجب أن يبقوا متيقظين وينتبهوا إلى هذة المضاعفات لدى الأشخاص المصابين بكوفيد 19،بعد ملاحظة العديد من الحالات عانت من تلف الدماغ بعد التعافي من المرض.

ووجد الباحثون أيضًا أن مضاعفات بيولوجية عصبية أخرى حدثت لمرضى الفيروس التاجي، مثل الهذيان والسكتة الدماغية وتلف الأعصاب، بينما لم يعاني بعض المرضى الـ 43 الذين تمت دراستهم من أعراض تنفسية.  تتراوح أعمار هؤلاء المرضى ، الذين أكدوا أو اشتبهوا بـ Covid-19 ، بين 16 و 85 عامًا وتم علاجهم في المستشفى الوطني لأمراض الأعصاب وجراحة الأعصاب بجامعة كاليفورنيا.

 كما تم تحديد  10 حالات عانت من ضعف الدماغ المؤقت مع الهذيان ، وثماني حالات من السكتات الدماغية ، وثماني حالات أخرى مع تلف الأعصاب، وكان هناك أيضا 12 حالة التهاب في الدماغ ، تم تشخيص تسع منها مع التهاب الدماغ والنخاع الحاد. 

وقال الباحثون إن سارس- CoV-2 ، الفيروس المسبب لمرض كوفيد 19 ، لم يتم اكتشافه في الدماغ وسوائل العمود الفقري لأي من المرضى الذين تم اختبارهم، كما تم العثور على أدلة تشير إلى أن التهاب الدماغ ناتج عن الاستجابة المناعية للمرض ، مما يشير إلى أن بعض المضاعفات العصبية لـ Covid-19 قد تأتي من الاستجابة المناعية لجسم المريض بدلاً من الفيروس نفسه.

وأوضح  الدكتور روس باترسون بمعهد كوين سكوير لأمراض الأعصاب ، أنه نظرًا لأن المرض لم يكن موجودًا إلا منذ أشهر ، فقد لا نعلم بعد الضرر طويل المدى Covid-19 الذي من الممكن أن يتسبب به للمرضى بعد التعافي، زهناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتحديد سبب تطوير بعض المرضى لمضاعفات عصبية.

أوضح الدكتور مصطفى الفولي أستاذ جراحة المخ والأعصاب، أن فيروس كورونا المستجد تسبب مضاعفاته التهاب في الأعصاب الطرفية، فقد حاسة الشم، جلطات في المخ، نزيف بالمخ، التهاب في أغشية المخ "الالتهاب السحائي"، التهاب في خلايا المخ، ومن الممكن أن يسبب فيروس كورونا للمتعافين اعتلال المخ "Encephalopathy"، أي عدم انتظام التصرفات واضطراب الذاكرة والخرف والزهايمر.

وليس كل المرضى يعانون من تلف المخ أو التهاب المخ، وليس شرطا أن تتواجد كل الأعراض في مريض واحد، وفقا لـ"الفولي" في حديثه لـ"الوطن".

وذكر أخصائي المخ والأعصاب أن مريض كورونا قد يعاني من التهاب المخ وقد يمر من الفيروس بسلام، وهناك حالات سجلت بالفعل لمرضى يعانون من التهابات بالمخ نتيجة لفيروس كورونا، "ممكن مريض يتصاب بالتهاب الدماغ أثناء ظهور أعراض كورونا وممكن مريض يخف وتبدأ أعراض التهاب الدماغ تظهر عليه وتأثر على حركته وعلى الذاكرة وتسبب حمى شديدة ورقبته حركتها محدودة".

والمرضى المصابون بالتهاب الدماغ يكون إما في الخلايا أو في جدار المخ ولابد أن يكون المرضى داخل المستشفى لأن إصابة كتلك تعني أن المريض حالته خطيرة ويجب تلقي العلاج بالمستشفى، ويمكن علاج أعراض المرض أو علاج التهاب الخلايا ذاته وفقا لما يراه الطبيب.

ويكون مرضى "Encephalopathy" ذو صحة جيدة وتعافوا من كورونا أو بدأت أعراضهم في الاختفاء "مضاعفات ما بعد المرض الأساسي"، وتكون حالات قليلة وليست كثيرة، ولكن تم تسجيلها من مضاعفات فيروس كورونا.

وقال الدكتور شريف حتة أستاذ الفيروسات والطب الوقائي، في حديثه لـ"الوطن"،  إن فيروس كورونا ليس له تأثير ثابت على جسم الإنسان وإنما تختلف أعراضه من شخص لآخر وفقا لاستجابة الجهاز المناعي وكفاءة عمل الرئتين والعوامل الوراثية والتاريخ المرضي، إلا أن الفيروس يختص بالأساس بمهاجمة الرئة والجهاز التنفسي .

وأكد أستاذ الطب الوقائي والفيروسات، أن المرضى كبار السن ومن يعانون من الأمراض المزمنة مثل الضغط والسكر وأمراض القلب وأصحاب المناعة الضعيفة هم الأكثر عرضة للإصابة بمضاعفات فيروس كورونا، ومن أخطر المضاعفات هي تكون الجلطاتسواء في الرئة أو المخ أو الشريان الرئوي ما يسبب في توقف عضلة القلب أو حدوث السكتات الدماغية.

وشرح "حتة" أن كوفيد 19 يسبب أعراضا حادة للمرضى، وفي بعض الأحيان بمجرد إصابة الرئة وحدوث أعراض شديدة في أماكن أخرى، فذلك يعني  الفيروس أصبح موجودا في الدم ويؤثر على باقي أعضاء الجسم ما يضعف من احتمالية بقاء المريض على قيد الحياة ونجاته.

بينما كان يقود محمد صبري عبدالعزيز مركبة التوك توك الخاصة به، ويفكر في حاله، وكيفية سداد ديونه، وقدمه التي تحتاج إلى عملية تحميها من البتر، وجد أمامه كيسًا أسود

دفع سائق حافلة حياته ثمنا لالتزامه بقواعد التباعد الاجتماعي والإجراءات الوقائية والاحترازية التي تتخذها جميع دول العالم من أجل مكافحة فيروس كورونا المستجد

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل