المحتوى الرئيسى

تقرير يحذر من تأثير الزحام الأسري بالمنازل: عنف وأمراض وانتقال عدوى

07/09 11:52

أعلن الدكتور طارق توفيق نائب وزيرة الصحة والسكان لشؤون السكان، إصدّار ورقة معرفية تحت عنوان "الازدحام المنزلي وتأثيره على الصحة"، وذلك ضمن مجموعة من الأوراق المعرفية التي أعدّها حول الوضع الحالي والرؤية المستقبلية للسكان في مصر.

وقال نائب وزيرة الصحة، إنَّ وجود عدد كبير من الأفراد داخل المنزل يؤثر على نواح عديدة من صحة وخصائص الأفراد في المجتمع ومنها صحة الأفراد القاطنين داخل المنزل وخصوصاً الصحة العامة، والصحة النفسية والعقلية لديهم والحالة التعليمية والتحصيل الدراسي.

وأضاف "توفيق"، أنَّ الورقة المعرفة خلصت إلى أن التزاحم المنزلي يؤدي إلى مشاكل صحية بدنية ونفسية، وقد تمتد المشاكل النفسية إلى فترات طويلة ومضاعفات حتى بعد التقليل المنزلي، مبينًا أنَّ آثار التزاحم المنزلي الصحية والعقلية لها تأثير أكبر على الأطفال والمراهقين والنساء.

وأوضح أنَّ هناك آليات مركبة لتأثير الازدحام المنزلي على الصحة عموما؛ فوجود أكثر من 1.5 شخص في الغرفة يمثل معامل ازدحام مرتفع، كذلك فإن زيادة كثافة الأفراد وحجم وتكوين الأسرة داخل المنزل "أطفال ومراهقين" يؤدي إلى خلل في الحالة الصحية عن طريق انعدام أو صعوبة اتباع النظافة الشخصية، فـ تشارك العديد من الأطفال في أماكن النوم يؤدي لزيادة الاحتكاك البدني، والحرمان أو قلة النوم وتردي جودته، وانعدام خصوصية الفرد، وعدم توافر الرعاية للمرضى بصورة مناسبة.

وقال إنَّ الأطفال دون الخامسة من العمر والأمهات هم الأكثر عرضه للإصابة بالأمراض المعدية داخل المنزل المزدحم خصوصاً النزلات الشعبية وتدني الحالة الصحية العامة، مثل نزلات البرد والأنفلونزا والحساسية الربوية والنزلات المعوية، فهذه الأمراض المعدية تزيد فرصة الإصابة بها 4 أضعاف داخل المنازل المزدحمة" أكثر من شخصين في الغرفة".

وأشارت الدراسة، إلى زيادة فرص الإصابة بالالتهابات الشعبية والتهاب اللوزتين والحلق بين الأطفال عمر سنة إلى 3 سنوات أكثر من ضعفين، مع تزايد فرص الإصابة بالحمى الروماتيزمية ومضاعفاتها، والالتهاب السحائي والدرن وميكروب المعدة الحلزوني والالتهاب الكبدي الوبائي والأمراض الجلدية المعدية.

أما سلوك الأطفال في ظل الازدحام المنزلي فهناك أثار محتملة على سلوك الأطفال، ففي سن ما قبل المدرسة يحدث الإفراط الحركي وزيادة في الميل للعنف، وفي السن المدرسي تحصيل أكاديمي ضعيف وتأخر في القدرات الذهنية وانحراف في السلوك الاجتماعي، بينما في فترة المراهقة كثرة النزاع والخلاف مع الوالدين وزيادة التشاحن مع باقي أفراد الأسرة وزيادة فرص الإصابة بارتفاع ضغط الدم خاصة بين الذكور.

وحسب الدراسة، للازدحام المنزلي تأثير على الصحة النفسية أيضاً، فالأفراد الذي يقطنون في منزل مزدحم عرضة للإصابة بالأمراض النفسية مثل القلق والتوتر والاكتئاب المرضي وغيرها بأكثر من 150% مقارنة بأفراد يعيشون في منازل أقل تزاحماً، والسيدات أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب الاكلينيكي من الرجال نتيجة الازدحام المنزلي نتيجة قضاء النساء لفترات أطول في المنزل وتعرضهن لرجعات أعلى من الضغوط النفسية نتيجة الزحام.

أما الازدحام المنزلي وتأثيره على العلاقات الأسرية، فإن جودة العلاقات الأسرية بين الأفراد الموجودين في المنازل ذات معدلات الازدحام المرتفعة تتسم بتفاقم العنف الأسري والذي هو مرتبط في الأساس بنمو الضغوط النفسية خلال فترة المراهقة، وأنَّ النساء خصوصاً قد يعانين من تداعيات المنزل المزدحم في صورة تزايد العنف المنزلي، والتعرض للعلاقات غير الصحية، وتناول المخدرات، وعدم القدرة على تربية الأطفال بطريقة ملائمة نظراً لضيق المكان وعدم توافر الخصوصية اللازمة لذلك.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل