المحتوى الرئيسى

يحيى.. سوداني تحدى الإعاقة والتحق بالثانوية في مطروح (فيديو)

07/08 16:44

النور في القلوب.. جملة تعبر عن الطالب يحيى ميرغني محمد، والذي لم تمنعه إعاقته من استكمال مراحل التعليم؛ فضرب أروع الأمثلة في التحدي واستكمل مراحل التعليم حتى التحق بالشهادة الثانوية "كنت في أزهر ونفسي أدخل كلية آداب علم نفس".

وقال يحيى ميرغني محمد طالب الثانوية العامة للمكفوفين، خلال حديثه لـ"الدستور" إنه سوداني الجنسية ومن مواليد محافظة مطروح، حيث بدأت قصة حياته منذ التحاقه بالمرحلة الابتدائية في الأزهر ثم تم التحاقه بفصل النور لتعليم برايل للمكفوفين في مدرسة السواني، وتم دمجه مع المبصرين في المرحلة الإعدادية.

وأوضح أنه التحق بالشهادة الثانوية شعبة أدبي، وقدمت شقيقته الكبري المساعدة له وقامت بشرح المواد الدراسية "ليها الفضل في اللي أنا وصلت له" مشيرا إلى أنه كان دائما يعتمد على اليوتيوب للاستماع إلى شرح بعض الدروس.

وأضاف أنه منذ بدء امتحانات الشهادة الثانوية قام اللواء خالد شعيب محافظ مطروح ومسئولي التعليم بمطروح ورئيس اللجنة والمراقب الأول بدعمه وتوفير احتياجاته خلال سير الامتحانات "رحبوا بيا وكانوا بيعاملوني زي ابنهم".

وتابع أن فئة المكفوفين تعاني من مشكلة كبيرة وهي دمجهم مع المبصرين، مرددا "المكفوفين ليهم ظروف خاصة ويجب مراعاتها" مطالبا بتوفير تدريبات الأنشطة الرياضية والبرامج الناطقة وأنشطة يدوية بالإضافة إلى بناء مدرسة داخلية للمكفوفين "لو المطالب دي اتوفرت هكون سعيد جدا لأن إخواتي المكفوفين هيكونوا مبسوطين".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل