المحتوى الرئيسى

محلل تركي: حروب أردوغان تثقل كاهل أنقرة

07/08 16:12

قال الكاتب الصحفي التركي الأكاديمي في العلوم السياسية، جنكيز أكتار، إن العمليات العسكرية التي يقوم بها الرئيس رجب طيب أردوغان في جميع أنحاء ليبيا وسوريا وكردستان العراق ليست مستدامة ماليًا وعسكريًا ودبلوماسيًا، مؤكدا إنها تمثل عبئا على البلاد على جميع المستويات.

وأشار أكتار، في حوار له مع موقع "أحوال" التركي، أن تركيا تواصل زيادة وجودها العسكري في المنطقة، بما في ذلك في محافظة إدلب السورية، ومستمرة تعزيز تواجدها في ليبيا من خلال دعمها للجماعات المتطرفة، وذلك من أجل فرض السيطرة على خطوط إمداد النفط في الدولة الواقعة في شمال إفريقيا الغنية بالطاقة.

ولفت أكتار أن إعلان تركيا تحديد قاعدة الجفرة الجوية في ليبيا كهدف عسكري، من قبل إدارة الاتصالات الرئاسية التركية، وليس من قبل وزارة الدفاع أو وزارة الخارجية التركية، التي تدلي برأيها عادةً فيما يخص الشؤون الخارجية والعمليات العسكرية، يدل على أنها "غير ذات صلة، وأن قصر أردوغان قد تولى بالكامل قضايا السياسة الخارجية".

وأوضح الأكاديمي التركي أن تدخلات أردوغان العسكرية بالمنطقة تثير قلق دول الاتحاد الأوروبي، مشيرا إلى دعوة فرنسا إلى عقد اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي الـ 27 لمواجهة التهديدات التركية في شرق البحر المتوسط.

علاوة على ذلك، سيعقد البرلمان الأوروبي في 9 يوليو جلسة بعنوان "الاستقرار والأمن في منطقة البحر الأبيض المتوسط والدور السلبي لتركيا"، وفي 13 يوليو، سيجتمع الاتحاد الأوروبي لمناقشة بند خاص في أجندة الأعمال بشأن تركيا بناءً على طلب فرنسا، حيث سيتم مناقشة العقوبات المحتملة ضد تركيا.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل