المحتوى الرئيسى

في ذكرى اغتياله.. غسان كنفاني أديب لمعت رواياته بالسينما السورية

07/08 15:41

يعد الأديب والكاتب الفلسطيني غسان كنفاني واحد من أهم أدباء القرن العشرين في الوطن العربي، ودوما ما كان يحمل القضية العربية والفلسطينية على عاتقه.

ومن أبرز الروايات التي كتبها "غسان"، والتي تعد من أول الأعمال التي تناولت القضية الفلسطينية هي "رجال في الشمس".

وتميز غسان كنفاني بموهبة شديدة في الكتابة ولم يكن روائيا فقط بل عمل صحفيا وكاتبا للقصة أيضا، وقد حولت بعض كتاباته ورواياته إلى أفلام سينمائية في سوريا وعمل بها بعض الفنانين المصريين، ونسلط الضوء عليها في التقرير التالي..

قدمت روايته الأشهر "رجال تحت الشمس" في فيلم سينمائي سوري عام 1970، وكتب السيناريو لها كل من "نبيل المالح، قيس الزبيدي، مروان مؤذن، محمد شاهين، والفيلم من إخراج "نبيل المالح، مروان مؤذن، محمد شاهين"، والفيلم من بطولة "يوسف حنا، سليم موسى، خالد تاجا ونبيلة النابلسي".

حول المخرج المصري توفيق صالح عام 1972 رواية "رجال في الشمس" من تأليف غسان كنفاني إلى فيلم سينمائي في سوريا، وكتب له السيناريو والحوار بفيلم "المخدوعون"، وشارك في بطولته "محمد خير حلواني، بسام لطفي، صالح خلقي ونجاح حفيظ".

عرض الفيلم السوري "السكين" عام 1972 والمأخوذ عن قصة للكاتب غسان كنفاني وكتب لها السيناريو وأخرجها خالد حمادة والذي يعد من رواد الحركة السينمائية في سوريا، وكان الفيلم من بطولة الفنانة المصرية سهير المرشدي وشاركها البطولة "رفيق السبيعي، بسام لطفي وناجي جبر".

وكانت آخر الأفلام التي قدمت في السينما السورية ومستوحاة من رواية للكاتب غسان كنفاني فيلم "المتبقي" والذي عرض في عام 1995، وشارك في بطولته النجم السوري جمال سليمان.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل