المحتوى الرئيسى

مبعوث أمريكي: واشنطن مازالت منفتحة على الحوار مع كوريا الشمالية

07/08 15:16

شددت الولايات المتحدة على أنها مازالت منفتحة على الحوار لتسوية النزاع النووي مع كوريا الشمالية، وذلك على نحو مناقض لتصريحات مسؤولة كورية شمالية ومفادها أن بيونج يانج ليست مهتمة ببحث القضية.

وقال الممثل الأمريكي الخاص لكوريا الشمالية، ستيفان بيجون في بيان "ناقشت أنا والسفير لي دو هون التطورات الأخيرة في شبه الجزيرة الكورية وومدى قدرتنا على مواصلة إحراز تقدم معا في أهدافنا في شبه الجزيرة الكورية".

ورفض أيضا تقارير بأن كوريا الشمالية غير مستعدة للاجتماع معه، قائلا "لم نطلب اجتماعا مع الكوريين الشماليين. الزيارة تهدف إلى لقاء أصدقائنا المقربين وحلفائنا، بالجمهورية الكورية(الجنوبية) وعقدنا مناقشات ممتازة".

وكانت كوريا الشمالية قد بددت يوم السبت الماضي الآمال باستئناف المفاوضات في أي وقت قريبا مع الولايات المتحدة حول وقف برنامجها للأسلحة النووية.

وقالت تشوي سون هوي، النائبة الأولى لوزير الشؤون الخارجية، تشوي سون هوي إن واشنطن تستخدم فقط الحوار مع بيونج يانج "ليس أكثر من أداة للتعامل مع أزمتها السياسية الخاصة"

وكان المبعوثان النووييان الكبيران الكوري والأمريكي قد التقيا في وقت سابق اليوم الأربعاء في سول واتفقا على مواصلة المهمة الشاقة لحث كوريا الشمالية على العودة إلى طاولة الحوار، طبقا لما ذكرته شبكة "كيه.بي.إس.وورلد" الإذاعية الكورية الجنوبية اليوم.

وأجرى الممثل الخاص لشؤون السلام والأمن في شبه الجزيرة الكورية، لي دو-هون ونظيره الأمريكي، نائب وزير الخارجية، ستيفان بيجون محادثات في وزارة الخارجية في سول وأطلعا الصحفيين بما تم مناقشته في اجتماعهما.

وذكر لي دو هون "لقد أكدت في اجتماعنا على أن الحوار والمفاوضات هما السبيل الوحيد لتسوية تلك المشكلة وأن كوريا الجنوبية والولايات المتحدة يجب أن تركزا جهودهما على استئناف الحوار".

وأكد بيجون مجددا الموقف الأمريكي المرن في تحقيق اتفاق متوازن وتعهد بمواصلة الجهود لجعل ذلك ممكنا.

وأضاف بيجون "تؤيد الولايات المتحدة بقوة التعاون بين الكوريتين ونعتقد أن ذلك يلعب دورا مهما في تحقيق بيئة أكثر استقرارا في شبه الجزيرة الكورية".

وتابع "نتطلع لدعم الحكومة الكورية بشكل كامل، فيما تمضي قدما في هدفها مع كوريا الشمالية لتحقيق التعاون بين الكوريتين".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل