المحتوى الرئيسى

لبنانيون يسخرون من "الجهاد الزراعي" لنصر الله.. "دمرتونا" وكيف نزرع اللحم؟

07/08 14:04

لاقت مواقف أمين عام حزب الله حسن نصرالله وتحديدا تلك التي طرح فيها الجهاد الزراعي لتخطي الأزمة الاقتصادية الصعبة التي يعيشها لبنان موجة من السخرية حيث أعتبر اللبنانيون أن هذه الدعوة دليل على فشله في وقت يبقى الحل الأساس هو في اعتماد سياسات واضحة لمحاربة الفساد، سائلين عما فعله وزراؤه منذ أكثر من عشر سنوات خلال توليهم وزارتي الصناعة والزراعة.

وكان نصرالله دعا في كلمة له يوم أمس أن يكون يوم 7 يوليو تاريخ إعلان الجهاد على الصعيدين الزراعي والصناعي، مؤكدا أن أي أرض صالحة للزراعة في أي مكان سواء في القرى أو المدن سنزرعها، قائلا "معركة الزراعة والصناعة هي معركتنا الجديدة".

ورد الوزير السابق والنائب الحالي عن القوات اللبنانية بيار بو عاصي على نصرالله على حسابه على تويتر قائلا: "لديك مشكلة فعليّة بتشخيص الوضع واقتراح الحلول وتنفيذها" وتوجه لنصرالله "ما الذي جعلك تستفيق على الزراعة والصناعة؟ تولى حزب الله هاتين الوزارتين أكثر من مرة بين عامي 2009 و 2019 ".

وقال: "10 سنوات لتخرج باستنتاج الزراعة على الشرفات والسطوح ! وصناعة زراعية على الأرجح لن تتعدى الكبيس (المخلل) والمكدوس؟!، وأضاف ساخرا "إذا بذلنا مجهودا أكبر قد نستغني عن استيراد الأدوية"، "ورأى أن نصرالله لديه مشكلة فعليّة بتشخيص الوضع وباقتراح الحلول وبتنفيذها"، مؤكدا "شعبنا يريد التقدم إلى الأمام ولن ينتظرك".

وزخرت وسائل التواصل الاجتماعي بتعليقات الناشطين وانتقاداتهم على دعوة نصرالله ، وكتب الناشط والصحافي عمر قصقص "صراحة أنا أؤيد سحب شبيحة سرايا المقاومة (التنظيم السني التابع لحزب الله) من بيروت ونقلهم إلى البقاع كي يزرعوا ونحن نشتري المحصول"، مضيفا "أليس أفضل من زراعة الفتنة في بيروت براتب 600 ألف ليرة".

ورد الناشط السياسي، ابن الجنوب، المعارض لحزب الله بشير أبو زيد بالتفصيل على دعوة نصرالله، على حسابه على فيسبوك سائلا "لو يقولون لنا من صادر أراضي المزارعين اللبنانيين على امتداد 30 سنة وكيف يمكننا استرجاعها، لو يقولون لنا من أقام المرامل وسرق تراب الدولة من الشمال للجنوب وباعها لحسابه الخاص بلا حسيب ورقيب".

وأضاف "من أين يأتي المزارع بالمياه لري زراعته؟ كيف يدفع كلفة المستلزمات الزراعية على سعر صرف الدولار في السوق؟ كيف يدخل إلى المستشفى إذا مرض وكيف يدفع أقساط أولاده في المدرسة ؟" وكيف يمكنه أن يؤمن ثمن اللحم؟ .

كما أضاف "نريد أن نعرف لماذا حزب الله يزرع الأراضي منذ بدء الأزمة في لبنان كي يعزز زبائنيته، بدل ما تقوم الدولة بهذه المهمة تكون عم تزرعها دولة هو وحلفائه عندهم أكبر كتلة نيابية فيها، بدنا حدا يقلنا شو عمل حس؟". وسأل ماذا فعل وزراء الحزب الذين تولوا وزارات الصناعة والزراعة ولماذا لم يطوروا هذه القطاعات على امتداد أكثر من 10 سنوات".

وكتب أيضا الإعلامي جوزيف طوق على تويتر قائلا: "الرئيس ميشال عون يريد الجهاد النفطي، ونصرالله يريد الجهاد الزراعي.. وجهاد لا يريد إلى يتمكن من تأمين طعامه".

وقال ميشال شمعون: " نصرالله أجاد حلولا للمشكلات بالزراعة .. وإذا أردت الحصول على الكهرباء (شبه الغائبة في لبنان هذه الفترة) هل أزرع النائب جبران باسيل مثلا؟.

كذلك قالت الناشط مايا عاصي ساخرة: "نحن نزرع الكوسا من يعلم كيفية زرع اللحم فليقل لنا". في إشارة إلى ارتفاع سعر اللحم إلى مستوى غير مسبوق بحيث بات عدد كبير من اللبنانيين غير قادرين على شرائه.

نرشح لك

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل