المحتوى الرئيسى

اعرف حقيقة وجود إصابات بـ"الطاعون الدملى" فى مصر - فالصو

07/08 10:01

قال الدكتور هانى الناظر، استشارى الأمراض الجلدية، إن السوشيال ميديا تبدع فى نشر الشائعات حول انتشار الطاعون الدملى.

وأكد الناظر خلال حواره ببرنامج "هذا الصباح"، والمُذاع على فضائية "إكسترا نيوز"، أن الطاعون الدملى غير موجود فى مصر نهائيًّا، مشيرًا إلى أنه تم رصد حالة إصابة واحدة فى الصين وليس وباءً كما يقول البعض.

وأضاف استشارى الأمراض الجلدية، أن علاج المرض بسيط جدًّا من المضادات الحيوية البسيطة ومرحلة العلاج خلال أسبوع أو عشرة أيام فى حالة اكتشافه مبكرًا.

ووجهت مدينة فى شمال الصين يوم الأحد الماضى إنذارا بعد الإبلاغ عن حالة "طاعون دبلى" مشتبه بها، وفقا لوسائل الإعلام الرسمية فى الصين.

أفادت "بيبول ديلي أونلاين" الحكومية أن بايانور ، منطقة منغوليا الداخلية ذاتية الحكم ، أعلنت تحذيرًا من المستوى الثالث للوقاية من الطاعون والسيطرة عليه.

فى 1 يوليو ، ذكرت وكالة أنباء شينخوا التى تديرها الدولة أنه تم تأكيد حالتين يشتبه فى إصابتهما بـ الطاعون الدبلى فى مقاطعة خوفد فى غرب منغوليا من خلال نتائج الاختبارات المعملية.

الحالات المؤكدة مقيم فى الـ27 من عمرها وأخوه البالغ من العمر 17 سنة، وقال المسؤول الصحي إن الإخوة أكلوا لحم المرموط ، محذرا الناس من تناول لحم المرموط وهو من الحيوانات ذات  الفصيلة السنجابية.

فيه سم قاتل.. "شعبة الأدوية" تحذر من تسوق أدوية المناعة عبر السوشيال ميديا

نائب يطالب باستدعاء رئيس الوزراء إلى البرلمان للاعتذار عن تصريحاته ضد الأطباء

إخوان حول الوزير.. "الأوقاف" تحذر أئمتها المناصرين للجماعات المتطرفة عبر صفحاتهم بالفصل

يعد الطاعون الدبلي عدوى بكتيرية نادرة ولكنها خطيرة تنتقل عن طريق البراغيث من القوارض، وهو مرض حيواني ويمكن أن ينتقل إلى الحيوانات أو البشر، ينتج بشكل رئيسي من لدغة برغوث مصاب، وقد ينتج أيضًا عن التعرض لسوائل الجسم من حيوان ميت مصاب بالطاعون، حسبما كشف موقع timesofindia.

ناك نوعان رئيسيان من الطاعون" الدبلي والرئوي" (عندما يتقدم الطاعون إلى الرئتين). وفقًا لمنظمة الصحة العالمية ، فإن الطاعون الدبلي هو الشكل الأكثر شيوعًا ويتميز بتورم مؤلم في العقد الليمفاوية .

يعتبر الطاعون الدبلي من الأمراض النادرة حتى  الآن، في من 2010 إلى 2015 ، تم الإبلاغ عن 3248 حالة في جميع أنحاء العالم ، بما في ذلك 584 حالة وفاة.

ذكر موقع theweek ، ان في العصور الوسطى ، أدت جائحة الطاعون الدبلي ، المعروف أيضًا باسم "الموت الأسود" ، إلى القضاء على أكثر من نصف سكان أوروبا،  ومع توافر المضادات الحيوية ، يمكن علاج المرض إلى حد كبير ، إذا لم يتم علاج الطاعون الدبلي في الوقت المناسب ، فإن نسبة الوفيات  تصل إلى 30 في المائة إلى 60 في المائة .

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل