المحتوى الرئيسى

فتح باب التسجيل والقبول لمنح افاق لصناع السينما والافلام لعام 2020

07/08 03:05

فتح باب التسجيل والقبول لمنح افاق لصناع السينما والافلام لعام 2020

اعلنت مؤسسة الصندوق العربي للثقافة والفنون افاق عن بدء قبول طلبات التسجيل لبرنامج منح صناعة الافلام والسينما لديها للعام 2020 والتي تقدم منحاً تتراوح قيمتها من بضعة آلاف الى عشرة آلاف دولار أميركي لمنح التطوير، ومنح بقيمة بضعة آلاف الى خمسين ألف دولار أميركي كحد أقصى في مرحلة الإنتاج وخمس وعشرين ألف دولار أميركي في مرحلة الإنتاج النهائي.

إذا لم يقم الحاصل(ة) على المنحة بتوقيع عقد منحته مع آفاق خلال 60 يوماً من إرسال العقد، يتم إلغاء المنحة، يجب تنفيذ المشاريع في مدة أقصاها سنتين من تاريخ توقيع العقد، ويُتَوقّع من الحاصل(ة) على المنحة إرسال التقارير السردية والمالية الضرورية خلال هذه المهلة، لا يسمح بأكثر من تمديدين زمنيين مبررين وموافق عليهما من قبل ” آفاق” خلال مدة المنحة، لا تقدم آفاق منح سفر ويمكن تغطية نفقات السفر من خلال منحة آفاق فقط عندما يكون السفر جزءاً أساسياً من تنفيذ المشروع.

فتح باب التسجيل والقبول لمنح افاق لصناع السينما والافلام لعام 2020

يدعو الصندوق العربي للثقافة والفنون المخرجين والمنتجين العرب الذين يعيشون في المنطقة العربية أو المهجر لتقديم طلبات الدعم. يمكن لمنتج غير عربي التقدم بطلب دعم شرط أن يكون مخرج المشروع عربياً. تشجّع افاق بشدة أن تكون المشاريع المقدمة في مرحلة الإنتاج والإنتاج النهائي مرتبطة بمنتج. يتم قبول الطلبات بغض النظر عن العمر، عدد سنوات الخبرة، بلد الاقامة، العِرق، الجنس، الديانة أو أي عوامل أخرى.

يحقّ للمنتج(ة) تقديم طلبين كحد أقصى في الفئة ذاتها خلال فترة إستقبال الطلبات ذاتها بشرط ألا يكون المشروعان مرتبطين بنفس المخرج(ة). في حال كان للمنتج(ة) منحة مفتوحة، يمكنه تقديم طلب واحد فقط. إذا كان لديه/ها منحتين مفتوحتين، فلا يحق له/ها التقدم بطلب قبل إقفال منحة واحدة على الأقل.

* المتقدمون غير المؤهلين للدعم

لن ينظر الصندوق العربي للثقافة والفنون في الطلبات المقدمة إليه من:

بعد إقفال باب قبول الطلبات، ستقوم آفاق بتحقّق إداري للتأكد من أن الإستمارات كاملة وتنطبق عليها شروط المنح. وحدها الإستمارات التي تستوفي الشروط الإدارية سيتم قبولها. ستقوم لجنة من القرّاء المستقلّين بتقييم الإستمارات المستلمة واختيار الطلبات التي سيتم إرسالها للجنة من المحكمين المستقيلن الذين سيقومون بدورهم بدراستها واختيار المشاريع التي ستنال المنح. يرجى الاطلاع على عملية التقييم لمزيد من التفاصيل.

سيتم إرسال رسالة بريدية للذين لم يتم اختيارهم خلال مرحلة التقييم الأولى، آفاق غير ملزمة بتغطية كامل المبلغ المطلوب.

يتم الإعلان عن أسماء الحاصلين(ات) على المنح على موقع آفاق الإلكتروني وعلى صفحة فايسبوك الخاصة بالصندوق، وذلك بعد انتهاء مرحلة التقييم والتحكيم. سيتم إرسال رسالة بريدية للذين لم يتم اختيارهم لنيل منحة.

ما إن يتم الإعلان عن أسماء الحاصلين(ات) على المنح، سيقوم الصندوق بإرسال عقد المنحة للتوقيع. يشمل العقد تاريخ بدء وانتهاء المشروع، قيمة المنحة، المتطلبات المالية، جدول الدفعات، الشروط العامة، شروط التعديل، التقارير المطلوبة ومخرجات المشروع.

لمنح التطوير، ينال الحاصل(ة) على المنحة 70% من قيمة المنحة كدفعة أولى. بعد انتهاء المشروع وتسليم مخرجاته والتقارير السردية والمالية، سيتم تحويل 30% المتبقية من قيمة المنحة.

لمنح الإنتاج، ينال الحاصل(ة) على المنحة 25% من قيمة المنحة كدفعة أولى. بعد صرف 80% من الدفعة الأولى وبدء التصوير، على الحاصل(ة) على المنحة تقديم تقارير سردية ومالية مرحلية. بعد الموافقة على هذه التقارير تقوم آفاق بتحويل الدفعة الثانية والبالغة 60% من قيمة المنحة.

بعد تقديم التقارير السردية والمالية النهائية والمخرجات النهائية للمشروع، تقوم افاق بتحويل الدفعة الأخيرة (15% من قيمة المنحة) ويتم إقفال المنحة.

لمنح الإنتاج النهائي، ينال الحاصل(ة) على المنحة 50% من قيمة المنحة كدفعة أولى. بعد انتهاء المشروع وتسليم مخرجاته والتقارير السردية والمالية، سيتم تحويل ال50% المتبقية من قيمة المنحة.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل