المحتوى الرئيسى

'حروفيات إبداعية' مبادرة أطلقها قسم الإعلان بـ'فنون تطبيقية حلوان'

07/07 12:40

دشن قسم الإعلان بكلية الفنون التطبيقية بجامعة حلوان مبادرة بعنوان حروفيات إبداعية، بهدف نشر وإبراز المواهب الفنية والقدرات الإبداعية والابتكارية، وذلك تحت رعاية الدكتور ماجد نجم رئيس الجامعة، والدكتورة ميسون قطب عميد الكلية، وريادة الدكتور شريف حسن وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب.

تأتى المبادرة انطلاقا من أهمية الفن حيث يعد لغة للتواصل، ويعد الخط من الفنون التي نالت اهتمام كبيراً عبر العصور المختلفة، لما تتميز به حروفه من تناغم وتناسق  أضافة لكونها تمزج بين الوظيفة والجمال، وتاكيداً على حرص كلية الفنون التطبيقية لأن يكون العلم غاية وهدف، يسعى أساتذة الكلية للتغلب على صعوبات العملية التعليمية لنقل خبراتهم إلى الطلاب، ومن هنا تأتى المبادرة تحت إشراف الدكتورة سلوى محمود رئيس الإعلان بالكلية.

حيث جاءت لإظهار إبداعات طلاب الفرقة الإعدادية بالكلية لمشروعات مادة "خطوط" تحت إشراف نخبة من أساتذة قسم الإعلان.

الجدير بالذكر أن المعهد القومي للملكية الفكرية بجامعة حلوان قد أعلن عن فتح باب التقدم للالتحاق بالبرنامج التدريبي المتقدم خبير فى الملكية الفكرية والتي تعد الدورة الثانية بنظام التعليم عن بعد و تقام تحت شعار اتدرب من المنزل لاكساب المتدربين مهارات خاصة بكيفية التسجيل والحماية لحقوق الملكية الفكرية بكافة أنواعها، والقراءة العلمية للقوانين المنظمة لذلك، واستيعابها وسبل تطبيقها، والجديد فى الجرائم الرقمية وانفاذ هذه النوعية من القوانين.

ويهدف البرنامج إلى إكساب المشاركين معارف قانونية خاصة بالملكية الفكرية وسبل حمايتها محلياً ودولياً، وكيفية ترجمتها إلى قيم اقتصادية، ويستفيد منه العاملين فى مجال الملكية الفكرية من المصريين من رجال قانون وسلطات إنفاذ وهيئات قضائية والمحامين والمهندسين والأطباء والمبتكرين والمهتمين بالملكية الفكرية.

ويتم التدريب من خلال محاضرة "أون لاين"، عرض علمي مهارى، مناقشة حالات، تدريب عملي على قضايا (حالات عملية) وذلك خلال 12 ساعة تدريبية بواقع 3 ساعات يومياً لمدة 4 أيام اونلاين.

ويتضمن البرنامج التعريف بالملكية الفكرية: الفلسفة والمفهوم، والأدوات المستخدمة لحماية الملكية الفكرية، ومجال تطبيق حقوق الملكية الصناعية، وبراءات الاختراع، والعلامات التجارية، والمؤشرات الجغرافية، والتصميمات الصناعية، الأسرار التجارية أو المعلومات غير المفصح عنها، ومجال تطبيق حقوق الملكية الأدبية والفنية، وكيف يمكن لك كمبدع أن تحصل على قيمة من حقوقك الفكرية.

كذلك يشمل البرنامج المجالات التى تعمل فيها التراخيص بصورة مناسبة؟، وما هى المجالات التى لا تعمل فيها التراخيص بصورة مناسبة؟ وكيفية حماية الملكية الفكرية دولياً، وأهم مظاهر استراتيجية حماية الملكية الفكرية عالمياً من خلال براءات الاختراع.

كما تتضمن محتويات البرنامج حقوق الطبع والنشر، والقيمة الاقتصادية للملكية الفكرية، مناهج تقييم الملكية الفكرية اقتصادياً، والفلسفة الاقتصادية لانتهاك وأخلاقيات التعامل مع الملكية الفكرية، وأشكال انتهاك حقوق الملكية الفكرية، والشروط الواجب توافرها لمعرفة وجود انتهاك، وانفاذ قوانين الملكية الفكرية، والملكية الفكرية في القانون المصري من منظور مقارن مع الدول العربية، وأهم الجرائم المستحدثة فى العصر الراهن: الجريمة الرقمية والمعلوماتية، وإشكالية التحكيم فى منازعات الملكية الفكرية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل