المحتوى الرئيسى

بوابة الوفد.. ترصد مراحل محاكمة صفوت الشريف

07/07 15:53

ترصد "بوابة الوفد " بعض النقاط المهمة  في محاكمة صفوت الشريف بتهمة الكسب غير المشروع في الاتهامات الموجهه اليه وإحالته إلى النيابة العامة بمحكمة الجنايات لمحاكمته.

كما قررت اليوم محكمة النقض تأجيل طعن صفوت الشريف وزير الإعلام الأسبق، على حكم سجنه 3 سنوات في قضية الكسب غير المشروع لجلسة 18 سبتمبر ، والتحفظ عليه بعد أن سلم نفسه اليوم لقوات أمن المحكمة كإجراء وجوبي لقبول الطعن شكلًا.

من قبل قد قرر المستشار عاصم الجوهرى مساعد وزير العدل لجهاز الكسب غير المشروع، إحالة صفوت الشريف رئيس مجلس الشورى السابق ونجليه أشرف وإيهاب إلى محكمة الجنايات بتهمة حصولهم جميعا على كسب غير مشروع، وسرعة ضبط وإحضار المتهم الهارب أشرف صفوت الشريف بمعرفة الإنتربول.

أولى الجلسات.. 9 أكتوبر 2012

حددت محكمة استئناف القاهرة 9 أكتوبر أولى جلسات نظر القضية بمحكمة جنايات شمال القاهرة برئاسة المستشار محمد خلف الله.

وقضت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار محمد خلف بالسجن 5 سنوات لـصفوت الشريف ونجله إيهاب و10 سنوات لنجله أشرف الهارب، ورد مبلغ 209 ملايين و708 آلاف جنيه، وتغريمهم مبلغ مماثل، وذلك لاتهامهم بالكسب غير المشروع واستغلال النفوذ في تحقيق ثروات طائلة بطرق غير مشروعة.

وفي 10 ديسمبر 2016، قضت محكمة النقض برئاسة المستشار محمود مسعود بقبول طعن رئيس مجلس الشورى الأسبق،

وفي 5 يونيو 2017، حددت محكمة استئناف القاهرة، برئاسة المستشار سرى الجمل جلسة 5 يونيو أولى جلسات إعادة محاكمة صفوت الشريف، وزير الإعلام الأسبق، ونجله أشرف، في قضية استغلال النفوذ وتضخم الثروة بطريق الكسب غير المشروع أمام محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار عبدالتواب إبراهيم بعد أن تسلمت محكمة استئناف القاهرة، قضية صفوت الشريف من محكمة النقض بعد أن ألغت الحكم الصادر ضده ونجله.

وفي 9 أكتوبر 2017، تقدم دفاع الشريف ، ونجليه لهيئة المحكمة، بما يفيد تنازل المتهمين عن 4 قطع أراضٍ بمنطقة فايد، قيمتها 44 مليون جنيه، مقابل ما ورد من عجز في تقرير لجنة الخبراء وذلك للتصالح مع الدولة.

أما حكم الجنايات في 9 سبتمبر 2018، فقد قضت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس، برئاسة المستشار عبدالتواب إبراهيم بالسجن 3 سنوات لصفوت الشريف في قضية الكسب غير المشروع وغرامة 99 مليونا و49 ألفا و794 جنيها.

كما توضح" بوابه الوفد" الاتهامات وفقا لأمر الإحالة نسبت النيابة العامة للمتهمين لأنهم في غضون الفترة

وحصل لنفسه ولزوجته على كسب غير مشروع مقداره 304 ملايين و674 ألفا و552 جنيها وفيلات كائنة بمدن عدة بداخل الجمهورية ما كان ليحصل عليها إلا استنادا لسلطان وظائفه وتدخله لدى الجهات المالكة لتلك العقارات مستغلا صفته الوظيفية.

كما حصل الشريف لزوجته على عدد 4 قطع أراضٍ بمنطقة لسان الوزراء بمحافظة الإسماعيلية كما حصل لزوجته على قطعة أرض بمنطقة شمال المشتل بمدينة القاهرة الجديدة بلغت مساحتها 1556.33 متر مربع بتدخله لدى وزير الإسكان الأسبق .

وحصل لنفسه وزوجته وأولاده على العديد من الشقق السكنية في عقارات صدر قرار من الجهة المختصة بإزالتها حال تدخله للمسئولين، لوقف تنفيذ قرار الإزالة مستغلا سلطته الوظيفية.

أهم أخبار حوادث

Comments

عاجل