المحتوى الرئيسى

3 تصريحات متناقضة حول خناقة المسجد.. الأوقاف: لا يتبع الوزارة والخناقة بسبب اللحوم والسوشيال تؤكد العكس - فالصو

07/07 15:20

السوشيال ميديا بات بطل ليلة الأمس الاثنين على حساب وزارة الأوقاف، بعد​ تداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" فيديو لأحد المواطنين وهو يقوم بطرد المصلين من مسجد ​مسجد الصحابة يقع امام السجل المدني بالمعادى بالشوم بما يشبه حرب شوارع بالأحذية داخل المسجد، وأصدرت وزارة الأوقاف عدة تصريحات متناقضة، وتزداد تناقضا مع تعتمده من قرارات، حيث لجأت إلى الحيل الكلامية للتنصل من مسئولياتها بعد أن أكدت حيال أزمة كورونا تخصيص حارس لكل زاوية وهو ما ثبت عدم دقته بعد حرب الشوارع التى شهدتها الزاوية أمس​.

هل ينطبق قرار فتح المساجد على الزوايا؟.. الأوقاف توضح

إعادة فتح دور العبادة.. تعرف على ضوابط الصلاة بالمساجد فى ظل أزمة كورونا

و​ظهر في الفيديو أحد المواطنين ممسكا بشومة ويصيح في الحضور "اطلعوا بره.. أمشوا اطلعوا بره" وهو ما أدى إلى حالة من الهرج داخل المسجد​، وعلق ناشر الفيديو ​ال​صادم ​مشيرا إلى أنه ​لدكتور من سكان منطقه المعادي يدعي مصطفى حلمي يقتحم مسجد الصحابه الذي و يقوم بضرب و طرد المصلين ​أ​ثناء الصلاه بسبب انه يريد ​أ​ن يهدم المسجد و ​يستخدمه كجراچ لعيادته الخاص​ة.

واستنكر البعض المشهد قائلين: "أيًا كان السبب وأيا كان الخلاف مش مهم أعرفه.. بس جالك قلب تدخل بيت ربنا بالجزمة وتضرب وتشتم ولا فيه أي احترام لبيت ربنا.. بس ربنا سبحانه وتعالى عنده الرد ومش هيسيبك حسبي الله ونعم الوكيل".

"علشان اللحمة مش الصلاة".. "الأوقاف" تكشف حقيقة فيديو الاعتداء على مصلين بمسجد المعادي

من جانبه كشف مصدر مطلع بوزارة الأوقاف، لـ"البوابة نيوز" ملابسات المقطع المتداول، حيث إنها زاوية غير تابعة لوزارة الأوقاف أو منضمة بناحية البساتين، ومغلقة منذ انتشار جائحة كورونا، لافتًا إلى أن سبب الشجار يعود إلى قيام صاحب المكان بتعديل وجهة النشاط بعد أن أعده الأهالي وقاموا بفرشه وتكيفه للصلاة، والإصرار على تحويله ورشة خاصة به، وبالفعل قام بتعليق يافطة بذلك​، مؤكدا​ أن الأمر تطور بعد ذلك حيث قام الأهالي بتخزين لحوم بغرض توزيعها على الفقراء والمحتاجين ليقوم صاحب المكان بفصل التيار الكهربي وإفساد اللحوم عن آخرها، وحدث الشجار اليوم، وحرر محضر بالواقعة.

​من جانبها ​أصدرت وزارة الأوقاف بيانا بشأن الفيديو المتداول حول اعتداء شخص على المصلين بمسجد بالمعادى مؤكدة أن الزاوية محل الفيديو مغلقة وقد تم فتحها بمعرفة أحد الأهالى​، وقال ​خالد خضر وكيل الوزارة لأوقاف القاهرة أن سبب فتح الزاوية ليس لأجل الصلاة وإنما لوجود ثلاجة كان بها بعض اللحوم التي توزع على الفقراء، وحدث خلاف بين بعض الأهالي وبعض الأمور التى لا تخص إقامة الصلاة على الإطلاق، ولَم يحدث أي اعتداء على أي من المصلين​، مؤكدا ​أن إدارة أوقاف البساتين بمديرية أوقاف القاهرة حررت محضرا تجاه المتجاوزين، وهو المحضر رقم 11402 بتاريخ 6 / 7 / 2020 م إداري البساتين مع إعادة غلق الزاوية​، وتم تداول أنباء حول ​ضبط أطراف فيديو مشاجرة داخل مسجد فى المعادى وجارى عرضهم علي النيابة العامة للتحقيق​.

"الأوقاف" تحيل جميع العاملين بالحسين للتحقيق وتغلق المسجد لأجل غير مسمى.. اعرف السبب

​الوزارة، خالفت بشكل واضح عدة قرارات رسختها ​فى تصريحات متعددة، حيث يقضى القانون بأن تتبع جميع وزاويا مصر بأن تكون تابعة لجهة الاختصاص وهو وزارة الأوقاف، ودخولها ضمن نظام العمل الموحد بغلق الزوايا وتعيين عامل عليها للمكوث بها، وتكليف إمام بالمورو والتفتيش على 5 مساجد فى محيط عمله، وتبعية الزوايا لمفتش ومدير إدارة يقوم بالتفتيش الدورى عليها، وتأتى تصريحات الوزارة الأخيرة متناقضة مع ما أصدرته مسبقا من تنبيهات وإجراءات احترازية متعددة ومعقدة وعدت بتطبيقها وتوعدت لمن يخالفها، ومنها عدم إدخال أطعمة إلى المساجد، وعدم المكوث فى المساجد، مع وجود حرس فى كل مسجد.

"الأوقاف" تحذر عامليها من فتح المساجد لصلاة الجمعة

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل