المحتوى الرئيسى

بيتكوين تنجو من عاصفة كورونا وسعر الذروة بعيد المنال.. اعرف التفاصيل - فالصو

07/07 18:41

نجت العملة الافتراضية الأشهر بيتكوين، من وباء كورونا الذى عصف بالاقتصادات العالمية، وسط استمرار الضغط على الدولار الأمريكى، الذى ما زال يشهد طلبا قويا، باعتباره ملاذا آمنا فى حالة المخاطر الحالية، إلى جانب الذهب.

وبتتبع أسعار "بيتكوين" منذ مطلع العام الجاري، فقد كان شهر مارس الماضي، أكثر استقرارا للعملة الافتراضية خلال 2020، لكنه ليس الأشد فى تاريخ العملة التى بدأت فى عام 2009.

ولا تملك العملات الافتراضية وأبرزها بيتكوين، رقما متسلسلا ولا تخضع لسيطرة الحكومات والبنوك المركزية، كالعملات التقليدية، بل يتم التعامل بها فقط عبر شبكة الإنترنت، دون وجود فيزيائى لها.

وفتحت بيتكوين أسعار العام الجارى عند 7212 دولارا للوحدة الواحدة، وبدأت رحلة صعود من توجه المتعاملين للطلب المرتفع عليها، بالتزامن مع إعلان فيسبوك الاستمرار فى مشروع عملته الرقمية "ليبرا"، وتوقعات بانتعاش سوق العملات الافتراضية.

وفى 13 فبراير الماضي، سجلت بيتكوين أعلى سعر لها فى 2020، بل الأعلى منذ تعاملات 12 سبتمبر 2019، حين كسرت حاجز 10 آلاف دولار للوحدة، وبالتحديد بلغ سعرها 10.339 آلاف دولار أمريكي.

لكن تسارع إعلان دول العالم عن ظهور حالات تفش لفيروس كورونا على أراضيها، دفع العملة للهبوط، مع توجه المتعاملين للبيع الكثيف، بحثا عن (التكييش أو التسييل) إلى عملة الدولار الآمن فى هكذا مخاطر صحية تجتاح العالم.

مطلع مارس الماضي، بلغ سعر الوحدة الواحدة 8640 دولارا، قبل أن تهبط إلى أقل من 5000 دولار فى 12 مارس الماضي، مع إعلان دول رئيسة كالولايات المتحدة وشرق آسيا ودول منطقة اليورو والشرق الأوسط عن تفشى الفيروس.

وبدأت غالبية دول العالم اعتبارا من 12 مارس الماضي، فرض قيود وتدابير على حدودها، ومنعا للحركة فى مئات المدن الرئيسة حول العالم، لمنع تفشى الفيروس، ما شكل ضربة للعملة الافتراضية، لتسجل 4650 دولارا.

إلا أن الأسعار استعادت جزءا من عافيتها فى أبريل الماضي، مع إعلانات بلدان حول العالم، عن فتح تدريجى لأسواقها، ليبلغ سعر الوحدة 6890 دولارا بنهاية أبريل الماضي.

واستقرت العملة الافتراضية بين 9000 - 10000 دولار للوحدة خلال مايو ويونيو الماضيين، بينما بلغ سعر الوحدة نحو 9120 دولارا، بحسب البيانات الرسمية.

لكن سعر الذروة للبيتكوين والمسجل فى نهاية ديسمبر 2017، ما زال بعيد المنال بالنسبة للعملة والمتعاملين بها، إذ سجلت العملة أعلى سعر تاريخى لها بقيمة 19.7 ألف دولار فى 27 ديسمبر 2017.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل