المحتوى الرئيسى

دول "مبادرة السلام العربية" ترفض خطة الضم الإسرائيلية

07/07 15:18

سكاي نيوز عربية - أبوظبي

رفض وزراء خارجية الدول الأعضاء في المبادرة العربية للسلام أي خطوة إسرائيلية لضم أي جزء من الأراضي الفلسطينية المحتلة، محذرين من تقويض الجهود لتحقيق السلام العادل والشامل

واستعرض الاجتماع، الذي دعا إليه الأردن، بمشاركة دولة الإمارات العربية المتحدة والسعودية ومصر والمغرب وفلسطين والكويت وسلطنة عمان وتونس والأمين العام لجامعة الدول العربية عبر آلية التواصل المرئي، الجهود المبذولة لمنع تنفيذ قرار إسرائيل ضم أراض فلسطينية محتلة، وحماية فرص تحقيق السلام العادل والشامل من الخطر غير المسبوق الذي سيمثله قرار الضم إن نفذ.

 وصدر في نهاية الاجتماع بياناً مشتركاً أكد على الوقوف الكامل إلى جانب الأشقاء الفلسطينيين في سعيهم لتلبية جميع حقوقهم المشروعة، وفي مقدمها حقهم في الحرية والدولة المستقلة القابلة للحياة وعاصمتها القدس الشرقية، على خطوط الرابع من حزيران ١٩٦٧، على أساس حل الدولتين، ووفق القانون الدولي ومبادرة السلام العربية.

ورفض البيان ضم أي جزء من الأراضي الفلسطينية المحتلة، محذرا من خطر الضم خرقاً للقانون الدولي، وتقويضاً لحل الدولتين.. والجهود المستهدفة تحقيق السلام العادل والشامل.

 ودعا الوزراء المجتمع الدولي اتخاذ مواقف وإجراءات واضحة ومؤثرة لمنع تنفيذ قرار الضم، مع ضرورة العودة إلى مباحثات جادة وفاعلة لحل الصراع على أساس حل الدولتين، ووفق قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة.

كما أعلن المجتمعون التمسك بمبادرة السلام العربية التي تبنتها القمة العربية في بيروت، مؤكدين استعداد جميع الدول العربية اعتبار النزاع العربي-الإسرائيلي منتهياً، والدخول في اتفاقية سلام بينها وبين إسرائيل مع تحقيق الأمن لجميع دول المنطقة، وإنشاء علاقات طبيعية مع إسرائيل، عند انسحابها الكامل من الأراضي العربية المحتلة وقبولها قيام دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة على الأراضي الفلسطينية المحتلة وعاصمتها القدس الشرقية.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل