المحتوى الرئيسى

الحكومة تبحث آليات تفعيل قانون المنتج المحلي في المشتريات والتعديلات المقترحة - أموال الغد

07/07 11:53

أموال الغد الاقتصادية

بحثت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة مع د. محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة آليات تفعيل قانون تفضيل المنتج المحلى فى المشتريات الحكومية وبصفة خاصة في المشتريات الخاصة بالمشروعات التي تنفذها وزارة الكهرباء وشركاتها التابعة ، وكذلك التعديلات المقترحة على القانون والهادفة إلى إنفاذ القانون بشكل فعال .

حضر اللقاء المهندس محمد السويدى رئيس اتحاد الصناعات والمهندس جابر الدسوقى رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر والمستشار هشام رجب المستشار القانونى لوزيرة التجارة والصناعة ود. أحمد فكرى عبد الوهاب عضو مجلس إدارة إتحاد الصناعات ود. أمجد سعيد  المستشار القانونى لوزير الكهرباء والطاقة المتجددة بالإضافة إلى المهندس محمد حمدى عبد العزيز عضو غرفة الصناعات الهندسية بإتحاد الصناعات .

وأكد د. محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة حرص الوزارة على منح أفضلية للمنتجات المحلية فى المشروعات التى تنفذها الوزارة خاصة فى ظل توافر منتجات على درجة عالية من الجودة والتميز ،مشيراً فى هذا الصدد إلى أن الصناعة المصرية تمتلك شركات تتمتع بإمكانيات فنية متطورة لإنتاج وتصنيع المهمات والمعدات والعدادت الكهربائية ومنتجات حديثة على أعلى مستوى ولاتقل مطلقا عن نظيراتها العالمية .

وأشار  إلى أن الـ6 سنوات الماضية شهدت تنفيذ العديد من المشروعات فى مجال إنتاج ونقل وتوزيع الكهرباء فى مختلف ربوع مصر من خلال مشاركة شركاء محليين مع الشريك الأجنبي الذى يقوم بتنفيذ هذه المشروعات مما ساعد على تأهيل شركات مصرية للعمل في مثل هذه المشروعات واتاحة الفرصة لها للعمل بالخارج وتدريب العمالة المصرية على تنفيذ مثل هذه المشروعات ، كما تم مراجعة كفاءة محطات توليد الكهرباء التقليدية. وكان لمشاركة الشركات الوطنية أكبر الأثر في تنفيذ هذه المشروعات.

ولفت شاكر  إلى أن المنتجات الوطنية ساهمت بالنسبة الأكبر فى توريدات هذه المشروعات ، حيث كان من نتاج مجهودات وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة في مجال التصنيع المحلى أن بلغت نسبة المكون المحلي بالمشروعات الكهربائية 100 % من مهمات شبكات توزيع ‏الكهرباء ، وذلك من خلال قاعدة صناعية كبيرة.

ومن جانبها أوضحت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة أن قانون تفضيل المنتج المحلى يستهدف وضع الصناعة الوطنية على قدم المساواة وضمان منافسة عادلة مع الواردات القادمة من الخارج للمشروعات المقامة بالسوق المصرى، مشيرةً إلى أهمية الحفاظ على الصناعة الوطنية بإعتبارها قاطرة التنمية الاقتصادية وأحد أهم القطاعات الموفرة لفرص العمل بالاقتصاد القومى .

وأشارت إلى أهمية نشر ثقافة أفضلية المنتج المحلى بالمشروعات القومية ومشروعات القطاع الخاص خاصة وأن الصناعة المصرية شهدت فى الآونة الأخيرة تطورات تقنية وتكنولوجية كبيرة تؤهلها لمنافسة المنتجات العالمية.

ولفتت جامع إلى أن القانون يستهدف مساندة الصناعة الوطنية وتحفيز المستثمرين لضخ استثمارات جديدة فى المجال الصناعى للاستفادة من الميزات التفضيلية الممنوحة للمنتج الصناعى المصرى بالمشروعات الحكومية .

وذكرت أن الهدف من تعديل القانون هو المساهمة فى ضمان حصول الصناعة المحلية على حصة عادلة في المشتروات الحكومية وتمكينها من المنافسة مع المنتجات المثيلة المستوردة ، لافتة الى اهمية التزام المنتجين بمعايير الجودة العالمية باعتبارها عاملا رئيسيا فى قدرة هذه المنتجات على المنافسة مع المنتجات المثيلة المستوردة.

وأكد المهندس محمد السويدى رئيس اتحاد الصناعات  أن قانون تفضيل المنتج المحلى يستهدف تطوير الصناعة الوطنية والحفاظ على معدلات النمو بها فى ظل المتغيرات الإقتصادية التى يشهدها العالم حالياً ،لافتاً إلى أهمية تضافر جهود الحكومة المصرية والمجتمع الصناعى لزيادة القيمة المضافة للمنتج المصرى لتمكينه من المنافسة فى السوقين المحلى والعالمى .

وأوضح ضرورة تطبيق قانون تفضيل المنتج المحلى على مشروعات القطاعين العام والخاص بهدف مساندة المنتج المحلى فى مختلف قطاعات الصناعة الوطنية ،لافتاً إلى أهمية إلزام الصناعات المصرية بتوريد منتجات مطابقة للمواصفات العالمية للمشروعات المقامة بالسوق المصرى.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

Prev Post

وزير الإسكان: انتهاء تنفيذ 489 مشروع مياه وصرف صحي بتكلفة 58.5 مليار جنيه

Next Post

«غرفة الصناعات الغذائية» تعقد ورشة عمل لنشر الوعى الصحي والوقائي داخل مصانع القطاع

جامع : مصر من أكثر الدول نجاحاً في الحفاظ على العمالة…

«التجارة» : مراجعة تشريعات تفضيل المنتج المحلي والتنمية…

«جمعية رجال الأعمال» تعد دراسة حول تأثير الواردات على…

وزيرة التجارة: جارى ميكنة منظومة الخدمات للتيسير على…

أموال الغد.. مجلة إقتصادية شاملة تصدرعن شركة نايل للصحافة والنشر «ش.م.م» وتعد الاصدار الاقتصادي الوحيد في مصر الذي يمتلك بوابتين إخباريتين باللغتين العربية والإنجليزية لتقديم خدمات إخبارية مميزة لكافة القطاعات الإقتصادية المختلفة

مؤتمرات

«رجال الأعمال المصريين الأفارقة» تنظم ورشة عمل لدعم المزارع…

«المصريين الأفارقة» تنظم ورشة عمل لتدريب أصحاب الأعمال على…

«جمعية المصريين الأفارقة» تنظم مؤتمر لبحث مستقبل الزراعة…

انطلاق فعاليات المنتدى العالمي السنوي السابع للنيكوتين

خدمات بنكية

لأول مرة في مصر.. «البنك الأهلي» ينجح في إصدار 2 مليون…

سعر الدولار اليوم الثلاثاء 7 يوليو 2020 في البنوك المصرية

سعر الريال السعودي اليوم الثلاثاء 7 يوليو 2020 في البنوك…

أسعار العملات العربية والأجنبية اليوم الثلاثاء 7 يوليو 2020…

بورصة السلع

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل