المحتوى الرئيسى

«الأوسكار» يضم عربا ونساء وسينمائيين من أصول متنوعة | المصري اليوم

07/07 01:14

نشرت الأكاديمية الأمريكية لفنون وعلوم السينما المانحة لجوائز الأوسكار قائمة بـ819 عضوا جديدا سينضمون إلى صفوفها هذا العام، مكونة بنسبة 45% من النساء و36% من الأقليات أو الأصول غير الأمريكية، ومن بين الأعضاء الجدد الممثلة الآسيوية أوكوافينا والممثلة الإفريقية سينثيا إيريفو واللاتينية إيفا لونجوريا والسينمائيون الفرنسيون لادج لى وجيريمى كلابان.

تأجيل حفل الأوسكار بسبب كورونا للعام المقبل شهرين

سفير كوريا يدعو «لجنة شرم الشيخ السينمائى» لمشاهدة الفيلم الحائز على الأوسكار

تراجع مشاهدات حفل جوائز «الأوسكار» إلى أدنى مستوى لها على الإطلاق

كما ضمت القائمة عددا من الأعضاء العرب، منهم المخرج المغربى على الصافى، والممثل السودانى ألكسندر صديق، والمخرجة اللبنانية مونيا عقل، والمخرج السعودى أحمد صالح، والمخرجة الفلسطينية نجوى نجار. الأكاديمية التى تتهم بالانحياز للرجال البيض ضمن أعضائها، كانت قد أعلنت عام 2016 بعد سنوات من الانتقادات اللاذعة لتشكيلتها التى اعتبرت منفصلة عن المجتمع، عن مضاعفة عدد النساء والمنتميات إلى أقليات عرقية بحلول عام 2020. وفى حال قبول الأعضاء الجدد الانضمام، سترتفع نسبة النساء فى الأكاديمية إلى 33% فى مقابل 25% فى 2015، وشهدت 7 من الفئات المهنية الـ17 الممثلة فى الأوسكار دخول عدد أكبر من النساء مقارنة بالرجال وفقا لبيان صادر عنها، وعلى صعيد «الأقليات ذات التمثيل الضعيف» فقد ازداد عدد أفرادها ثلاث مرات وانتقل من 554 فى 2015 إلى 1787 هذا العام، أى 19% من الأعضاء.

ومن أجل تحقيق هذه الأهداف، أصبح للأكاديمية طابع دولى أكبر فى السنوات الأخيرة مع ارتفاع عدد الأعضاء الأجانب 3 مرات ليصل إلى أكثر من 2100 فيما بلغ العدد الإجمالى للأعضاء نحو 10 آلاف، ونصف الأعضاء الجدد تقريبا من غير الأمريكيين يمثلون 68 جنسية مختلفة.

ويصوت أعضاء الأكاديمية لاختيار الفائزين بجوائز أوسكار ويرى كثيرون أن هذا الانفتاح سمح هذه السنة بتتويج فيلم «طفيل» PARASITE، وهو أول فيلم روائى طويل بلغة أجنبية يفوز بجائزة أوسكار أفضل فيلم.

تأتى تلك التغييرات بعد مطالب بالتنوع فى تشكيل أعضاء الأكاديمية الأمريكية لعلوم وفنون الصور المتحركة المانحة لجوائز الأوسكار، وكذلك فى المرشحين لجوائز الأوسكار، حيث شهدت الأعوام الأخيرة انتقادات للأكاديمية بقلة التنوع العرقى وتمثيل النساء والسود فى الأكاديمية، وكذلك المرشحون، وفى أعقاب ما تشهده هوليوود، والولايات المتحدة من محاسبة ثقافية وسياسية فى الولايات المتحدة للعنصرية الممنهجة واحتجاجات حاشدة على مقتل سود على يد الشرطة، ووفقا لتقرير نشرته مجلة «فارايتى» فإن 91% من رؤساء استوديوهات الأفلام من البيض و82% منهم من الذكور.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل