المحتوى الرئيسى

«الصحة العالمية»: 73 دولة معرضة لخطر نفاد أدوية الإيدز

07/06 22:32

حذرت منظمة الصحة العالمية، اليوم، من أن 73 دولة معرضة لخطر نفاذ الادوية المضادة للفيروسات «القهقرية» مثل فيروس الإيدز نتيجة لوباء كورونا.

وأشارت المنظمة الدولية في تقرير إلى أنها وفقا لمسح قامت به فإن 24 دولة، أبلغت عن وجود مخزون منخفض للغاية من مضادات الفيروسات القهقرية أو حدوث خلل في توريد هذه الأدوية المنقذة للحياة.

وذكرت المنظمة أن المسح يتبع النمذجة التي قامت بها بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة المشترك لمكافحة الإيدز في مايو الماضي، ولفتت إلى أن ما يقدر بنحو 8.3 مليون شخص كانوا قد استفادوا في العام الماضي 2019 من الأدوية المضادة للفيروسات القهقرية، وذلك في 24 دولة تعاني الآن من نقص في الإمدادات.

ونوهت المنظمة إلى أن هذا يمثل حوالى ثلث (33٪) جميع الأشخاص الذين يتلقون علاج فيروس نقص المناعة البشرية على مستوى العالم، وذكرت أنه على الرغم من عدم وجود علاج لفيروس نقص المناعة البشرية إلا أن الأدوية المضادة للفيروسات القهقرية يمكنها التحكم في الفيروس، ومنع الانتقال الجنسي إلى الأشخاص الآخرين.

وأرجعت منظمة الصحة الأسباب وراء نقص هذه الأدوية إلى إغلاق خدمات النقل البري والجوي؛ بسبب وباء كورونا، إضافة إلى الوصول المحدود للخدمات الصحية داخل البلدان نتيجة الوباء.

من جانبه، قال الدكتور تيدروس أدهانوم مدير عام المنظمة، إن نتائج هذا المسح مقلقة للغاية ويجب على البلدان وشركائهم في التنمية بذل كل ما في وسعهم لضمان استمرار وصول الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية للعلاج، مؤكدًا أنه لا يمكن السماح لوباء كورونا بإلغاء المكاسب التي حققت بشق الأنفس في الاستجابة العالمية لهذا المرض.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل