المحتوى الرئيسى

أبوالغيط: الجامعة العربية حريصة على التوصل لحلول شاملة لتسوية الأزمات

07/06 16:52

أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية، السيد أحمد أبو الغيط، حرص الجامعة على التوصل لحلول سياسية شاملة لتسوية مختلف الأزمات العربية، سواء في سوريا أو اليمن أو ليبيا، خاصة في ظل تزايد التدخلات الخارجية والإقليمية في كافة هذه الأزمات بصورة فاقمت من حدتها، وأطالت أمدها وعقدت التوصل إلى تسويات لها.

وقال أبوالغيط - في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية للدورة التاسعة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني "عن بعد": إن المجتمع الدولي يشهد في الوقت الراهن منعطفات خطيرة جراء الظروف والأحداث الدولية المتسارعة، كما تشهد المنطقة العربية أحداثًا عنيفة.

وأضاف أن انعقاد الاجتماع مع تزايد التحديات والضغوط على العالم العربي، وفي مقدمتها ما تتعرض له القضية الفلسطينية من تهديد جسيم في ظل نوايا دولة الاحتلال إعلان ضم أجزاء من الأراضي الفلسطينية المحتلة إليها.

وشدد على أن إقدام إسرائيل على تنفيذ مخططاتها يمثل انتهاكًا للقانون الدولي ويقوض فرص إقامة السلام العادل القائم على تنفيذ حل الدولتين على النحو الذي نادت به مبادرة السلام العربية منذ 2002.

وثمن أبوالغيط، دور جمهورية الصين الشعبية ومواقفها الداعمة للقضايا العربية وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، فإننا نتطلع إلى استمرار الدعم الصيني للقضية الفلسطينية العادلة، وأن تستمر في دفاعها عن حقوق الشعب الفلسطيني المشروعة وبالأخص كون الصين عضوًا دائم العضوية في مجلس الأمن الدولي.

وأكد ضرورة الاستمرار في تنسيق المواقف للتصدي للتحديات العالمية، وفي مقدمتها مكافحة الإرهاب ونزع السلاح ومنع الانتشار النووي والتغيير المناخي، فضلًا عن التحديات الخاصة بانتشار الأوبئة.

وأعاد التأكيد على دعم سيادة الصين ووحدة أراضيها ومبدأ الصين الواحدة.

وأشار إلى أن انعقاد الاجتماع، والذي كان مقررًا له في المملكة الأردنية الهاشمية، إلا أن الظرف العالمي الراهن حال دون تحقيق ذلك، جاء في ظل ظروف استثنائية عبر منصات الاتصال المرئي، التزامًا منا جميعًا بتدابير الوقاية والسلامة في ظل أزمة عالمية صعبة وخطر إنساني مشترك لم يفرق بين عالم متقدم وعالم نامٍ، لم يفرق بين دين أو عرق أو لون أو جنس، وهو الوباء العالمي الناجم عن فيروس "كوفيد-19".

وأشار إلى أنه منذ تأسيس منتدى التعاون العربي الصيني عام 2004، حرص الجانبان العربي والصيني على تطوير وتعميق التعاون في مختلف المجالات، وذلك تأكيدًا للتاريخ الطويل من العلاقات الودية والمواقف الداعمة بين الطرفين في القضايا التي تهم الجانبين.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل