المحتوى الرئيسى

بعد انتشاره في الصين.. ديلي ميل:3 أشكال جديدة للطاعون

07/06 16:16

كشفت صحيفة ديلي ميل البريطانية، عن ظهور مرض جديد في الصين، يسمى "الطاعون الدبلي

حيث تم اكتشاف حالة من الطاعون الدبلي في بايان نور، في مدينة في منطقة منجوليا.

و تسبب مرض الطاعون الدبلي بكتيريا تسمى "يرسينيا بيستيس"، والتي يمكن أن تنتقل إلى البشر بعد أن تصاب قوارض البراغيث بالعدوى، وذلك بعد أن تعض هذه البراغيث حيوانات مثل الفئران، وبكتيريا "يرسينيا بيستيس" والتي تسببت في "الموت الأسود" الذي أودى بحياة أكثر من 50 مليون شخص في أوروبا في منتصف القرن الثالث عشر.

جاء في التقرير أنه تم تسجيل أربع حالات بالطاعون الدبلي في منطقة منجوليا الداخلية في شهر نوفمبر الماضي، وتم إعلان حالة الطوارئ من المستوى الثالث، ومعناها أنه يحظر صيد وأكل الحيوانات التي يمكن أن تحمل الطاعون، ويطلب من الجمهور الإبلاغ عن أي حالات يشتبه أنها طاعون أو حمى بدون أسباب واضحة والإبلاغ عن أي قوارض مريضة أو ميتة، وعلاجه مضادات حيوية مثل الستربتوميسين والجنتاميسين والدوكسيسيكلين وسيبروفلوكساسين التى يمكنها معالجة الطاعون بسهولة.

وأوضحت " ديلي ميل " أن الطاعون يظهر من وقت لآخر في جميع القارات ففي الولايات المتحدة منذ عام 2000، كان هناك سبع حالات من الطاعون البشري المبلغ عنها كل عام، وكان العدد الأعلى 17 في عام 2006، حيث حدثت معظم هذه الحالات في الأجزاء الغربية والجنوبية الغربية من الولايات المتحدة، كما تحتوي مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) على خرائط لكل من الحالات المحلية والدولية في السنوات الأخيرة.

وهذا لا يعني أن الطاعون ليس مرضا خطير بشكل عام، فإذا كان الشخص مصاب بالحمى والقشعريرة والضعف يجب مراجعة الطبيب فبدون المضادات الحيوية، تنقلب الاحتمالات بشكل سيء للغاية حيث يموت من 30 % إلى 100 % من الناس.

وأشار التقرير إلى أن الطاعون يأتي في ثلاثة أشكال، وتميل الأعراض إلى التطور بعد 3 إلى 7 أيام من التعرض الأول للبكتيريا.

1 - الطاعون الدبلي:

ويمكن أن يحدث هذا النوع عندما يعض الشخص برغوث مصاب، ثم تتكاثر البكتيريا في العقد اللمفاوية المجاورة بحيث تصبح الغدد الليمفاوية منتفخة وملتهبة ومؤلمة، تسمى هذه العقد الليمفاوية "ببوبس"، ومن هنا جاء اسم دبلي، وبدون المضادات الحيوية يمكن للبكتيريا أن تنتشر في نهاية المطاف إلى أبعد من هذه الأجسام.

2 - الطاعون الإنتاني:

يمكن أن يحدث هذا عندما يعض الشخص برغوث مصاب أو يتعامل مع حيوان مصاب يمكن أن يكون أيضًا مرحلة تالية للطاعون الدبلي غير المعالج، وتدخل البكتيريا إلى مجرى الدم ويمكن أن تلحق الخراب بعد ذلك، مثل التسبب بألم في البطن وتجعل الشخص في حالة صدمة نزيف في الجلد وأعضاء مختلفة ويمكن لأشياء مثل أصابع اليدين وأصابع القدم والأنف أن تتحول إلى اللون الأسود وتسقط من الجسم.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل