المحتوى الرئيسى

الكربوهيدرات (Carbohydrate)

07/06 14:42

ما هي الكربوهيدرات

تقسيم الكربوهيدرات

الكمية اليومية الموصى بها من الكربوهيدرات

أنواع الكربوهيدرات

الفرق بين الكربوهيدرات البسيطة والكربوهيدرات المعقدة

كيف تتحول الكربوهيدرات إلى طاقة

الكربوهيدرات عنصر أساسي من العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك، فمثلما يحتاج جسمك إلى الفيتامينات والبروتينات والمعادن يحتاج أيضاً إلى الكربوهيدرات.. سنتعرف في هذا المقال على مفهوم الكربوهيدرات، وتقسيم الكربوهيدرات الغذائية وأنواع الكربوهيدرات.

تعرف الكربوهيدرات باللغة الإنجليزية باسم (Carbohydrate) وهي جزيئات تحتوي على ذرات كربون وهيدروجين وأكسجين، وهي أحد المغذيات الكبيرة الثلاثة، الاثنان الآخران هما البروتين والدهون، الهدف الرئيسي من الكربوهيدرات في النظام الغذائي هو توفير الطاقة، تتحلل معظم الكربوهيدرات أو تتحول إلى جلوكوز، والذي يمكن استخدامه كطاقة، ويمكن أيضاً تحويل الكربوهيدرات إلى دهون (طاقة مخزنة) للاستفادة منها لاحقاً [1].

شاهدي أيضاً: فوائد الكربوهيدرات

يمكن تقسيم الكربوهيدرات الغذائية إلى ثلاث فئات رئيسية [1]:

عليك تناول 135 غراماً يومياً من الكربوهيدرات، وفقاً للمعاهد الوطنية للصحة (NIH)؛ حيث يجب أن يكون تناول الكربوهيدرات بين 45 ٪ و 65 ٪ من إجمالي السعرات الحرارية التي تحصل عليها يومياً، وكل غرام واحد من الكربوهيدرات يساوي 4 سعرات حرارية، لذا فإن النظام الغذائي الذي يحتوي على 1800 سعر حراري في اليوم يجب أن يكون منها ما بين 202 و292 غرام من الكربوهيدرات، ومع ذلك، يجب على الأشخاص المصابين بداء السكري عدم تناول أكثر من 200 غرام من الكربوهيدرات يومياً، بينما تحتاج النساء الحوامل إلى 175 غراماً على الأقل كل يوم [2].

الكربوهيدرات ليست نوع واحد بل عدة أنواع، تندرج في إطار ثلاثة تصنيفات [1و2]:

يمكن تصنيف الكربوهيدرات حسب مكوناتها إلى نوعين:

أنواع الكربوهيدرات حسب تأثيرها على صحتك

يمكن تصنيف الكربوهيدرات حسب تأثيرها على صحتك إلى نوعين:

يمكن تصنيف الكربوهيدرات حسب تركيبها الكيميائي إلى نوعين:

تصنف الكربوهيدرات على أنها بسيطة أو معقدة. الفرق بين الشكلين هو التركيب الكيميائي ومدى سرعة امتصاص السكر وهضمه. بشكل عام، يتم هضم الكربوهيدرات البسيطة وامتصاصها بسرعة وسهولة أكبر من الكربوهيدرات المعقدة، وفقاً للمعهد القومي الأمريكي للصحة، كما أن جميع الكربوهيدرات تعمل كمصادر طاقة سريعة نسبياً، فإن الكربوهيدرات البسيطة تسبب دفقات من الطاقة بشكل أسرع بكثير من الكربوهيدرات المعقدة بسبب المعدل الأسرع الذي يتم هضمها وامتصاصها، يمكن أن تؤدي الكربوهيدرات البسيطة إلى ارتفاعات في مستويات السكر في الدم وارتفاع السكر، بينما توفر الكربوهيدرات المعقدة طاقة أكثر استدامة [2].

قد يخطر ببالك السؤال التالي: هو كيف تتحول الكربوهيدرات إلى طاقة؟ تتحلل الكربوهيدرات في جسمك إلى وحدات أصغر من السكر، مثل الجلوكوز والفركتوز، حيث تمتص الأمعاء الدقيقة هذه الوحدات الصغيرة، التي تدخل بعد ذلك مجرى الدم وتنتقل إلى الكبد الذي يقوم بدوره بتحويل كل هذه السكريات إلى جلوكوز ينتقل عبر مجرى الدم - مصحوباً بالأنسولين - ويتحول إلى طاقة لأداء الجسم الأساسي والنشاط البدني، وإذا لم تكن هناك حاجة فورية للجلوكوز للطاقة، فيمكن للجسم تخزين ما يصل إلى 2000 سعرة حرارية منه في الكبد وعضلات الهيكل العظمي في شكل جليكوجين، وبمجرد امتلاء مخازن الجليكوجين، يتم تخزين الكربوهيدرات على شكل دهون، وإذا لم يكن لديك كمية كافية من الكربوهيدرات، فإن الجسم سوف يستهلك البروتين للحصول على الطاقة، وهذه مشكلة لأن الجسم يحتاج إلى البروتين لصنع العضلات. كما أن استخدام البروتين بدلاً من الكربوهيدرات للحصول على الطاقة يضغط على الكلى، مما يؤدي إلى مرور منتجات ثانوية مؤلمة في البول [2].

شاهدي أيضاً: الريجيم بدون سكر.. ما هو وكيف يتم اتباعه؟

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل