المحتوى الرئيسى

مجموعة البنك الإسلامي تعلن تخصيص 2.3 مليار دولار للدول اللأعضاء لمجابهة كورونا

07/06 15:26

القاهرة - مباشر: قال بندر بن حمد حمزة حجار رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، إنه في إطار متابعة مجموعة البنك الإسلامي لتداعيات انتشار جائحة فيروس كورونا على الدول أعضاء المجموعة، وتقدير مدى الضرر الواقع على اقتصادات هذه الدول، فقد خصص البنك حزمة استجابة استراتيجية بقيمة 2.3 مa href='/tags/168588-%D9%85%D9%84%D9%8A%D8%A7%D8%B1'>مليار دولار لدعم الدول الأعضاء خلال هذه المرحلة.

وأضاف حمزة في بيان صادر اليوم الاثنين، الحزمة تتضمن 3 مسارات تشمل إجراءات فورية لتعزيز التعاون بين الجنوب والجنوب وبصفة خاصة في القطاعات الحيوية مثل الرعاية الصحية، وتوفير الدعم على المدى المتوسط خاصة للتجارة وقطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة، بهدف الحفاظ على سلاسل القيمة الاستراتيجية، فضلاً عن توفير إجراءات طويلة الأمد لبناء اقتصادات مرنة وتحفيز استثمارات القطاع الخاص لدعم الانتعاش الاقتصادي.

جاء ذلك في سياق كلمة الوزيرة التي القتها خلال مشاركتها -عبر تقنية الفيديو كونفرانس- بندوة القطاع الخاص لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية حول استجابة مجموعة البنك لجائحة (كوفيد-19)، وقد شارك بالندوة بندر بن محمد حمزة حجار رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية إلى جانب عدد من المديرين التنفيذيين للمؤسسات التمويلية التابعة للبنك والأمين العام للاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات.

وأشار إلى أن مؤسسات القطاع الخاص التابعة للمجموعة قد خصصت أيضاً حزمة تمويلية بقيمة 700 مليون دولار أمريكي للمساهمة في تقليل الضرر الواقع على اقتصادات الدول الأعضاء بسبب جائحة (كوفيد-19).

ومن جانبه، أوضحت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، أن المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص تستثمر نحو 230 مليون دولار بقطاعات مختلفة في مصر تشمل الصناعات الغذائية ، والطاقة المتجددة، إلى جانب إتاحة تمويل في عدد من القطاعات الأخرى، مشيرة إلى أنه يجرى حالياً التفاوض مع المؤسسة لتوفير قروض خاصة بالمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر .

وأشارت إلى أن الحكومة تتطلع لتفعيل مذكرة التفاهم الموقعة في عام 2016 بين وزارة التجارة والصناعة والمؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات بهدف تنفيذ برنامج خاص لتشجيع صغار ومتوسطي المصرين المصريين على التصدير من خلال تقديم الحمائية الائتمانية ضد مخاطر الصادرات بتكلفة أقل ووفقاً لمبادئ الشريعة الإسلامية.

الرقابة المالية تقر نشر إفصاح زيادة رأسمال النيل لحليج الأقطان

وزير النقل يتابع معدلات تنفيذ مشروعات تطوير محطات ومزلقانات السكك الحديدية

أرباح الإسكندرية للأدوية تنمو 34% في 11 شهراً

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل