المحتوى الرئيسى

كل ما تريد معرفته عن مرض الطاعون الدبلي.. "الموت الأسود" في الصين

07/06 14:26

يتصدر مرض الطاعون الدبلي "الدملي"، قائمة التريندات بموقع البحث الشهير "جوجل"، وذلك بعدما أعلنت الصين مستوى الخطر الثالث لتفشي "الطاعون الدبلي" في منطقة منغوليا الداخلية شمالي البلاد، محذرة من تحول المرض إلى وباء جديد قد يهدد العالم على غرار فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" وإنفلونزا الخنازير. 

وبحسب "سكاي نيوز" نقلا عن صحيفة "الجارديان" البريطانية، ذكرت السلطات الطبية في مدينة بيان نور بمنغوليا، رصد مريض أصيب بالعدوى بعد تواجده في بؤرة تفش محتملة للمرض، مشيرة إلى أنّ المريض يخضع الآن للعلاج والعزل وتم تقييم حالته على أنّها مستقرة. 

الطاعون الدبلي هو أكثر أشكال الطاعون شيوعا على الصعيد العالمي، وهو ينجم عن لدغة برغوث حامل للعدوى، وتخترق عصوية الطاعون، أي اليرسنية الطاعونية، الجسم في موضع اللدغة وتعبر الجهاز الليمفاوي لتصل إلى أقرب عقدة ليمفاوية وتتكاثر فيها، ثم تلتهب العقدة الليمفاوية وتتوتر وتصبح مؤلمة ويُطلق عليها اسم "الدبل"، وفقا لما ذكره موقع الرسمية لمنظمة الصحة العالمية. 

والطاعون الدبلي الذي اشتهر في العصور الوسطى "بالموت الأسود"، مرض شديد العدوى وغالبا ما يكون مميتا وينتشر في الغالب عن طريق القوارض.

وفي مراحل العدوى المتقدمة للطاعون الدملي، قد تتحول العقد الليمفاوية الملتهبة إلى قرحات مفتوحة مليئة بالقيح، ويُعتبر انتقال الطاعون الدبلي بين البشر أمر نادر الحدوث.

ويسبب هذا النوع من الطاعون التهابا في اللوزتين والغدد اللمفاوية والطحال، وتظهر أعراضه على شكل الحمى والصداع والرعشة وآلام في العقد اللمفاوية، وقد يتطور الطاعون الدبلي وينتشر إلى الرئتين، فيما يُعرف باسم الطاعون الرئوي والذي يُعتبر من أنواع الطاعون الأكثر وخامة.

ويعد الطاعون الدبلي، المعروف باسم "الموت الأسود" في العصور الوسطى، مرض شديد العدوى وغالبا ما ينتشر عن طريق القوارض.

والطاعون من الأمراض المعدية الموجودة لدى بعض صغار الثدييات والبراغيث المعتمدة لها، وقد يُصاب الناس بالطاعون إذا ما تعرضوا للدغ البراغيث الحاملة للعدوى، ويظهر عليهم الشكل الدبلي للطاعون.

وانتقال الطاعون من شخص إلى آخر أمرٌ ممكنٌ من خلال استنشاق رذاذ الجهاز التنفسي المصاب بالعدوى من شخص مصاب بالطاعون الرئوي.

والمضادات الحيوية الشائعة فعالة في علاج الطاعون، في حالة تقديمها في وقت مبكر للغاية، لأن مسار المرض عادة ما يكون سريعا.

عادة ما تشمل الأعراض ظهور حمى مفاجئة في البداية، ورعشة، وآلام في الرأس والجسم، وضعف وقيء وغثيان، وقد تظهر أيضا الغدد الليمفاوية المؤلمة والملتهبة أثناء الطاعون الدبلي.

وتظهر أعراض الشكل الرئوي بشكل سريع بعد العدوى (أحيانا خلال أقل من 24 ساعة)، وتشمل أعراض تنفسية وخيمة مثل ضيق النفس والسعال، الذي يصاحبه البلغم الملوث بالدم في كثير من الأحيان.

الطاعون الدبلي هو الشكل الأكثر شيوعا من الطاعون، ولكنه لا يمكن أن ينتقل بسهولة بين الناس.

وبعض الأشخاص المصابين بالطاعون الدبلي يظهر عليهم الطاعون الرئوي، ما يعني انتشار العدوى إلى رئتهم، وقد ينتقل الطاعون الرئوي بين الناس من خلال السعال.

ويتراوح معدل إماتة الطاعون الدبلي بين 30% و60%، في حين يكون الشكل الرئوي مميتا في حالة غياب العلاج، ولكن معدلات التعافي من النوعين جيدة إذا ما عُولج الناس في الوقت المناسب.

للوقاية من انتشار الطاعون الرئوي، تجنب المخالطة عن كثب (أقل من 2 متر) مع شخص مصاب بالسعال، وقلل من الوقت الذي تقضيه في المناطق المزدحمة. وللوقاية من الطاعون الدبلي، امتنع عن ملامسة الحيوانات النافقة واطرد الحشرات أثناء تواجدك في المناطق التي يتوطنها الطاعون.

توفيت امرأة بريطانية مسنة أثناء طبخ البطاطس المقلية، إذ أصيبت بالتسمم من الدخان بعد أن استخدمت زيت التشحيم بدلا من زيت الطهي بطريق الخطأ لقلي البطاطس.

"عاوزة تحاليل ومش هينفع نعالجك كده"، بكلمات يملأها الحزن والكسرة، عبرت خلود، إحدى فتيات الإسكندرية التي تعيش داخل إحدى شوارع العجمي، عن رفض المستشفيات لعلاجها.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل