المحتوى الرئيسى

ممثلو الديانات السماوية يتحدون ضد قرار للاتحاد الأوروبي

07/05 19:56

دعا ممثلو الديانات المسيحية واليهودية والإسلامية الاتحاد الأوروبي للإبقاء على المفوض الخاص به لشؤون حرية العقيدة. وفي تصريحات لمؤسسة "دويتشه فيله" الإعلامية (DW)، ذكر رئيس المؤتمر الأوروبي للحاخامات، الحاخام الأكبر بنشاس غولدشميت، أن الإجراء الذي تتخذه المفوضية الأوروبية يعد "إشارة خاطئة" في وقت "يدخل فيه اليهود وكذلك أية أقليات دينية أخرى بشكل متزايد في مرمى نار التطرف سواء على الإنترنت أو خارجه ويتم إحباط ممارسة حرية العقيدة"، وأضاف أن حرية العقيدة تعد "قيمة أوروبية".

انتقد رئيس المجلس المركزي لليهود بألمانيا جوزيف شوستر بشدة طريقة عرض الديانة اليهودية واليهود في كتب مدرسية ألمانية. وذكّر شوستربما كانت تقدمه صحيفة "دير شتورمر" الدعائية المعادية لليهود إبان الحقبة النازية. (19.08.2018)

يتعرض أتباع الديانة البهائية للملاحقة والاضطهاد في عدة بلدان يعيشون فيها، خصوصاً في إيران واليمن، ما يجعلهم يضطرون لمغادرة تلك البلدان. فما هي البهائية، ولماذا يتعرض بعض معتنقيها للاضطهاد؟ (20.05.2019)

في أوروبا وألمانيا يتم الحديث عن "معاداة سامية مستوردة" من قِبَل مسلمين، في حين أن كراهية اليهود جزء من صلب المسيحية، كما يعتبر كريستو لازريفيتش في تعليقه التالي. (31.03.2018)

ومن جانبه قال الكاردينال جان-كلود هولريش، رئيس لجنة الأساقفة بالاتحاد الأوروبي إن قمع المتدينين "وصل في بعض الحالات لحجم الإبادة الجماعية لأقليات وجماعات دينية"، وأشار إلى أن المفوض الخاص للاتحاد الأوروبي جعل جهود الاتحاد الأوروبي الرامية "للعمل لأجل حرية العقيدة للجميع على مستوى العالم" أمراً ملموساً على أرض الواقع.

وأعرب أكبر رجل دين أرثوذكسي في ألمانيا، المطران الأرثوذكسي-اليوناني أوغوستينوس، عن تأييده لبقاء هذا المنصب وقال: "هذه اللامبالاة بين المسيحيين تعد كارثة". وضرب مثالاً على أهمية الموضوع بالنقاش حول آيا صوفيا في إسطنبول.

ومن جانبه أعرب أيمن مزيك، رئيس المجلس الأعلى للمسلمين بألمانيا، عن أمله في إعادة التفكير لدى المفوضية الأوروبية في هذا الشأن، وقال: "حرية العقيدة حق إنساني". وأضاف قائلاً: "هذا الحق الإنساني تدوسه الأقدام في كثير من الأجزاء بالعالم"، وأشار إلى أنه "صار أكثر أهمية ألا يتم إسكات صوت مثل هذا المفوض الآن بالتحديد"؛ لأن هناك حالياً محاولات لتقييد حرية العقيدة داخل الاتحاد الأوروبي أيضاً.

يشار إلى أن المفوضية الأوروبية تحت قيادة الألمانية، أورزولا فون دير لاين، تعتزم تسليم المهام الخاصة بهذا المفوض لنائب رئيس المفوضية مارجاريتيس شيناس والمفوض الخاص للاتحاد الأوروبي لشؤون حقوق الإنسان إيمون جيلمور.

يذكر أن البرلمان الأوروبي دعا لتأسيس منصب المفوض الخاص للاتحاد الأوروبي لحرية العقيدة في عام 2016 على خلفية المجازر التي قام بها تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) في سوريا والعراق. وبناء على ذلك عهد رئيس المفوضية الأوروبية آنذاك، جان كلود يونكر، بهذه المهمة إلى السلوفاكي جان فيجل. ولكن الرئاسة الجديدة للمفوضية قررت حالياً عدم تمديد التفويض.

تتميز الحياة الدينية وطقوسها بألوانها الزاهية وبريقها، وهوتماما مايعكسه معرض الصور في بوخوم."تعدد الأديان في منطقة الرور" اسم سلسلة الصور التي تحمل توقيع المصورة بريجيت كريمر والتي يمكن مشاهدتها حتى الـ30 من شهر حزيران/يونيو 2013 . في هذه الصورة نرى قداساً مقاماً في إحدى الكنائس الأرثوذكسية السورية في مدينة هيرنه.

في عام 1900 تقريباً، تم بناء معابد يهودية كبيرة في العديد من المدن الواقعة في منطقة الرور. وقعت هذه المعابد ضحية لهمجية النازية، وانتهت حياة اليهود في منطقة الرور عام 1945 بعد تعرضهم للاضطهاد والإبادة. إلا أن عدد أتباع الديانة اليهودية عاد إلى ماكان عليه قبل الحرب مرة آخرى، بعد هجرة اليهود القادمين من شرق أوروبا في العقود الأخيرة.

تضاعف عدد المسلمين كثيرا، ففي منطقتي الراين والرور يصل عددهم إلى حوالي 1.5 مليون مسلم، يعيش أغلبهم في منطقة الرور وفقا لحكومة ولاية شمال الراين وفيستفاليا. وعندما وصل أوائل المسلمين إلى ألمانيا قبل خمسين عاما، كانت غرف صلاتهم مخفية في الساحات الخلفية أو المساكن. مؤخرا تم بناء بعض المساجد الكبيرة في عدة أماكن.

ربما يستعد إمام "المسجد الأقصى" في غيلزنكيرشن لإلقاء خطبة الجمعة. وللمساجد وظائف اجتماعية مهمة إلى جانب دورها الأساسي على الصعيد الروحي، إذ تعد المساجد أماكن للقاء الأقران أو للحوار بين الأديان.

مسيرات ماقبل عيد الصعود هي إحدى تقاليد الكنيسة الكاثوليكة الذي يعود لأكثر من 1500 عام ، إذ يتم خلالها إقامة صلوات خاصة من أجل نمو المحاصيل الزراعية وازدهارها وذلك مابين موسمي البذر والحصاد. مؤخرا تم توسيع دائرة الصلوات لتشمل صلوات من أجل سلامة البشرية والعمل للجميع والسلام وتوفر الخبز للعالم بأكمله وتقديس حياة الإنسان أيضا.

تضم العروض الدينية في منطقة الرور حاليا حوالي 150 طائفة وجماعة دينية مختلفة، وللعولمة دور أساسي في هذا التنوع الديني، فالتواصل بين مختلف أنحاء العالم وانتقال الكثير من الأجانب في المنطقة أدى إلى إثراء المنطقة عبر هذا التنوع الديني. ومن بين الأمثلة للمعتقدات الوافدة على المنطقة معبد "سيري فارازيتي فينافاغر" الهندوسي في هاتينغن.

عام 2002 تم بناء المعبد الهندوسي "سري كامادشي أمبال" من قبل أتباع الديانة الهندوسية في مدينة "هام" شمال الراين ويستفاليا. ويعد هذا المعبد أكبر معبد درافيدي في أوروبا. ويجتذب عيد المعبد الهندوسي سنويا آلاف الحجاج من مختلف أنحاء أوروبا، كهذا الموكب الهندوسي المتجه نحو معبد "سيري كامادشي أمبال". وفي ألمانيا يوجد أكثر من 40 معبداهندوسيا، إذ يصل عدد أتباع الديانة الهندوسية إلى حوالي 100 ألف شخص.

تعد حركة "سينغ سابها" السيخية حديثة نسبيا، إذ نشأت هذه الحركة الإصلاحية في ولاية بنجاب الهندية عام 1873. ويطلق أتباع الديانة السيخية اسم "غورداوارا" على أماكن إقامة الصلاة وتعلم الديانة وتحمل الغورداوارا أسماء مختلفة كـ"بوابة غورو" أي "بوابة المعلم"، وكغيرها تعتبر هذه الغورداوارا الموجودة في مدينة "مورس" مركز لقاء اجتماعي.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل