المحتوى الرئيسى

مرض التصلب اللويحي (Multiple sclerosis) (MS)

07/05 19:20

ما هو التصلب اللويحي

العلامات المبكرة لمرض التصلب العصبي المتعدد

أنواع مرض التصلب اللويحي

أسباب التصلب اللويحي

عوامل الخطر التي تزيد من خطر الإصابة بالتصلب اللويحي

مضاعفات مرض التصلب اللويحي المتعدد

هل سمعت بمرض التصلب اللويحي؟ ماذا تعرف عن مرض التصلب اللويحي؟ هل هو نوع واحد أم عدة أنواع؟ لماذا قد تصاب بمرض التصلب اللويحي؟ سنتعرف في هذا المقال على مفهوم التصلب اللويحي وأسباب التصلب اللويحي إضافةً لعلامات التصلب اللويحي ومضاعفات التصلب اللويحي.

يعرف التصلب اللويحي باللغة الإنجليزية باسم (Multiple sclerosis) (MS) وهو مرض مزمن يصيب جهازك العصبي المركزي (CNS)، حيث يهاجم جهازك المناعي المايلين (Myelin) (والمايلين هو الغشاء المحيط بالأعصاب في الدماغ والعمود الفقري) ويقوم بإتلافه مما يصعب على دماغك إرسال إشارات إلى بقية أجزاء جسمك، وقد يمتد الضرر الذي يسببه مرض التصلب اللويحي إلى الأعصاب مما يؤدي إلى تضررها أيضاً[1]. 

شاهدي أيضاً: العلاج الطبيعي للركبة بالتفصيل

إذا أدرت أن ما هي العلامات المبكرة لمرض التصلب العصبي المتعدد؟ فهذه العلامات هي [1]:

مرض التصلب اللويحي ليس نوع واحد بل عدة أنواع وهذه الأمراض هي [1]:

سبب إصابتك بمرض التصلب اللويحي المتعدد غير معروف، فهو أحد أمراض المناعة الذاتية حيث يهاجم جهاز المناعة في الجسم أنسجته، وفي حال إصابتك بمرض التصلب اللويحي المتعدد، فإن خلل الجهاز المناعي هذا يدمر المادة الدهنية التي تغطي وتحمي الألياف العصبية في الدماغ والحبل الشوكي (المايلين)، مما يؤدي إلى تباطؤ الرسائل التي تنتقل عبر تلك الألياف العصبية أو يمنع وصولها. صحيح أن سبب تطور مرض التصلب اللويحي المتعدد غير واضح لكن هناك مجموعة من العوامل الوراثية والبيئية هي المسؤولة عن هذا المرض وتطوره [2].

تلعب عوامل عديدة في زيادة احتمال إصابتك بمرض التصلب اللويحي وهذه العوامل هي [2]:

إذا تطور مرض التصلب اللويحي فقد يسبب لك ما يلي [2]:

شاهدي أيضاً: ضمور العضلات

مرض التصلب اللويحي مرض شائع يستهدف شريحة الشباب بالدرجة الأولى بالنظر إلى أن العمر الذي يتم اكتشاف المرض فيه هو بين 20 و40 عاماً، لذا إذا كنت تعاني من العلامات المبكرة لمرض التصلب اللويحي المتعدد فراجع الطبيب للتأكد مما إذا كنت مصاباً بهذا المرض أم لا.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل