المحتوى الرئيسى

ميركل تحث الاتحاد الأوروبي على التحدث للصين بصوت موحد

07/05 14:31

أعربت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل عن اعتقادها بأن على أوروبا "التحدث بصوت واحد" عندما يتعلق الأمر بالصين، وأن تعزيز علاقات استثمارية جيدة مع بكين سيكون محور رئاسة ألمانيا لمجلس الاتحاد الأوروبي - التي تولتها البلاد من كرواتيا في 1 يوليو.

وقالت "إن الصين منافس اقتصادي، وفي الوقت نفسه شريك استراتيجي"، وأضافت: "من أجل تشكيل علاقتنا بنجاح وتمثيل مصالحنا الأوروبية بشكل فعال تجاه الصين، يجب على أوروبا التحدث بصوت واحد".

كانت ميركل تتحدث أمام البوندسرات، الغرفة العليا في البرلمان الألماني، للمرة الثالثة فقط في حياتها المهنية.

وألقت ميركل خطابًا حول أهداف رئاستها لمجلس الاتحاد الأوروبي في البوندسرات في برلين.  

وحثت المستشارة جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 27 دولة على العمل من أجل تأمين اتفاقية استثمار مع الصين، وهي صفقة كانت تسعى باستمرار من أجلها في السنوات القليلة الماضية.

وقالت أيضا إن إقامة علاقة وثيقة مع الصين ستسهم في "حوار مفتوح" حول قضية هونج كونج حيث "نشعر بالقلق من أن المبدأ المهم لدولة واحدة، ذات نظامين يتآكل."

وخلال مؤتمر صحفي، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو ليجيان إن "قانون الأمن القومي في هونج كونج سيوفر ضمانة مؤسسية أقوى للتنفيذ المطرد والمستدام لنظام دولة واحدة ونظامان".

وتابع: "ستساعد الصين في ضمان الأمن والاستقرار والازدهار الدائم لهونج كونج، وحماية الحقوق والحريات القانونية للسكان، وحماية حقوق ومصالح المستثمرين".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل