المحتوى الرئيسى

س وج.. كل ما تريد معرفته عن التصالح في مخالفات البناء وفقا للقانون - صوت الأمة

07/05 13:00

"هدم المبانى المخالفة خطوة لا تراجع فيها"، حيث تعمل الدولة منذ بدأ حظر التجوال وعلى مدار الأشهر الماضية على هدم المباني المخالفة على أراضي الدولة من أجل تقنين الأوضاع للملاك والعمل على التصالح في المخالفات، خاصة أن الفترة المقبلة لن تتهاون الدولة في هذا الملف وضرورة تنفيذ القانون على كافة ملاك العقارات المخالفة المسكونة في مصر وتقنين أوضاعها، ولكن البعض ما زال في حيرة من أمره حول كيفية التصالح في المخالفات، خاصة أن البعض يجد صعوبة في التصالح لرفض مالك العقار التقدم بطلب التصالح عن باقي السكان، وفقا للقانون ننشر من خلال هذا التقرير أبرز التساؤلات حول القانون.

ما هي المدة الزمنية التي حددها القانون للتصالح؟

حدد القانون فترة للتصالح فيها عن المخالفة والصالحة للتصالح أنه يجوز للمخالف إجراء التصالح حيث يبحث بشكل فوري عن تاريخ المخالفة وهي الخطوة الأولى في الإجراءات فإذا كانت المخالفة خارج الحيز العمراني حتى 22 يوليو 2017 أو داخل الحيز العمراني حتى 4 أبريل 2019 .

كيف يتم التصالح في مخالفات البناء؟

يتوجه المالك بالتقديم بطلب التصالح يكون بصورة البطاقة وصورة عقد العقار ويتولى المحامى باقي الإجراءات، أما القضايا المنظورة حينما تذهب للتقدم على تصالح والمحامى يقوم بتقديم المستندات المطلوبة، يكون برفقته نموذج 3 إلى يتم تقديمه للمحكمة، وفى تلك الأثناء يتم توقف القضية تعليقا لحين الفصل في التصالح.   

كيف يتم حساب مبلغ التصالح؟

يتم على كافة الشقق المخالفة وتحديد المبلغ المقرر سداده لإجراء عملية التصالح من خلال حساب مساحة العقار الإجمالية – الطول في العرض – بمعنى إذا كنت تملك بيتاَ 100 متراَ ستكون عملية التصالح 100 متر في عدد الأدوار المخالفة، وسعر المتر من 50 إلى 125 في القرى ويحسب سعر المتر على أساس الشارع والمنطقة المتواجد فيها العقار، وأخر ميعاد للتقديم علي التصالحات هو 30 سبتمبر 2020 بمعنى لن تستطيع التقدم بتصالح بعد هذا الميعاد.  

ما هى خطوات التصالح في مخالفات البناء

1- التوجه للحي التابع له، وطلب فتح ملف بصورة بطاقة المالك وورق الملكية .

2-خلال أسبوعين من تاريخ الملف لابد من تجهيز المستندات المطلوبة طبقا للمادة 3 من القانون . 

1-أصول وصور ضوئية لمستندات الملكية.

2-رسم هندسي ( معماري وإنشائي ) معتمد.

3-تقديم ما يثبت الحالة الإنشائية للعقار.

4-إيصالات مرافق "مياه - غاز – كهرباء"، وذلك لإثبات تاريخ المخالفة.

5-في حالة عدم وجود إيصالات مرافق يتم إرفاق أي مستند يدل علي العقار وتاريخ المخالفة "شهادة مشتملات - محضر مخالفه - تصوير جوي".

6-توكيل رسمي في حالة وجود محامي.

7-صورة ضوئية من بطاقة المالك.

8-ملف كارتون وهذا الملف لدى الموظف من أهم المستندات والأوراق المطلوبة.

من المقرر بعد تقديم الملف يقوم الشخص بدفع رسوم الفحص، وبعد ذلك تنتظر لجنة السلامة الإنشائية تحدد لك ميعاد للنزول لمعاينة المنشأ والمفروض يكون في مندوب من الداخلية يحضر لمراجعة اشتراطات الدفاع المدني، واللجنة بحسب دراستها للأمر ورؤيتها للمنشأة حيث أنها من الممكن أن تطلب مستندات هندسية أخري مثل "كور تست" أو كشف أحد عناصر المنشأ للتأكد من التسليح، ومن الممكن أن تصدر تقريرها مباشرة دون أى طلبات أخرى وبعد ذلك تتم مراجعة الموقف مع وزارة الطيران المدني. 

ما هى الحالات التي لا يجوز التصالح بها في مخالفات البناء طبقا للقانون 17 لسنة 2019؟

يحظر التصالح على أى من المخالفات المتعلقة:

1- الأعمال المخلة بالسلامة الإنشائية للبناء.

2- التعدى على خطوط التنظيم المعتمدة، وحقوق الارتفاق المقررة قانونًا أو اتفاقا ما لم يكن قد تم الاتفاق مع ذوى الشأن.

3- المخالفات الخاصة بالمبانى والمنشآت ذات الطراز المعمارى المتميز.

4- يُحظر التصالح على أى من المخالفات المتعلقة بتجاوز قيود الارتفاع المقررة من سلطة الطيران المدنى أو تجاوز متطلبات شئون الدفاع عن الدولة.

5- البناء على الأراضى المملوكة للدولة ما لم يكن صاحب الشأن قد تقدم بطلب لتوفيق أوضاعه وفقًا للقانون,

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل