المحتوى الرئيسى

جبهة دبلوماسية يونانية - قبرصية مشتركة لمواجهة أردوغان

07/05 12:15

أعلن وزير الخارجية اليوناني، نيكوس دندياس، ونظيره القبرصي نيكوس خريستودوليديس، عن تشكيلهما معًا جبهة دبلوماسية مشتركة لمواجهة تركيا وسلوكها الاستفزازي في شرق البحر الأبيض المتوسط، وذلك عقب لقاء جمعهما في العاصمة اليونانية أثينا، أمس السبت.

وبحسب موقع "تركيا الآن"، أعربا دندياس وخريستودوليديس عن قلقهما إزاء انتهاكات تركيا المستمرة للحقوق والسيادة الإقليمية لقبرص واليونان بمنطقة المتوسط، إضافة إلى استمرارها في زعزعة الاستقرار في المنطقة بأكملها من العراق إلى ليبيا.

ونقل الموقع عن وزير الخارجية اليوناني، قوله في بيان أدلى به بعد لقائه مع نظيره القبرصي: "في سياق التنسيق الوثيق المعتاد، ناقشنا آخر التطورات في المنطقة، ورأينا إنه من المهم التأكيد على إنشاء جبهة دبلوماسية قائمة على القانون الدولي ضد الانتهاكات التركية".

وأضاف دندياس: "أثارت اليونان وقبرص هذه القضية عدة مرات لدى الأسرة الأوروبية، التي أدانت بدورها سلوك أنقرة مرارًا وتكرارًا، وفرضت عقوبات عليها إلى جانب دعوتها إلى احترام القانون الدولي"، مشيرا إلى أن استجابة كل من البلدين تعتمد بشكل صارم على القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

وأردف قائلا: "لكن تركيا تواصل التجاهل والتحدي، فقد أعلنت أنها ستواصل القيام بالبحث والتنقيب الذي سيحول منطقتنا إلى (صندوق باندورا) في حال استمراره".

من جهته، أشار وزير الخارجية القبرصي نيكوس خريستودوليديس، إلى أن اجتماعه مع نظيره اليوناني يتعلق بالأحداث المقلقة في منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط، قائلًا: «لقد وضحت اليونان وقبرص منذ فترة طويلة للمجتمع الدولي الممارسات غير القانونية لتركيا في المنطقة الاقتصادية الخالصة لقبرص».

وأكدا الوزيران أن "التسامح مع تركيا قد ساهم في تصعيدها لسلوكياتها بطريقة غير مسبوقة"، مضيفا "هذا بالضبط ما نعيشه اليوم، قبرص واليونان وسوريا وليبيا والعراق".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل