المحتوى الرئيسى

تحسين النظر.. وأبرز فوائد الروزماري | قل ودل

07/05 12:03

يستخدم الروزماري منذ زمن طويل في الأغراض الطبية وأغراض الطهي، ويطلق عليه اسم إكليل الجبل وهو يمتاز بنكهته القوية وفوائده الصحية، كما يحتوي على مضادات أكسدة ونسبة من الفيتامينات والألياف، وسوف نتحدث في هذا المقال عن فوائد الروزماري.

المحتويات إخفاء

1. القيمة الغذائية للروزماري

2. فوائد الروزماري

3. غني بمضادات الأكسدة والالتهابات

4. خفض نسبة السكر في الدم

5. تحسين الحالة المزاجية والذاكرة

6. تحسين صحة المخ

7. تحسين الرؤية

8. منع تساقط الشعر

9. علاج التهاب المفاصل

10. علاج أمراض اللثة

11. تقليل الإجهاد

12. تقليل مشاكل الجلد

13. بعض استخدامات الروزماري

14. الاحتياطات الواجب مراعاتها عند استخدام الروزماري

تتوافر بالروزماري العديد من العناصر الغذائية مثل السعرات الحرارية والكربوهيدرات والألياف ونسبة قليلة من فيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين ب 6 والمغنيسيوم والمنغنيز والفولات والكالسيوم والحديد.

غني بمضادات الأكسدة والالتهابات

يحتوي الروزماري على خصائص مضادة للأكسدة وللالتهابات وهي مركبات البوليفينوليك مثل حمض الروزمارينيك وحمض الكارنوسيك والتي تقي الجسم من الالتهابات الناتجة عن الإصابة ببعض الأمراض المزمنة مثل السرطان والسكر من النوع 2 وأمراض القلب، كما تساعد على مكافحة العدوى والتئام الجروح، ويتوافر به أيضًا حمض روزمرينك وحمض كارنوسيك اللذان لديهما خصائص مضادة للورم وتبطيء نمو خلايا سرطان الدم والثدي والبروستاتا.

خفض نسبة السكر في الدم

يمكن أن يساعد الروزماري على خفض نسبة السكر في الدم، لاحتوائه على حمض الروزمارينيك وحمض الكارنوزيك اللذين لديهما تأثيرات شبيهة بالأنسولين، مما يؤدي إلى زيادة امتصاص الجلوكوز بخلايا العضلات.

تحسين الحالة المزاجية والذاكرة

يؤدي تناول مشروب الروزماري واستنشاق البخار المتصاعد منه إلى تحسين الحالة المزاجية والذاكرة وذلك من خلال تحقيق التوازن الصحي لبكتيريا الأمعاء وتقليل الالتهابات، حيث يساعد ذلك على تحفيز نشاط المخ وتقليل مستويات القلق.

تساعد  المركبات الموجودة به على الوقاية من تلف خلايا المخ والسكتة الدماغية، كما تمنع شيخوخة المخ والأمراض التنكسية العصبية مثل مرض ألزهايمر، لذا يمكنك تناول مشروب الروزماري الدافئ ولكن دون الإفراط في ذلك.

تفيد مركبات الروزماري أيضًا مثل أكسيد الزنك في تحسين صحة العين والوقاية من أمراض العيون المرتبطة بالعمر كالضمور البقعي وإعتام عدسة العين.

يمكنك تدليك فروة الرأس بالروزماري فهو يعد علاجا فعالا للأشخاص المصابين بالصلع، فقد أظهرت بعض الدراسات أن  الأشخاص الذين قاموا بفعل ذلك لاحظوا تحسنًا واضحًا في عدم تساقط الشعر بعد حوالي سبعة أشهر.

يعاني بعض الأشخاص من آلام العضلات والمفاصل، لذا يمكن تناول مشروب الروزماري لاحتوائه على حمض الأوليانوليك الذي يساعد على تقليل الألم الناتج عن التهاب المفاصل.

علاج أمراض اللثة

فوائد زيت السعد وأضراره

يمكن استخدام غسول الفم المحتوي على الروزماري من أجل تقليل نزيف اللثة لدى الأشخاص الذين يعانون من أمراض اللثة، ويفضل استخدامه مرتين كل يوم بعد الوجبات لمدة 14 يومًا.

يؤثر الإجهاد على الجسم، ويمكن أن يؤدي استنشاق البخار المتصاعد من الزيوت العطرية مثل الروزماري إلى تقليل مستويات الكورتيزول في اللعاب، وبالتالي يقلل ذلك من مستوى الإجهاد.

تقليل مشاكل الجلد

يمكنك استخدامه على البشرة لما لديه من آثار فعالة تساعد على تقليل مشاكل الجلد مثل حب الشباب والسيلوليت والإكزيما وقشر الرأس والتهاب الجلد والالتهابات البكتيرية وغيرها من مشاكل الجلد.

يمكن إضافة مقدار من الروزماري المجفف أو الطازج على أطباق اللحوم.

يمكن خلطه مع زيت الزيتون واستخدامه موضعيًا لعلاج التهابات وأمراض الجلد مثل الإكزيما.

يساعد غسول الشعر المكون منه ونبات القراص في التخلص من القشرة ونمو الشعر، ويمكن تدليكه به وتركه عليه لمدة ساعة على الأقل ثم غسله.

كما يمكن صنع معطر الهواء الطبيعي من خلال وضع مقدار قليل من الروزماري ومقدار من الفانيليا وشريحة واحدة من الليمون أو البرتقال في وعاء به ماء مغلي وتترك على نار خفيفة من أجل تعطير رائحة المنزل.

يعتبر مستخلص الروزماري المضاد للأكسدة بمثابة مادة حافظة طبيعية لإطالة عمر وصلاحية مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة.

الاحتياطات الواجب مراعاتها عند استخدام الروزماري

يعتبر الروزماري آمنًا عند استخدامه بكميات معتدلة في الطهي، ولكن هناك بعض الاحتياطات الواجب مراعاتها عند استخدامه

يجب على المرأة الحامل عدم استخدامه بكميات كبيرة في أغراض الطهي.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل