المحتوى الرئيسى

رغم ارتفاع الأسعار.. المصريون يصرون على اكتناز الذهب والتخلي عن جني الأرباح

07/05 14:08

مباشر- محمد موافي: رغم ارتفاع أسعار المشغولات الذهبية خلال الفترة الراهنة بالتزامن مع وصول سعر الأوقية لمستوى الـ 1777 دولاراً، إلا أن المصريين يصرون على اكتناز الذهب، وعدم البيع وجني الأرباح في ظل تخطي سعر الجرام حاجز الـ795 جنيهاً لعيار 21.

وأرجع عاملون بالسوق المصري، في اتصال هاتفي مع "مباشر"، رفض المصريين التخلي عن عمليات الاكتناز بسبب اليقين بتخطي سعر الجرام خلال نهاية العام حاجز الـ1000 جنيه للجرام، مدعوماً بعدم اليقين في إيجاد لقاح نهائي لفيروس كورونا الذي اقترب من حصد ما يقرب من 530 ألف حالة على مستوى العالم.

وسجلت أسعار الذهب اليوم الأحد، استقراراً، ليسجل عيار 24 نحو 909 جنيهات، وعيار 21 نحو 796 وعيار 18 نحو 682 جنيهاً، فيما بلغ جنيه الذهب مستوى الـ6368 جنيهاً.

وقال نادي نجيب، السكرتير العام لشعبة المشغولات الذهبية بالغرف التجارية، إن هناك تراجعاً في مبيعات القطاع بلغت 80% خلال الفترة الماضية، بالتزامن مع استمرار أزمة فيروس كورونا.

وأوضح نجيب، في اتصال هاتفي مع "مباشر"، أن السوق يشهد حالة ركود في الفترة الراهنة، رغم إعادة فتح المحال وخطة التعايش المقررة من قبل الحكومة مع أزمة فيروس كورونا.

وتابع: "الكل يتجه حالياً نحو عمليات الاكتناز في ظل أزمة فيروس كورونا، وارتفاع سعر الذهب عالمياً"، مشيراً إلى أن معدل البيع ضعيف جداً والشراء لا يتم إلا في حالات الضرورة.

من جانبه، أكد إبراهيم الديب عضو الغرف التجارية بالدقهلية، أن الفترة الحالية نادراً ما نجد عمليات بيع للذهب رغم ارتفاع الأسعار، مشيراً إلى أن المواطنين ينتظرون تحقيق أكبر قدر من المكاسب مع استمرار صعود الأسواق العالمية للذهب.

وأوضح الديب، في اتصال هاتفي مع "مباشر"، أن استمرار ارتفاع الذهب يجعل المواطنين ينتظرون وصول السعر لأكبر مستوى له لتحقيق أكبر هامش ربح من عملية الاكتناز.

ومن جانبه، أكد رجب حامد المدير الشريك بمجموعة سبائك الكويت لتجارة المعادن الثمينة، أن الذهب حافظ على مكاسبه للأسبوع الثاني بالسوق المحلي بالقرب من مستوياتها القياسية ولامس مستوياته القياسية عند 911000 جنيه للكيلو عيار 24 ووصل سعر الجنيه إلى 6360 جنيهاً نهاية الأسبوع.

 وأوضح حامد، أنه رغم ارتفاع الأسعار فإن الكثير من المصريين يصرون على حيازة الذهب وعدم البيع وجني الأرباح، لأن الجميع على يقين أن حاجز 1000 جنيه للجرام قد يكون قريب جدا قبل نهاية العام.

وأوضح أن الأسواق المصرية ظهرت أكثر هدوء نهاية الأسبوع نظراً لثبات السعر العالمي من يوم الجمعة لإغلاق البورصة الأمريكية لعيد الاستقلال وظهرت انتعاشة خفيفة على المشغولات الذهبية ووصل سعر عيار 21 مبلغ 795 جنيهاً وعيار 18 نحو 681 جنيهاً

وتوقع أن يشهد السوق مزيداً من الانتعاش في أسواق الذهب مع عودة الحياة الطبيعية، وتخفيف إجراءات الحظر.

وذكر حامد في التقرير الأسبوعي للذهب والمعادن الذي يصدر عن مجموعة سبائك العالمية، أن الذهب حقق كعادته قمة جديدة الأسبوع الماضي بملامسة مستوى 1789 دولاراً الأسعار الفورية وتجاوز مستوى 1800 دولار للأسعار الآجلة بداية الأسبوع الماضي.

وأشار إلى أن ذلك جاء مدعوماً بارتفاع الطلب على الذهب نتيجة مخاوف المستثمرين من الأجواء الاقتصادية الحالية واللجوء إلى الملاذات الآمنة، وعلى الرغم من أن نهاية الأسبوع شهدت استقراراً في سعر الأونصة.

ولفت إلى أنه تم تداوله في نطاق عرضي بين 1770 دولاراً و1775 دولاراً نتيجة الهدوء بعد عاصفة الخميس التي تأرجحت فيها الأونصة بين الصعود والهبوط بفعل بيانات سوق العمل الأمريكي عن شهر يونيو و التي عصفت إيجابياتها بالذهب الى مستوى 1758 دولاراً للأونصة.

وتابع:" الكثير توقع رؤية الذهب بالقرب من الحاجز النفسي 1700 دولاراً نظراً لحالة التفاؤل التي سيطرت على الأسواق انتعاش الحالة الاقتصادية وبدء التعافي من أجواء فيروس كورونا، ولكن سرعان ما عاد الذهب للصعود ليستقر فوق 1770 دولاراً نهاية جلسة الخميس.

وأضاف حامد، أن الذهب متماسك من بداية العام، وحقق حتى الآن مكاسب فوق 18%، وبدأ بالقرب من أول رهان سجله المحللون وهو 1800 دولار، والأنظار بدأت من الآن تتطلع إلى مستوى 2000 دولار، والمعطيات الحالية تؤكد صحة هذه التوقعات ابتعدت نسبة التضخم عن المستويات المستهدفة بتسجيل نسبة 2.2% في الربع الثاني من العام الحالي.

وأشار حامد، إلى أن هذه التوقعات لا تمنع أن نرى من فترة إلى أخرى بعض التصحيحات التي تهبط بالأونصة إلى مستويات قريبة من المستويات الحالية فيمكن أن نرى الذهب يهبط إلى 1760 دولاراً أو 1748 دولاراً وبأقصى تقدير تصل إلى الأونصة إلى 1733 دولاراً.

وتابع: "من الصعب أن نرى الذهب أبعد من هذه المستويات نظراً لحالات الطلب التي تكثر مع كل دعم تكسره أونصة الذهب والكثير ينتهز كل فرصة تراجع للذهب لبناء مراكز شراء وتأسيس محطات ارتكاز لجني أرباح وارتفاع الأسعار".

يذكر أن مجلس الذهب العالمي WGC الأخير سجل محافظة البنوك المركزية رفع حيازتها من الذهب حيث سجلت الأرقام 39.8 طن في شهر مايو وهو نفس مستوى الأرقام المسجلة في شهر أبريل الماضي وتزيد بيانات شهر مايو عن متوسط الأرقام المتوقعة في الخمسة أشهر المسجلة من العام الحالي، ومن أكثر البنوك المركزية التي زادت مشترياتها من الذهب بنك تركيا وأوزبكستان وروسيا.

الوزراء المصري: الاستجابة لأكثر من 850 استغاثة خلال مايو ويونيو

أسعار الذهب في مصر تستقر خلال أسبوع

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل