المحتوى الرئيسى

تليف الرئتين وتوقف عضلة القلب.. كيف تسبب كورونا في وفاة رجاء الجداوي؟

07/05 11:54

الفانة رجاء الجداوي أصيبت بتليف الرئتين وفيروس كورونا المستجد

رحلت عن عالمنا صباح اليوم، من كانت تدخل البسمة على قلوب الجماهير بوجهها البشوش وضحكتها الهادئة، وتأتي الوفاة بعدما عانت الفنانة رجاء الجداوي من إصابتها بفيروس كورونا المستجد بالإضافة إلى مضاعفات تنفسية شديدة أدى لنقلها للعناية المركزة.

وكشفت مصادر طبية بمستشفى أبوخليفة للعزل الصحي بالإسماعيلية، عن أن  رجاء الجداوي منذ دخولها للمستشفى في الرابع والعشرين من شهر مايو الماضي كانت تعاني من تدهور شديد في التنفس وخاصة بعد أيام قليلة من دخولها المستشفى، حيث تم نقلها بعد 9 أيام فقط إلى العناية المركزة وتركيب جهاز تنفس سيباب ثم جهاز تنفس حنجري متصل بأنبوب أنفي لتوصيل الأوكسجين للرئتين والذي قل إلى 50 وكان لابد من زيادته إلى 85 لكي تتنفس بشكل طبيعي.

وكشف مصدر طبي مسؤول في مستشفى العزل الصحي بمحافظة الإسماعيلية، عن اللحظات الأخيرة في حياة الفنانة رجاء الجداوي، مؤكدا إصابتها بهبوط حاد في الدورة الدموية أثناء خضوعها للعلاج على جهاز تنفس صناعي بالعناية المركزة، بعد إصابتها بفيروس كورونا ودخولها مستشفى العزل، ومنها إلى العناية المركزة بسبب تدهور حالتها الصحية موخرا.

ويعود سبب تدهور الحالة الصحة للفنانة إلى معاناتها من تليف بالرئتين أثر على التنفس لديها، بالإضافة إلى إيجابية مسحات فيروس كورونا لثلاث مرات، ما تسبب في مكثوها في الرعاية المركزة لمدة 34 يوما متواصلة، لينتصر الفيروس القاتل اليوم وترحل رجاء الجداوي بعد صراع دام لمدة 43 يوما في مستشفى العزل.

أوضح الدكتور طه عبد الحميد، أستاذ الأمراض الصدرية والحساسية بجامعة الأزهر، أن تليف الرئتين هو عبارة عن تحول الأنسجة الطبيعية في جدران الحويصلات الهوائية بالرئة ما يؤدي لتدمير الأوعية الدموية الموجودة فى نسيج الرئة (ألياف) وبالتالي عدم القدرة على التخلص من ثاني أكسيد الكربون والحفاظ على نسبة الأكسجين بالدم.

وتليف الرئة له العديد من الأسباب حسبما ذكر "عبدالحميد" في حديثه لـ"الوطن"، حيث قد يكون سببه التهاب في بطانة الرئة، فطريات، مرض السل الرئوي، إصابات الفيروسات والبكتيريا، بالإضافة إلى حساسية الرئتين ما يؤدي إلى التليف، كما أن فيروس كورونا يتسبب في حدوث متلازمة الضائقة التنفسية الحادة والمعروفة علميا باسم "Acute respiratory distress syndrome"، وهي نوع من الفشل التنفسي يتميز بسرعة ظهور الالتهاب المنتشر في الرئتين وحدوث جلطات كثيرة في الرئة.

فيما أوضح الدكتور شريف حتة أستاذ الطب الوقائي والفيروسات، أن فيروس كورونا المستجد له تأثير كبير على وظائف الرئتين، وأن التليف يختلف من مريض آخر فقد يكون هناك مريض مصاب بكورونا ولا يعاني من التليف ومريض آخر يعاني منه على حسب حالة الرئة وكفاءتها ورد فعل الجهاز المناعي تجاه الفيروس ومضاعفاته.

ويكون التليف مهددا لحياة المريض بشدة حيث يتسبب في انقباض في ضغط الشريان الرئوي وعضلة القلب وبالتالي هبوط للقلب وفشل تنفسي ما يؤدي لوضع المريض تحت الجهاز التنفسي ويجب مراقبة حالته جيدا واستجابة جهازه المناعي، وأن احتمالية نجاة مريض مصاب بفيروس كورونا ويعاني من التليف ضعيفة، وهو ما أضعف القدرة المناعية لرجاء الجداوي لمقاومة الفيروس حيث أنه أصبح في الدم وتمكن من الرئة تماما.

وقال "حتة" إن فيروس كورونا ليس له تأثير ثابت على جسم الإنسان وإنما تختلف أعراضه من شخص لآخر وفقا لاستجابة الجهاز المناعي وكفاءة عمل الرئتين والعوامل الوراثية والتاريخ المرضي، إلا أن الفيروس يختص بالأساس بمهاجمة الرئة والجهاز التنفسي ولذلك يحدث تليف في الرئتين في بعص الأحيان ووجود ألياف على أغشيتها وبالتالي فقدانها لوظيفتها كعضو عامل في الجسم وأن التليف درجات وقد يتليف جزء من الرئة وتكون عاملة بنسبة ما ضعيفة.

وذكر أستاذ الأمراض الصدرية "عبد الحميد" أنه يعالج المريض بالتليف بإعطائه كورتيزونات بغزارة وفي حالة إصابته بفيروس كورونا ووصوله لمرحلة حرجة يتم إعطاؤه الكورتيزون المتمثل في عقار "ديكساميثزون" بسبب وجود احتقان في الحويصلات والشعب الهوائية، ويسبب تليف الرئتين تأخر حالة شفاء المريض من فيروس كورونا.

وأكد أستاذ الطب الوقائي والفيروسات، أن المرضى كبار السن ومن يعانون من الأمراض المزمنة مثل الضغط والسكر وأمراض القلب وأصحاب المناعة الضعيفة هم الأكثر عرضة للإصابة بمضاعفات فيروس كورونا ومن بينها تليف الرئتين والذي يكون مهددا لحياتهم بنسبة كبيرة، نظرا لأنه من مضاعفات "كوفيد 19" والتي تكون السبب الرئيسي في تدهور حالة المرضى ووفاتهم هو الجلطات الدموية الرئوية حيث يسبب الفيروس تكون جلطات في الشريان الرئوي ما يعيق وصول الأكسجين في الدم اللازم للقلب وبالتالي يسبب إجهاد شديدا على عضلة القلب ويؤدي لتوقف القلب عن العمل وهبوط الدورة الدموية مع فشل التنفس وهو السبب الرئيسي في وفاة رجاء الجداوي.

وشرح "حتة" أن كوفيد 19 يسبب أعراضا حادة للمرضى ، حيث إن المريض إذا وصل لمرحلة تليف الرئتين فذلك يعني أن الفيروس أصبح موجودا في الدم ويؤثر على باقي أعضاء الجسم ما يضعف من احتمالية بقاء المريض على قيد الحياة ونجاته.

 أوضح "حتة" أن جهاز التنفس الصناعي يساعد المرضى على التنفس وإبقاء الجسم عاملا، حيث يقوم بوظيفة الرئة وضخ الهواء إليها نظرا لأن قدرة الرئة منخفضة ولم تعد قادرة على العمل بمفردها وضخ الأكسجين إلى الدم ثم القلب، ويلجأ إليه الأطباء في حالات التهاب الرئوي الشديدة وفشل التنفس، وهو ما اضطر الأطباء لاستخدامه مع رجاء الجداوي.

وأوضح الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، في حديثه لـ"الوطن"، يعد تليف الرئة مرضا نادرا، إلا أن انتشار الفيروسات التاجية السابقة ارتبطت بزيادة الميل لحدوث تليف الرئة، وربما يزداد تليف الرئة عالمياً بعد الإصابة بفيروس الكورونا المستجد "كوفيد 19"، خاصة لدى الذين لديهم استعداد وراثي وتعرض بيئي.

وذكر "بدران" أن من أعراض تليف الرئة الذي أصيبت به رجاء الجداوي، تجلط الدم في الرئتين، فشل الجهاز التنفسي، تنخفض مستويات الأكسجين في الدم بشكل خطير، الالتهاب الرئوي، ارتفاع ضغط الدم الرئوي مما يضر الشرايين في الرئتين، فشل القلب، يصعب على البطين الأيمن ضخ الدم بقوة أكبر من المعتاد لنقل الدم عبر الشرايين الرئوية المسدودة جزئيًا.

خفة ظله وتلقائيته البسيطة الواضحة كانت عوامل نجاحه في الدخول بين صفوف نجوم الكوميديا في السينما المصرية، ليحتل مكانة كبيرة بينهم

عثر أحد الصيادين، على سمكة شبيهة بـ"حورية البحر"، نافقة بشواطئ الغردقة، وهي تحمل وجه إنسان، ويوجد بها عينان وأنف وفم، لدرجة تشبه وجه الإنسان وجسد سمكة

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل