المحتوى الرئيسى

في ذكرى ميلاد يحيى العلمي.. أشهر أعمال مخرج "رأفت الهجان"

07/05 11:13

مثلما ظهر اسمه بشكل مميز على نهاية تترات أعماله الفنية المختلفة، فإنه تميز أيضًا بوضع بصماته الإخراجية الخاصة سواء في السينما أو التليفزيون على مدار عشرات السنوات.

محمد يحيى عبد الرؤوف العلمي هو الاسم الحقيقي للمخرج الراحل يحيى العلمي، الذي وُلد بالزقازيق في الخامس من يوليو عام 1941، وحصل على ليسانس الحقوق من جامعة عين شمس عام 1962.

بعد انتهائه من دراسة الحقوق، اتجه العلمي للحصول على دورات تدريبية في الإخراج التليفزيوني بألمانيا وبريطانيا، ليحصل على دبلوم التليفزيون بلندن عام 1971.

كان مسلسل "أشجان" بوابة عمله بالتليفزيون والفن بشكل عام، لتتوالى أعماله الفنية المختلفة ما بين السينما والدراما حتى وفاته.

ومن أبرز أعمال المخرج الراحل في السينما والتليفزيون:

تدور أحداث الفيلم حول "عادل" المسجون والمحكوم عليه بالإعدام في جريمة لم يرتكبها، حيث إنه خلال وقت ارتكاب الجريمة كان بصحبة امرأة لا يعرفها، لتتصاعد الأحداث.

الفيلم من إنتاج عام 1977، وبطولة محمود عبد العزيز، ونيللي، ومحمود مرسي، وشويكار.

ويدور حول "شرارة" شخص يظن فيه الآخرين أنه منحوس ويتسبب في تعرضهم لنحسه دوما ولكنه يكتشف أنه محظوظ في نهاية المسلسل.

والعمل من إنتاج عام 1978، وبطولة، محمد عوض، وصفاء أبو السعود.

تتناول أحداث المسلسل قصة حياة عميد الأدب العربي طه حسين منذ نشأته المبكرة في الريف وفقدانه بصره، مرورًا بفترة دراسته الجامعية، وابتعاثه إلى فرنسا، وزواجه من سوزان.

والمسلسل من إنتاج عام 1979، وبطولة، أحمد زكي، يحيى شاهين، أمينة رزق.

العمل من إنتاج عام 1980، وتدور أحداثه حول قصة مبنية على أحداث حقيقية من ملفات الجاسوسية المصرية لإحدى عمليات المخابرات المصرية ضد الموساد الإسرائيلي، والتي كان بطلها في الحقيقة "أحمد محمد عبد الرحمن الهوان"، والذي أصبح في المسلسل "جمعة الشوان".

والمسلسل من بطولة، عادل إمام، معالي زايد، محمود الجندي.

تدور أحداث الفيلم حول "سلمى" التي تلجأ إلى عمها الثري "سليم النجعاوي" لتعيش معه بعد أن قام أبوها بقتل أمها الغازية لخيانتها له ودخوله السجن، يسيء سليم معاملة سلمى بسبب خلاف قديم نشب بينه وبين والدها، يرحب ابنه الأكبر محسن بها وتبادله نفس المشاعر، بينما أخوه الأصغر عباس فهو يطمع في سلمى، وتتوالى الأحداث.

الفيلم من إنتاج عام 1981، وبطولة، سهير رمزي، حسين فهمي، شكري سرحان.

تعاني "دولت" في حياتها مع زوجها "كامل" من عدم القدرة على الإنجاب، فيتزوج كامل من امرأة أخرى دون علم دولت، تشاء الأقدار أن تحمل دولت وعندما تذهب لإبلاغ كامل تكتشف زواجه بالأخرى وتتوالى الأحداث.

العمل من إنتاج عام 1984، وبطولة، محمود عبد العزيز، ميرفت أمين، هشام سليم، إيمان البحر درويش.

عمل درامي مكون من عدة حلقات منفصلة، تناقش كل حلقة قضية مختلفة من قضايا الرجل والمرأة وعلاقة كل منهما بالآخر.

المسلسل من بطولة، أحمد زكي، سعاد حسني، وإنتاج عام 1985.

قصة درامية مستوحاة من الملحمة الوطنية من حياة الجاسوس المصري "رفعت علي سليمان الجمال" الذي تم زرعه داخل المجتمع اﻹسرائيلي للتجسس لصالح المخابرات المصرية.

رفعت الجمال في المسلسل هو "رأفت الهجان"، حيث يٌقدم العمل على 3 أجزاء، يتناول خلالها مشوار حياة الجاسوس المصري حتى وفاته.

العمل من بطولة، محمود عبد العزيز، يسرا، يوسف شعبان، نبيل الحلفاوي.

خفة ظله وتلقائيته البسيطة الواضحة كانت عوامل نجاحه في الدخول بين صفوف نجوم الكوميديا في السينما المصرية، ليحتل مكانة كبيرة بينهم

عثر أحد الصيادين، على سمكة شبيهة بـ"حورية البحر"، نافقة بشواطئ الغردقة، وهي تحمل وجه إنسان، ويوجد بها عينان وأنف وفم، لدرجة تشبه وجه الإنسان وجسد سمكة

نرشح لك

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل